Connect with us

من هنا وهناك

التحديات الذي يواجهها التوظيف المؤسسي في أعقاب كوفيد-19

Published

on

الرياض – وينك

 

أثرت جائحة كوفيد-19 على العالم وعلى الشركات ككل بشكل لا يمكن الاستهانة به. وفي أعقاب انتشار هذا الوباء، تبلورت خمسة محاور رئيسية أصبح على جميع الشركات التركيز عليها بغض النظر عن موقعها الجغرافي: العثور على المواهب والقدرات المناسبة لتوظيفها، التعلم وتطوير القدرات والمهارات، إدارة أداء الموظفين ومكافأتهم على ذلك الأداء، تصميم تجربة مميزة للموظفين، وتعزيز الاستراتيجة وقدرات القوى العاملة. وتبرز أهمية هذه المحاور الخمسة خاصة لدى المتخصصين بالموارد البشرية لتمكينهم من صياغة استراتيجية قوية ومستدامة للمواهب العاملة بعد انتهاء الوباء.
وفيما يلي بعض أفضل الممارسات المقترحة للشركات كي تتمكن من التصدي للتحديات التي يواجهها التوظيف المؤسسي ولإتاحة الفرص لموظفيها للتعلم والتطور لتجاوز الأزمة بطرق مبتكرة ومرنة:

اتخاذ قرارات التوظيف بثقة ونظرة مستقبلية
سواء توقفت شركتك عن التوظيف، استقرت على عدد معين من الموظفين، أو في طريقها إلى زيادة معدل التوظيف، لا زالت الفرصة متاحة لقيادات الأعمال لأخذ زمام المبادرة وإعادة تقييم عملية التوظيف المؤسسي وتعزيزها بطريقة تجعلها أكثر كفاءة.
تتمثل إحدى الطرق في استخدام أدوات تقييم المواهب كخطوة من خطوات التوظيف. يهدف تقييم المواهب المصمم لكل شخص على حده إلى تقديم نظرة ثاقبة لنقاط القوة والضعف لديه، وهو أسلوب ناجع وفعال، إذ تساعد بعض أساليب التقييم على تكوين خلفية موضوعية عن الشخص تمكّن بدورها من التنبؤ بأدائه وملاءمته لأي مستوى أو منصب في الشركة. كما أن هناك منصات بارزة مثل عدسة بيرسون لتمييز المواهب (Pearson Talent Lens) وهي منصة معدة خصيصًا لتزويد المؤسسات بالأدوات التي تساعدها على اكتساب فهم أعمق لقيم الشخص واحتياجاته ونقاط قوته وضعفه، حتى يتمكن القائمون على الموارد البشرية من تحديد الأشخاص المناسبين للشركة ومن ثم اتخاذ القرار بتعيينهم.
يمكن أن يؤدي تنفيذ واستمرار استخدام هذا الأسلوب العلمي الموثوق من طرق التقييم النفسي أثناء عملية التوظيف المبكر إلى تطوير الموظفين بفعالية وحيوية، وهو أمر بالغ الأهمية للشركات كي تحقق النجاح وتكون جاهزة لاستشراف المستقبل مع وجود أفضل المواهب المناسبة فيها. كما تعكس أيضًا الاستثمار المدروس في نجاح الشركة على المدى الطويل وتعالج الفجوة الكبيرة في سياق التأهيل الوظيفي من خلال تحديد القدرات والمهارات الأساسية التي يحتاجها الفرد للنجاح في مكان العمل على أي مستوى في حياته المهنية.

ضرورة تحسين مهارات الموظفين واعتماد البرامج القصيرة لفعاليتها وشعبيتها
في حين أن اكتساب أو توظيف مهارات جديدة أمرٌ ممكن، إلا أن تطوير وتعزيز مهارات الموظفين الحاليين أمر لا يمكن التغاضي عنه، فقد كشفت آخر الأبحاث أن القيام بتوظيف مواهب جديدة من خارج أي شركة يكلف ستة أضعاف تكلفة تطوير وتنمية قدرات الموظفين الحاليين فيها.

أشار استبيان بيرسون العالمي للمتعلمين لعام 2020 إلى وجود حاجة قوية لاكتساب المهارات الرقمية بين المستجيبين للاستبيان للازدهار وتطوير قدراتهم خلال فترة الوباء وما بعدها. عبّر أكثر من نصف المستجيبين عن حاجتهم إلى اكتساب مهارات رقمية جديدة لأن وضعهم الوظيفي قد تغير، فقد أقرّ 89٪ منهم عن حاجتهم إلى اكتساب مهارات رقمية، مثل التعاون الافتراضي وتحليل البيانات للتقدم تحت وطأة الوضع الاقتصادي الحالي. كما أشار 77٪ منهم إلى أن العمل عن بُعد قد كشف لهم عن حاجتهم إلى تعلّم مهارات مختلفة عن المهارات المطلوبة عند العمل في المكتب.
ونظرًا لأن انتشار وباء كوفيد-19 قد ساهم بتسريع وزيادة التحول الرقمي، فإن الافتقار إلى المهارات الرقمية قد يضع الشركات التي لم تضع خططًا مسبقة للقدرات والمواهب في مكان حرج. على سبيل المثال، لم تعد المهارات التقنية متمحورة بشكل كبير حول تكنولوجيا المعلومات لتحقيق النجاح، بل أصبح من الضروري أن تتسق مع كافة المهام التنظيمية، جنبًا إلى جنب مع المهارات الشخصية. كما أن هناك حاجة ملحة من جهة القيادات التنظيمية وأصحاب الشركات لتعزيز مهارات موظفيهم و/ أو إعادة صقلها. وهنا، يبرز دور الهيئات الاستشارية التعليمية لتقديم هذا النوع من الدعم، إذ تستخدم خبراتها الضليعة في البحث والتقييم المدعوم بالتكنولوجيا، بالإضافة إلى فهمها المتعمق بالطرق التي يتعلم بها الأشخاص، لتقديم رؤى قيمة ومنهجية هادفة حول أفضل الأساليب وأكثرها فاعلية التي يجدر بالشركات اتباعها.

استثمر في دورات المحترفين ودورات التعلم المخلوطة أونلاين – التوجهات الناشئة للتعلم
تظهر الأبحاث أن أكبر عقبة يواجهها المهنيون لصقل مهاراتهم تكمن في عدم تمكنهم من استقطاع الوقت أو أخذ إجازة من مهامهم الوظيفية اليومية للالتحاق بالدورات المهنية أو متابعة تعليمهم رسميًا.
ولكن، مع ظهور التعلم أونلاين والتعلم المخلوط، أصبح بإمكان أصحاب الشركات والموظفين الآن سد فجوة المهارات هذه من خلال البرامج الرقمية والافتراضية للتعلم المهني. في الواقع، ووفقًا لليونسكو، شارك مليار ونصف مليار طالب في جميع أنحاء العالم في التعلم عن بعد في ذروة انتشار جاحة كوفيد-19، وهو ما يعكس بوضوح نمو وتسارع التوجه نحو التعلم أونلاين.
أثبت التدريب التقليدي وجهًا لوجه، والذي يستمر عادة لمدة 3 إلى 5 أيام، عدم فعاليته من منطلق تأثير التعلم. قد لا يخفى على أي منا ما يتضمنه مفهوم “منحنى النسيان”، إذ أثبتت التجارب أنه إذا لم يتم تطبيق المعلومات الجديدة المُكتسبة فسوف ينسى المتعلم حوالي 75٪ منها بعد ستة أيام فقط. وهنا تبرز تأثير وفاعلية التعليم المخلوط، حيث يتمكّن المتعلم من الوصول إلى المحتوى والاطلاع عليه أونلاين لفترة طويلة لتكوين فكرة واضحة عنه، بالإضافة إلى ورشات العمل الإرشادية لمساعدة المتعلم على استيعاب المفاهيم واستيعابه على أفضل وجه، ومن ثّمّ ممارسة ما تعلّمه في نهاية المطاف.
وفي حين أن التعلم أونلاين جدير بأن يُعتبر بديلاً جيدًا وفعالًا من حيث التكلفة للتدريب التقليدي وكفيل بأن يصل إلى عدد أكبر من الموظفين، إلا أنه قد لا يمكن إجراء كل عمليات التدريب بفعالية أونلاين. لهذا، يمكن تحقيق المزيج الصحيح بين التعلم أونلاين والتعلم المخلوط من خلال ترجيح عوامل متعددة تساعد في تحديد نوع المحتوى المطلوب تعلمه، الجمهور المستهدف، مع الأخذ بعين الاعتبار التطور والنمو المرجوين والأهداف المتوقعة.

وأخيرًا وليس آخرًا، تمثل اللحظة الحالية فرصة مهمة لإعادة تصور التعليم والمهارات المطلوبة لإعداد الأفراد للعمل في عالم سريع التغير. ولعل أهم الأمور المطلوبة لتحقيق ذلك تتمثل في قفزة ثقافية من النهج التفاعلي إلى النهج الاستباقي، بصورة تهدف إلى فهم احتياجات أصحاب العمل ومساعدة الأفراد على تلبية تلك الاحتياجات لسد الفجوة من خلال تطوير المهارات والكفاءات التقنية. تغطي الحلول التي تطورها وتقدمها بيرسون للشركات أربعة محاور أساسية تحتاجها الشركات والمؤسسات لتحقيق كامل إمكاناتها، مثل التوظيف والتطوير والشهادات وتجربة الموظفين. تتعاون بيرسون مع أفضل المؤسسات لتزويد الشركات ببرامج عالمية وثيقة الصلة بالمجالات المختلفة، مع ميزة تنافسية تتمثل في تمكين أصحاب العمل والموظفين من تطوير مهاراتهم الأساسية والاستجابة للمتطلبات الجديدة في السوق.

مجيد منيمنة نائب الرئيس القسم التجاري للتعليم العالي والشركات..بيرسون الشرق الاوسط

 

Advertisement
Click to comment

You must be logged in to post a comment Login

Leave a Reply

من هنا وهناك

منتجعات أنانتارا أبوظبي تستعد لاستقبال زوارها بعد اغلاقها بسبب كورونا.. صور

Published

on

By

وينك- ترجمات

أعيد فتح منتجعات أنانتارا الثلاثة في جزيرة صير بني ياس للإقامة اعتبارًا من 1 فبراير ، بعد عام تقريبًا من إغلاق الأبواب بعد اندلاع الوباء العالمي.

أكبر جزيرة طبيعية في دولة الإمارات العربية المتحدة ، وتقع قبالة ساحل أبوظبي ، وهي موطن لمنتجع وسبا جزر الصحراء بإدارة أنانتارا ، ومنتجع أنانتارا اليم فيلا ، ومنتجع فيلا الساحل أنانتارا.

تم اعتماد كل منها الآن Go Safe من قبل سلطات أبو ظبي وهي جاهزة لإعادة فتحها للإقامة الليلية.

للاحتفال بإعادة الافتتاح، تطلق أنانتارا حزمة جديدة شاملة كليًا متاحة للحجز في جميع الفنادق الثلاثة.

بما في ذلك عشاء الإقامة الكاملة والمشروبات الغازية غير المحدودة كجزء من الباقة ، تتيح الإقامات الشاملة كليًا للضيوف تجربة نشاط مجاني واحد لكل شخص بالغ.

ويمكن للضيوف الذين يسجلون الدخول إلى منتجع وسبا جزر الصحراء بإدارة أنانتارا اختيار الترقية إلى الباقة الشاملة كليًا ، والتي تشمل مشروبات منزلية وإقامة مجانية لما يصل إلى طفلين دون سن 12 عامًا

وهناك الكثير من الأنشطة للاختيار من بينها بما في ذلك الرماية والمشي في الطبيعة ورحلات الحياة البرية وجلسات الصقارة وركوب الخيل والتجديف بالكاياك في البحيرة أو جولة تاريخية في الجزيرة.

ملاذ مناسب للعائلة أو للزوجين

توفر كل من منتجعات أنانتارا في جزيرة صير بني ياس ملاذًا فاخرًا وأعلى معايير النظافة ، وهي معتمدة من دائرة الثقافة والسياحة – برنامج Go Safe في أبوظبي.

لدى أنانتارا أيضًا برنامج Stay with Peace of Mind ، والذي بموجبه تم نشر إرشادات الصحة والنظافة في فنادق مجموعة الفنادق.

وللعائلات ، يحتوي منتجع وسبا ديزرت آيلاند على شاطئ خاص وغرف واسعة ومنتجع صحي أنانتارا مترامي الأطراف.

كأول فندق يتم بناؤه على الجزيرة ، فهو أيضًا الأكبر ، حيث يحتوي على 64 غرفة وأكبر مسبح حر الشكل يطل على الخليج العربي.

 

لأولئك الذين يسعون إلى إقامة محاطة بالحياة البرية ، يوفر منتجع فيلا أنانتارا الساحل إقامات على طراز النزل الأفريقي مع إطلالات على السافانا المحيطة.

يقع في حديقة الحياة البرية العربية ، ويحتوي على فيلات بها حمامات غطس خاصة حيث من غير المحتمل أن تكتشف الغزال أو المها عند الغطس في الغروب.

وقد يرغب المسافرون الذين يبحثون عن ملاذ منعزل في التفكير في منتجع فلل أنانتارا اليم على الشاطئ الشرقي للجزيرة.

يمكن للضيوف الذين يسجلون الوصول في أي من الفيلات الـ 30 المواجهة للشاطئ الوصول إلى المطاعم الفاخرة وعلاجات السبا للأزواج في الكابانات الخاصة على الشاطئ مباشرة.

تأتي الإقامة هنا أيضًا مع بعض من أفضل الإطلالات على المحيط في أبو ظبي.

 

The National

Continue Reading

من هنا وهناك

شاهد.. قصر فخم مع إطلالة خلّابة في دبي معروض للبيع

Published

on

By

وينك- ترجمات

تم إدراج قصر في عقارات جميرا للجولف بقيمة 38.5 مليون درهم مع إطلالة على السينما وأشجار البرتقال وملعب الجولف.

ليس هناك شك في أن الإمارات العربية المتحدة هي موطن لبعض العقارات الرائعة، من شقق البنتهاوس إلى الفيلات الفخمة ذات الحدائق المترامية الأطراف والمسابح الرائعة ، إنها ملاذ عقاري.

كل أسبوع ، تعرض صحيفة The National بعضًا من أفضل المنازل المعروضة في عقار الأسبوع الخاص بها. نلقي نظرة هذا الأسبوع على قصر في عقارات جميرا للجولف

التفاصيل الرئيسية

يطل هذا العقار المكون من ست غرف نوم على ملعب أرض جميرا جولف إستيت.

يوفر هذا العقار العائلي المرموق ست غرف نوم داخلية ومسبحين ومكتب منزلي وسينما وجناح ضيوف وطابق سفلي وفناء عبر مساحة مبنية تبلغ 20000 قدم مربع. لقد تم طرحه في السوق لمدة أسبوع واحد فقط.

ما القصة؟

يقع هذا القصر المكون من ست غرف نوم في مجتمع وايلد فلاور في جميرا جولف إستيت ، وهو واحد من أكبر القصور في المنطقة السكنية الشهيرة.

تم تصميم مكان الإقامة لإثارة إعجابك ، ويتميز بأرضيات رخامية في جميع الأنحاء ويؤثر منذ اللحظة التي تدخل فيها ، وذلك بفضل مدخله ثلاثي الارتفاع.

مثالية لعائلة كبيرة ، هناك وفرة من مناطق المعيشة ، والتي تشمل غرفة طعام رسمية وغرفة طعام عائلية وغرفة جلوس رسمية وغرفة جلوس عائلية. يوفر المنزل أيضًا مكتبًا منزليًا وسينما وجناحًا للضيوف وقبوًا وثلاث غرف للموظفين.

تم تجهيز مطبخ العرض بتشطيبات راقية من Wolf و Sub Zero و Miele و Britania. تقسم الغرفة كبيرة من الرخام والجزيرة ذات التشطيب الخشبي ، والتي توفر أيضًا مساحة مريحة لتناول الطعام.

تأتي كل غرفة من غرف النوم الست الكبيرة مع حمامات داخلية رخامية مخصصة وتطل على ملعب الجولف. توفر غرفة النوم الرئيسية إطلالات مزدوجة ، ودش مزدوج وخزائن ملابس كبيرة.

عند الخروج من العقار ، فإن التصميمات الخارجية ليست أقل إثارة للإعجاب. تم بناؤه حول فناء مذهل به شلال ويضم بركتي ​​سباحة.

تحتوي الحديقة الفاخرة على شجر برتقال وخيار من ثماني مناطق جلوس مختلفة ومناظر طبيعية خلابة.

لأولئك الذين يبحثون عن مجتمع ليكون جزءًا منه ، يقع نادي جميرا جولف إستيتس على مسافة قريبة من مكان الإقامة ، مع مرافق الصالة الرياضية وحمام السباحة ، فضلاً عن السبا ومنافذ التسوق وعدد من المقاهي والمطاعم. يوجد أيضًا مركز تجاري صغير قريب مع متاجر أساسية وسوبر ماركت.

ماذا يقول السماسرة

ما الذي يميز مجتمع وايلد فلاور في جميرا جولف إستيت؟

Wild Flower هو مجتمع رائع يوفر إطلالات على حديقة كبيرة وملعب جولف ، بالإضافة إلى سوق Fairway Marketplace ونادي كلوب هاوس على مسافة قريبة. تم بيع Wild Flower في الأصل كقطع أراضي فردية ، لذا فهي تقدم مجموعة من الفيلات المخصصة لتناسب أي متطلبات.

هل يوجد مجتمع معين في عقارات جميرا للجولف يجذب المستثمرين أكثر؟

للاستثمار ، تقدم عقارات جميرا للجولف مجموعة من المنتجات اعتمادًا على ميزانيات المستثمر ، وتوفر شقق الأندلس فرصة استثمارية على نطاق أصغر. يوفر Whispering Pines و Flame Tree Ridge و Lime Tree Valley و Redwood Park – مجموعات مختلفة من الفيلات والمنازل – فرصًا رائعة بمستويات أسعار متنوعة. ينجذب المستثمرون إلى هذه المجتمعات لأن أسعار الإيجارات لم تنخفض بنفس مستوى أسعار البيع ، لذا فهي توفر عوائد جيدة. هذا ، مقترنًا بالطلب على الفلل ، يعني أنه إذا تم تسعير العقار بشكل صحيح ، فسيتم تأجيره بسرعة كبيرة ، مما يجعله فرصة استثمارية جذابة للغاية.

Continue Reading

من هنا وهناك

د. مبارك حمد العامري يكرّم المشرفين الميدانيين في فريق ” لا تشلون هم” التطوعي

Published

on

By

أبوظبي – وينك

نظم فريق “لا تشلون هم” التطوعي حفل تكريم للمشرفين الميدانيين على الفريق التطوعي ، والذي قام بدور هام في تبني وتنفيذ المبادرات التي أطلقها الفريق مؤخراً.
وقال سعادة الدكتور مبارك حمد العامري رئيس مجلس إدارة فريق ” لا تشلون هم”:” إننا نثمّن الجهود التي قام بها المشرفين الميدانيين والتي كان لها الاثر الكبير في أنجاح المبادرات التي رعاها الفريق وعمل على تنفيذها، ضمن جهوده لخدمة أفراد المجتمع “.
وأضاف د. العامري:” إننا على ثقة بالامكانيات والقدرات التي يتمتع بها المشرفون والتي كان لها عظيم الأثر في انجاح أعمالنا ، ومواصلة أهدافنا من خلال غرس مفاهيم حب الخير والعطاء، المساعدة في تنمية المجتمع، بث روح التعاون في المجتمع، بناء جيل من الشباب القادر على تحمل المسؤولية وخدمة الغير، والتعبير عن مشاعر الولاء والانتماء للوطن من خلال التطوع والعمل الانساني”.
ويضم مجلس إدارة الفريق سعادة الدكتور مبارك حمد العامري رئيس مجلس إدارة فريق ” لا تشلون هم” و السيد عمر ذيب الأحبابي نائب رئيس مجلس الإدارة للشؤون الفنية، والسيد حمدان مبارك حمد العامري نائب رئيس مجلس الإدارة للشؤون الإدارية والمالية، و السيد شايع المنصوري المدير التنفيذي، إلى جانب عدد من القادة والمشرفات في مناطق إمارة أبوظبي، و يضم فريق” لا تشلون هم” ضمن عضويته 400 متطوع و متطوعة يغطون مدن إمارة أبوظبي و أعدادهم في ازدياد.
و تابع سعادة الدكتور مبارك حمد العامري رئيس مجلس الإدارة:” إن رؤية فريق ” لا تشلون هم” تدعم فكرة التطوع باعتبارها عملاً انسانياً وجزءاً لا يتجزأ من عطاء دولة الامارات العربية المتحدة اللا محدود، كما يعمل الفريق على بث روح التطوع بين أفراد المجتمع”.
وقد تم اقتباس واستلهام اسم الفريق من مقولة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وقد تم تأسيس هذا الفريق على يد أشخاص يحبون وطنهم الامارات، وتحويل الفكرة إلى واقع وجهد ملموس ، وبسبب تفشي جائحة كوفيد-19 المستجد في الدولة والعالم ، فقد أدركوا ان هذا الوقت المناسب لخدمة هذا الوطن المعطاء، وأن نرد ولو جزءً من الجميل الذي لا يحصى، حيث استطاع الفريق بعون الله وجهود أعضائه الأوفياء من تحقيق انجازات كثيرة خلال أشهر قليلة، حيث جرى اطلاق الفريق قبل 10 أشهر ، وقد بدأ فعلياً في تقديم خدماته منذ شهر إبريل 2020.
وأضاف سعادته:” تكمن رسالة فريق” لا تشلون هم” التطوعي على جذب أفراد المجتمع للتطوع، والمشاركة في رحلة العطاء والعمل على توصيات قادتنا من خلال التعريف بأهمية التطوع و العمل الانساني المشرّف في الدولة”.
وتتعدد مبادرات الفريق من خلال رعاية الفعاليات في كل من مدينة الشيخ خليفة الطبية، و بنك الدم، بلدية العين، العين مول، الجيمي مول، بوابة الشرق مول، و جزيرة الريم.

Continue Reading

محتوى رائج