Connect with us

من هنا وهناك

مهرجان البحرين السينمائي يجدد الدعوة لصنّاع الأفلام للمشاركة في جائزة مركز تفوق لأفلام المرأة

Published

on

المنامة – وينك

جددت إدارة مهرجان البحرين السينمائي الدعوة لصنّاع الأفلام للمشاركة في جائزة مركز تفوق للأفلام المرأة التي تناقش قضايا المرأة

وكانت إدارة المهرجان أعلنت عن فئات الأفلام المشاركة في مسابقة المهرجان، والتي تضمنت خمس فئات هي الأفلام الروائية القصيرة والوثائقية وأفلام التحريك وأفلام الطلبة إضافة إلى أفلام مركز تفوق الخاصة بالمرأة.

وتمنح جائزة مركز تفوق لأفلام المرأة لأفضل فيلم قصير يتناول القضايا المتعلقة بالشأن النسائي مثل حق المرأة في العمل، والشراكة مع الزوج في اتخاذ القرارات الخاصة بالأسرة، وحضانة الأطفال، والنفقة، وقضية العنف الاقتصادي تجاه المرأة.

وتُقدم الجائزة بدعم كامل من مركز تفوق الاستشاري للتنمية، وذلك دعماً للمحتوى السينمائي ذي الطابع الإنساني، وتأكيداً على نشر ثقافة السينما التوعوية بالأخص فيما يتعلق بقضايا حقوق المرأة.

وشهدت جائزة مركز تفوق لأفلام المرأة مشاركة واسعة من صنّاع الأفلام في دورة المهرجان الأولى والتي كان مقرراً أن تقام خلال الفترة من 4 إلى 8 مارس 2020 الماضي، قبل تأجيلها وكافة الفعاليات المتنوعة محليًا ودوليًا بسبب انتشار جائحة كورونا (كوفيد- 19)، على الرغم من مشاركة ما يزيد على 200 فيلم يمثلون مخرجين من 14 دولة عربية.

من هنا وهناك

إعلامي كويتي: المغرب ستصبح المنصة الرائدة للبيوتكنولوجيا على الصعيد الدولي

Published

on

By

الكويت – وينك

قال الإعلامي الكويتي الباحث بالشؤون العربية والمختص بالشؤون المغاربية نايف صنيهيت شرار ، إن إطلاق المغرب لمشروع إنتاج وتصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لفيروس كوفيد- 19 ولقاحات أخرى تحت إشراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يشكل خطوة استراتيجية هامة، وقفزة نوعية، على طريق تمكين المملكة من تملك وإرساء قدرات صناعية وبيوتكنولوجية، في أفق تحقيق الريادة الصحية والأمن الدوائي وتقوية القطاع الصناعي.

وكتب الإعلامي، في مقال نشرته يومية “رأي اليوم”، التي تصدر من لندن، يحمل عنوان “الريادة المغربية في الصناعة الدوائية”، أنه على امتداد سنوات يخطو المغرب بقيادة جلالة الملك “خطوات عملاقة تبعث على الفخر والاعتزاز لبلد تفرد بتميزه رغم وجوده في منطقة غير مستقرة حيث برز المغرب بالتفوق متعدد الأبعاد، ويسير بخطوات ثابتة في الريادة الصناعية” ، التي أصبحت واضحة في زمن كورونا وذلك بفضل الرؤية الملكية المتبصرة.

وتابع أنه لم تعد الريادة المغربية مفاجأة بدخول المغرب قائمة مصنعي اللقاح ضد كوفيد- 19 في عز الأزمة العالمية، حيث يتابع العالم بإعجاب منقطع النظير الحملة الوطنية للتلقيح .

وأشار إلى أن اطلاق مشروع تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لكوفيد- 19 ولقاحات أخرى بالمغرب وتوقيع اتفاقيات مرتبطة بها، ترجمة فعلية في رفع قدرات المغرب الصناعية والصحية والبيوتكنولوجية الشاملة والمندمجة لتصنيع اللقاحات وتأمين صحة وسلامة المواطن المغربي، وكذلك المساهمة في التخفيف من الصعوبات التي تواجهها بلدان شقيقة وصديقة بعد تحقيق الاكتفاء داخل المغرب، ومن ثم الانتقال من الأمن الصحي الوطني إلى الإقليمي في انسجام تام مع السياسة الخارجية للمملكة ، التي يحل فيها البعد الافريقي مكانة مهمة.

وسجل الإعلامي أنه منذ إطلاق الشراكة الاستراتيجية بين الصين والمملكة المغربية في 2016، عرفت العلاقات بين البلدين مستوى رفيعا من التنمية، لاسيما ما يتعلق بالبحث والتطوير الخاص باللقاح المضاد لكوفيد – 19، مسجلا أن المشروع يعد ثمرة شراكة بين القطاعين العام والخاص، حيث سيتم إطلاق قدرة أولية على المدى القريب لإنتاج 5 ملايين جرعة من اللقاح المضاد لكوفيد – 19 شهرياً.

كما يهدف المشروع الذي تبلغ قيمته الاستثمارية الإجمالية 500 مليون دولار، يضيف الاعلامي الكويتي، إلى إنتاج اللقاح المضاد لكوفيد ولقاحات أخرى رئيسية بالبلاد لتعزيز اكتفائها الذاتي، بما يجعل من المغرب منصة رائدة للبيوتكنولوجيا على الصعيد الدولي، مؤكدا أن هذا المشروع الرائد سيساهم في استحداث مركز كفاءة مغربي لتصنيع لقاحات الغد عبر شراكة بين القطاع العام والخاص. كما يعتبر هذا المشروع أول مركز امتياز لتعبئة اللقاحات القابلة للحقن على مستوى القارة الأفريقية .

وخلص الكاتب إلى أن عقدين ونيف على إعتلاء جلالة الملك محمد السادس عرش اسلافه الميامين،  “عنوانها الاصلاح والتبصر والحكم الرشيد، خاض خلالها المغرب ثورة هادئة على جميع الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، فبات بذلك نموذجا يحتذى به في المنطقة المغاربية والعربية”.

 

Continue Reading

من هنا وهناك

نقابة هيئة استكشاف وانتاج النفط اليمنية تعلن الاضراب الشامل واغلاق مبني الوزارة

Published

on

By

عدن – صلاح ذوالفقار – وينك

وسط تدهور اوضاع موظفيها ورفض نائب وزير النفط الدكتور سعيد الشماسي رفض التسويات الماليه لموظفي هيئة استكشاف وإنتاج النفط وعدم صرف اكراميه رمضان وتكاليف العلاج لمرض الكورونا تعتزم نقابه هيئه استكشاف وانتاج النفط بعدن والبالغ عددهم 350 شخصا الى تنفيذ اضراب شامل مفتوح لموظفيها واغلاق بوابه وزاره النفط حتى تنفيذ مطالب موظفيها بالكامل ونوه مصدر مقرب في النقابه ان موظفين النقابه سيغلقون بوابه الوزاره يوم الاحد القادم بعد انتهاء مهله شهرين لنائب وزير النفط الدكتور سعيد الشماسي ورفض تنفيذ توجيهات الوزير بشان مساواه صرف اكراميه رمضان بوحدات وزاره النفط وعدم الالتفاف لكثره الموظفين وتدني رواتبهم وتسويه اوضاع الموظفين وتتركز مطالب نقابه النفط في التالي :-

1- مساواتنا بباقي وحدات وزارة النفط من حيث الرواتب والحوافز .

2- استعادة صلاحيات الهيئه التي استولت عليها الوزاره.

3- استعادة مبنى الهيئه التي استولت عليه الوزاره بدون اي مسوغ قانوني .

وتجدر الاشاره ان اضراب موظفين نقابه النفط ياتي وسط عجز حكومه معين عبدالملك لمعالجه اوضاع الخدمات وتدهور عمله الريال اليمني وفشل في اداره ملف الخدمات في عدن

Continue Reading

من هنا وهناك

أول جامعة أمريكية تمنح بكالوريوس إدارة الاعمال بالعربية لتخطي حاجز اللغة عربيا

Published

on

By

باسيديناكاليفورنيا – وينك 

 حصلت جامعة University of the People الامريكية على اعتراف ومصادقة لجنة التعليم عن بعد DEAC المخولة من قبل وزارة التعليم الامريكية لمنح شهادة البكالوريوس في إدارة الاعمال باللغة العربية وبهذا تكون أول جامعة أمريكية تمنح شهادة بكالوريوس في تخصص أكاديمي يتم تعليميه باللغة العربية. المنهج لم يتم ترجمته إنما تم اختيار خبراء عرب لتوفيق بين المنهج الإنجليزي والعربي ضمن جهود استمرت لأشهر لتقديم منهج عربي يسترشد بالمنهج الإنجليزي حفاظا على المعلومات العلمية وفي نفس الوقت يتوافق مع المنطقة العربية وخصوصيتها. الجامعة كانت قد أطلقت العام الماضي درجة متوسطة لإدارة الاعمال باللغة العربية وبعد نجاحها والعديد من المطالبات باشرت بالإعداد لدرجة البكالوريوس.

سيبدأ الطالب العربي بدراسة إدارة الاعمال باللغة العربية ليحصل على بكالوريوس من جامعة أمريكية تعتمد على التعليم عن بعد مما يشكل قفزة كبيرة في تحقيق العدالة في التعليم. الجامعة غير ربحية دون أقساط جامعية وتعلم عبر الانترنت وعزمت على مساعدة خريجي المدارس الثانوية حول العالم في تخطي المعوقات المالية والجغرافية والسياسية التي تواجههم وتحول دون حصولهم على فرصة في التعليم الجامعي خاصة في المناطق التي تعاني من النزاعات والحروب. انطلقت الجامعة في عام 2009 ويبلغ عدد طلابها في الولايات المتحدة وحول العالم قرابة 75ألف طالب و لا زالت تواصل رسالتها التعليمية لتوفير فرص الحصول على تعليم عالي.

رحب البروفيسور جون سيكستون رئيس المجلس الرئاسي في الجامعة وقال ” بكل فخر نحن أول جامعة أمريكية تمنح شهادة بكالوريوس يتم تدريسها بالكامل باللغة العربية فحاجز اللغة طالما شكل عقبة للطلاب العرب ولكن الان مع التعليم عن بعد نستطيع تحقيق حلمنا بعدالة التعليم وسنستمر بنشر العلم والثقافة بغض النظر عن المكان واللسان “.

في العام الماضي فقط بدأت الاهتمام بالعالم العربي مع إطلاق الدرجة الجامعية المتوسطة في إدارة الأعمال باللغة العربية لمساعدة الذين لا يتقنون الإنجليزية وبلغ عدد المنتسبين أكثر من أربعة الاف وخمسمئة طالب . ويشرف على جامعة University of the People مجلس أمناء مستقل. ويقود الجامعة أيضا مجلس الرئاسة الذي يرأسه جون ساكستون، رئيس جامعة نيويورك الفخري. ومن بين أعضائها الآخرين رئيسة الجامعة الأمريكية في القاهرة السابقة ليزا أندرسون، ورئيسة جامعة عفت في المملكة العربية السعودية، هيفاء جمال ليل ، والعديد من الأعضاء الآخرين.

د. محمد رزق الله مدير المشاريع في الجامعة أكد أن الجامعة الان فتحت أبوابها لكل الناطقين بالعربية “خضعت عملية تطوير المناهج لكذا مرحلة حيث تم ترجمة المناهج كلها حتى تكون بنفس مستوى برامج الجامعة باللغة الإنجليزية ثم تم تعريب كل المناهج حتى تليق بثقافة الوطن العربي ثم وضعناها في سياق الزمان والمكان المعاصرين حتى تلقى اهتمام الطالب العربي ويشعر بأن المناهج تتحدث بلغة يستطيع التواصل بها “.

ويضيف الدكتور رزق الله ” تعد جامعة University of the People رائدة في تلبية احتياجات البشر التعليمية مهما كانت ظروفهم الاقتصادية، أينما كانوا، مهما كانت حالتهم الاجتماعية. وتكملة لرسالتنا التعلمية أصررنا أن نوفر للطالب العربي شهادة مرموقة من الولايات المتحدة دون مصاريف فعلية وأن تكون باللغة العربية حتى تزداد فرصته لنيل حياة كريمة “.

منى هلال مختصة بالتعليم والمناهج وتدرس ماجستير التعليم في الجامعة ترى أن رواد الاعمال دائما ما يستقطبون الطلاب الدارسين في الجامعات الامريكية نظرا لمعرفتهم بالنظام التعليمي الأمريكي وفي المقابل تقول إن دراسة إدارة الاعمال باللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها يعد تحدي في غير محله لأن الطالب سيبذل معظم جهده في اكتساب اللغة مما يؤثر على تحصيله العلمي فقالت ” علينا ان نوفر لطالب إدارة الاعمال الذي عنده ضعف في اللغة الإنجليزية إمكانية دراسة إدارة الأعمال باللغة العربية. فتعد الشهادات الأكاديمية من الجامعات الأمريكية بوابة لتوظيف الدارسين او الحاملين لهذه الشهادات. الدراسة ضمن النظام التعليمي الأمريكي له معايير عالية جدا في الكفاءة والجودة من حيث المقررات الدراسية وتوفير بيئة عمل، وتوفير محاكاة للتدريب اثناء الدراسة تجهز الطلاب لسوق العمل بشكل أفضل “.

 

أما أنس القنفذي وهو شاب سعودي يعيش في السعودية فيرى أن بكالوريوس إدارة الاعمال باللغة العربية هو تحقيق لمطلب العديد من الشباب العربي فقال ” هي فرصة لإكمال تعليمهم باللغة العربية. تعتبر درجة بكالوريوس إدارة الاعمال باللغة العربية خطوة جبارة جدا لأنها تفتح افاق كثيرة للتفكير واكتساب الكثير من المعلومات فيما يخص الكثير من المجالات منها الإدارة والتسويق والتمويل والموارد البشرية كونه التخصص المرتبط بإدارة الشركات واستمراريتها وأيضا العائدات المادية في هذا التخصص جيدة وكما نعلم في الآونة الأخيرة فقد شهد متوسط الدخل السنوي للمتخصص في إدارة الاعمال ارتفاعا ملحوظا مما يعني بأنه تخصص ذو أهمية وعليه زيادة في الاقبال بالإضافة الى اننا نحتاج الى بناء انفسنا كشباب وشابات ونكون ذوي كفاءة عالية وخبرة وبلغتنا الأم”.

Continue Reading

محتوى رائج