Connect with us

أخبار سياحة

قسنطينة مدينة الجسور المعلقة بالجزائر (صور)

Published

on

الجزائر – خديجة منصوري – وينك
قسنطينة مدينة جزائرية وثالث اكبر مدنها وارتبط اسمها بالامبراطور الروماني قسطنطين الأول وأطلق عليها عدة اسماء منها اسم مدينة الصخر العتيق نسبة لقيام المدينة فوق صخر كلسي منشطر الى نصفين.
بنيت عليهما المدينة القديمة وهذه التضاريس الزمت على بناء الجسور لتصل بين شطري الصخرة وهذا الذي اكسبها تسمية مدينة الجسور المعلقة والتي أعطت المدينة جمالا خياليا جعلها قبلة للسياح من ذاخل وخارج الوطن.
كذا سميت بأم الحواضر باعتبارها اقدم المدن في العالم حيث تعاقبت عليها عدة حضارات مما جعلها معلم سياحي لرواد الآثار والتاريخ الحضاري.. كما سميت سيرتا الاسم الذي أطلقه عليها النوميديين….. فالجزائر والسائح لمدينة قسنطينة تجدبه أماكن عديدة لزيارتها ومنها :
1/الجسور المعلقة السبعة والتي تتميز الواحدة عن الأخرى من حيث الهندسة المعمارية البنائية. فنجد:
1- جسر سيدي راشد: يقدر ارتفاعه بـ105م، وطوله 447 م، وعرضه 12م، وبدأت حركة المرور عليه سنة 1912.
2- جسر سيدي مسيد: بناه الفرنسيون عام 1912، ويسمى أيضا بالجسر المعلق، يقدر ارتفاعه بـ175م وطوله 168م، وهو أعلى جسور المدينة.
3- جسر الشلالات: يوجد على الطريق المؤدي إلى المسبح ويعلو الجسرُ مياهَ وادي الرمال، التي تمر تحته مكونة شلالات، وبني عام 1928
4- جسر ملاح سليمان: هو ممر حديدي خصص للمشاة فقط، ويبلغ طوله 125م، وعرضه مترين ونصف، وهو يربط بين شارع محطة السكك الحديدية ووسط المدينة.
5- جسر سيدي مسيد: بناه الفرنسيون عام 1912، ويسمى أيضا بالجسر المعلق، يقدر ارتفاعه بـ175م وطوله 168م، وهو أعلى جسور المدينة.
.6- جسر صالح باي: وهو مدعوم بالكوابل، ويربط بين ضفتي وادي الرمل، وذلك انطلاقا من ساحة الأمم المتحدة وحتى سطح المنصورة.
7_ جسر الشيطان في أسفل جسر سيدي راشد تحت ضريح سيدي راشد
كذلك ننصح السائح كوجهة سياحية بقسنطينة ان يزور ويوتجه للتعرف على متحف قسنطينة :
مثل أي مدينة بالعالم نجد متحف يحكي تاريخ تلك المدينة باعتباره معلم سياحي ويعرف متحف قسنطينة عبي انه الأول وطنيا و الثاني أفريقيا وهو من أقدم المتاحف بالجزائر تم تدشينه عام 1931.ويضم العديد من التحف والآثار القديمة التي عصر عليها بالمدينة والتي جاءت عن طريق الاهداء …
كثالث وجهة سياحية بقسنطينة  نصب الأموات حيث يتربع على أعلى صخرة بقسنطينة بمحاداة المستشفى الجامعي الزائر للمعلم يتمكن من مشاهدة أجمل المناظر للمدى وهو المعلم الذي نسجت حوله العديد من الأساطير حيث شهد على ثلاث حقبات تاريخية. ويتمثل في ثمثال امرأة مجنحة فوق بوابة النصر يشبه طائرا خرافيا كطائر الرخ الاسطوري كما أن المعلم يتوسط نفس المسافة الي العاصمة تونس ونفس المسافة الي العاصمة الجزائر.
رابع وجهة يتوجه إليها الزائر قصر احمد باي العتيق. فهو معلم ثراثي عريق وتحفة معمارية تتشرف بها قسنطينة ومقصد لسياحها. يتميز القصر بالفن المعماري والجدارية التي تحكي تاريخ احمد باي ويتكون من 121غرفة و 500باب ونافدك و250عمود رخاميا يتميز بالعمارة الإسلامية حيث تأثر  البيلك احمد باي برحلته للبقاع المقدسة.
وكخامس وجهة ننصح بها الزائر لمدينة قسنطينة زيارة المدينة الأثرية تيديس حيث تعتبر من أهم المواقع الأثرية بالولاية وموقع سياحي تاريخي بامتياز خاصة للباحثين في الآثار وتاريخ الحضارات. يقع على بعد 30كلم على الشمال الغربي للمدينة ببلدية بني حميدان لقبت المدينة تيديس بعدة اسماء منها قسنطينة العتيقة. راس الدار. ومدينة الحرفيين ولقب تيديس اسم محلي نوميدي اما الرومان فسماها ب  respublica tidditaromonum castelli
ومعناها المكان المحصن ولقد كانت مدينة لعدة حضارات منها البونيقية و الرومانية والبزنطية و الإسلامية.

أخبار سياحة

مصر تحقق رقمًا قياسيًا في السياحة خلال 2023 بجذب 14.9 مليون سائح

Published

on

By

شرم الشيخ – وينك

قال أحمد عيسى وزير السياحة والآثار المصري خلال“المنتدى والمعرض الإفريقي المصري للسياحة بشرم الشيخ” أن مصر حققت رقماً قياسياً في أعداد الحركة السياحية الوافدة إليها خلال عام 2023… حيث وصل عدد السائحين الوافدين إلى 14.906 مليون سائح… وهو الرقم الذي تعدى الأعداد السياحية لعام 2010، والذي يعتبر عام الذروة … حيث حقق 14.731 مليون سائح.

وأكد الوزير أن السياحة في مصر  حققت خلال الأربعة أشهر الأولي من العام الجاري 4.6 مليون سائح… وهو ثاني أعلى رقم في الحركة السياحية الوافدة لمصر بعد عام 2010 والذي حقق 4.7 مليون سائح خلال نفس الفترة …. كما حققت أيضاً خلال ذات الفترة أعلى رقم قياسي في الإيرادات السياحية نتيجة ارتفاع كل من عدد الليالي السياحية وقيمة الإنفاق بالدولار عن مستويات عام 2010…حيث تعتبر الايرادات هي الأعلى في تاريخ السياحة في مصر بقيمة وصلت إلى 4.3 مليار دولار مقارنة بـ 4.1 مليار دولار في عام 2023، و3.7 مليار دولار في عام 2010.

وقال الوزير أن مصر تستهدف تحقيق نمو سنوي يتراوح ما بين 25% إلى30% وصولاً إلى 30 مليون سائح بحلول عام 2028…. وقد جاءت المحاور الرئيسية الثلاث لهذه الاستراتيجية لمواجهة أبرز التحديات التي تواجه الصناعة وتحول دون الوصول إلى المستهدفات من زيادة أعداد الحركة السياحة الوافدة إليها… والتي تضم العمل على زيادة عدد مقاعد الطيران القادمة لمصر بالتعاون مع وزارة الطيران المدني… وتحسين مناخ الاستثمار السياحي في مصر ولاسيما الفندقي … بالإضافة إلى العمل على تحسين التجربة السياحية في مصر ورفع جودة الخدمات السياحية المُقدمة بها.

وأرجع الوزير المصري النمو في السياحة إلى ما قامت به الدولة من تطوير كبير في البنية التحتية والتي شهدت تحسين في شبكة الطرق والمواصلات، والمطارات، والسكك الحديدية الجديدة، وتشغيل مطارات جديدة بما ينعكس إيجابياً على قطاع السياحة بها وسهولة انتقال السائحين… ويفتح أفاقاً جديدة لتنمية منتج التجربة السياحية المتعددة من خلال الربط بين المدن والمقاصد السياحية المختلفة بها… بالإضافة إلي تحقيق أعلى مستويات من الأمن والأمان بما انعكس إيجاباً على صناعة السياحة في مصر.

وأضاف أن مصر تتمتع بالعديد من المقومات السياحية المتنوعة والمنتجات السياحية المختلفة والتي يتمتع المقصد السياحي المصري بميزة تنافسية كبيرة بها… وتركز الوزارة حالياً على مجموعة من بين هذه المنتجات هي السياحة الثقافية، وسياحة المغامرات، والسياحة الشاطئية، وسياحة العائلات، بالإضافة إلى السائحين الذي يبحثون عن التجربة السياحية المتكاملة ومتعددة التجارب والأنماط السياحية… وتمثل هذه المنتجات نحو 55 % مما يفضله إجمالي أعداد السائحين حول العالم ويسافر من أجلها حوالي 800 مليون سائح عالمياً.

كما تعمل وزارة السياحة حالياً على الإعداد لمنتج القاهرة الثقافي الجديد Cairo City Break والذي سيجعل من مدينة القاهرة مقصداً سياحياً قائماً بذاته وسيعمل على زيادة أعداد الليالي السياحية بها … والذي من المقرر إطلاقه خلال الفترة المقبلة. ومع الانتهاء من مشروع تطوير الخدمات بمنطقة أهرامات الجيزة وافتتاح المتحف المصري الكبير ستكون هذه بداية انطلاق حقيقية لهذا المنتج وخاصة مع تطور الطاقة الفندقية وافتتاح غرف فندقية جديدة في القاهرة الكبرى وتشغيل مطار سفنكس والسماح للطيران منخفض التكاليف بمطار القاهرة الدولي.

 

Continue Reading

أخبار سياحة

شاطئ “زاعم” شمال الوجه.. أيقونة الجمال على سواحل تبوك (صور)

Published

on

By

تبوك، السعودية – وينك

تتميز منطقة تبوك بشواطئها الحالمة، وسواحلها البكر وإطلالاتها الساحرة على طول البحر الأحمر شمالاً، وتضم عددًا من المرافق السياحية والوجهات والشواطئ البحرية التي تجذب عددًا كبيرًا من الزوار والسائحين من داخل المنطقة وخارجها.

ومن أهم تلك الشواطئ وأبرزها؛ شاطئ “زاعم” الواقع شمال مدينة الوجه، الذي يمتاز بشكله المميز على خليج نصف دائرة، تقل فيه الأمواج، وتم تجهيزه بوحدات من المظلات ومقاعد للجلوس وألعاب للأطفال، وزراعته بالنخيل والأشجار.

ونشرت وكالة واس السعودية،  صور من عدة زوايا جوية، المناظر الجمالية التي يتمتع بها الشاطئ، كإيقونة من الجمال المليء بالحياة البحرية الجميلة، والشعب المُرجانية المتنوعة.

Continue Reading

أخبار سياحة

“هيئة الترفيه” السعودية ترخص لـ 1673 نشاطاً ترفيهياً في الربع الأول من 2024

Published

on

By

 

الرياض – وينك

أصدرت الهيئة العامة للترفيه (GEA) خلال الربع الأول من العام الحالي 2024 أكثر من 1673 ترخيص نشاط ترفيهي بنسبة ارتفاع بلغت 28% مقارنة بالربع الأول من العام الماضي 2023، حيث شملت التراخيص جميع الأنشطة الترفيهية والمساندة، وهي الفعاليات والعروض الترفيهية، والعروض الحية في المطاعم والمقاهي، ومدن الملاهي، ومراكز الترفيه، وتشغيل المرافق الترفيهية، وإدارة أعمال المواهب الفنية والترفيهية، وتنظيم وإدارة الحشود، وبيع تذاكر الأنشطة الترفيهية، كما رخصت لـ 97 وجهة ترفيهية جديدة.

وشملت الفعاليات الترفيهية مختلف مناطق المملكة التي تمت خلال الربع الأول، حيث شهدت مدينة الرياض 216 فعالية ترفيهية، ومكة المكرمة 101 فعالية ترفيهية، والمنطقة الشرقية 76 فعالية، فيما استضافت منطقة القصيم 37 فعالية ترفيهية، ومنطقة عسير 23 فعالية، ومنطقة جازان 16 فعالية. حيث بلغ إجمالي عدد حضور الفعاليات في جميع مناطق المملكة أكثر من 11 مليون زائر.

وبحسب وكالة واس، بلغت عدد الزيارات الميدانية للربع الأول للعام الحالي 16,766 ألف زيارة بنسبة ارتفاع بلغت 243% عن الربع الأول لعام 2023م ، حيث شهدت مدينة الرياض 6561 زيارة ميدانية، و4071 زيارة ميدانية في مكة المكرمة، والمنطقة الشرقية 2961 زيارة ميدانية، ومنطقة جازان 1305 زيارات ميدانية، و521 زيارة ميدانية في منطقة عسير، و335 زيارة ميدانية في المدينة المنورة، ومنطقة القصيم 291 زيارة ميدانية، فيما بلغت منطقة تبوك 232 زيارة ميدانية، ومدينة حائل 164 زيارة ميدانية، ومدينة نجران 98 زيارة ميدانية، ومنطقة الحدود الشمالية 92 زيارة ميدانية، ومدينة الجوف 79 زيارة ميدانية، ومنطقة الباحة بإجمالي 56 زيارة ميدانية.

 

Continue Reading

محتوى رائج