Connect with us

من هنا وهناك

“البيع على الخارطة” يفتح آفاق أوسع لنمو القطاع العقاري

Published

on

 

الكاتب محمد عيتاني – وينك*

ويجب التنويه بأنَّ البيع على الخارطة ليس نظاماً جديداً في المشهد العقاري، وليس حكراً على المملكة أو دول المنطقة، إذ يعتبرُ برنامجاً متعارف عليه عالمياً، ومُعتمداً في العديد من الدول منذُ مدةٍ طويلة بعد أنَّ أثبت جدواه على أرض الواقع، الأمر الذي حذا بالمُشرِّعين حول العالم لوضع الأُطر التنظيمية لضمان سلامة البيع على الخارطة من المنظور القانوني وحماية حقوق جميع الأطراف المعنية. وعلى صعيد المملكة، تتوافر لدى السوق العقاري كافة المقومات التي تكفل له النجاح باعتماد هذا النموذج الرائج عالمياً، وفتح آفاق أوسع لنمو التطوير العقاري عموماً والسكني خصوصاً خلال قادم السنوات وفي ظل المضي قُدماً في تنفيذ مبادرات “رؤية المملكة 2030”.

وانطلاقاً من خبرتي في القطاع ومتابعتي الحثيثة لواقع المشهد العقاري بُحكم عملي مسؤولاً في إحدى شركات الاستشارات العقارية، أرجح بأنَّ السوق العقاري السعودي سيشهد دفعةً قوية تزيد وتيرة المبيعات في حال النجاح في غرس مفهوم البيع على الخارطة ضمن كافة عناصر المعادلة العقارية من مطورين ومُشترين، وحث المزيد من المؤسسات والشركات والأفراد على الإقبال على التعامل وفق هذا البرنامج ليكون العنوان الأبرز في تسويق المنتجات العقارية.
كما يمتاز البيع على الخارطة بكونه يوفر حلولاً نوعية لكلٍ من المطور العقاري والمُشتري للوحدة العقارية؛ فالمطور يستطيع تسويق منتجاته وبيعها أثناء تشييدها، الأمر الذي يؤمن له السيولة المطلوبة لاستكمال مشاريعه وتسليمها خلال الأُطُر الزمنية المحددة. أما المُشتري، فيمكنه اقتناء الوحدة العقارية بأسعار أقل بنسبة تتراوح بين 10% و20%، فضلاً عن الدفع بالتقسيط المريح.
ومن الفوائد الأخرى التي يتيحها هذا البرنامج تمكين المستفيد من إجراء أيَّة تعديلات يرغب بها على الوحدة العقارية التي يعتزم التعاقد لشرائها قبل اكتمال البناء والتشييد، الأمر الذي يمثل حلاً نوعياً يوفر الوقت والجهد والتكلفة المالية على المطور والمشتري مقارنة بما سيكون الحال عليه عند إجراء تعديلات على الوحدات السكنية الجاهزة والمُكتملة.
في هذا الإطار، تجدُر الإشادة ببرنامج “وافي” المعتمد من وزارة الإسكان والذي يتيح بيع الوحدات العقارية على الخارطة، في خطوة تعكس ثقة الوزارة بكفاءة وجدوى برنامج البيع على الخارطة، وقدرته على الإسهام بفعالية في رفع نسبة التملٌّك في المجتمع وصولاً إلى 70% بحلول عام 2030، وهو أحد أهداف “رؤية المملكة 2030”. في ضوء ما سبق ذكره، نأمل أن تشهد الفترة المقبلة المزيد من التوعية بأهمية البيع على الخارطة لتوسيع نطاق الاقبال على هذا البرنامج بوصفه أحد محركات نمو القطاع العقاري.
الرئيس التنفيذي لشركة “إصرار” للاستشارات العقارية*

 

Advertisement
Click to comment

You must be logged in to post a comment Login

Leave a Reply

من هنا وهناك

متجر “لايت أوف سكينة” يوفر شموعاً صديقة للبيئة في دبي

Published

on

By

 

دبي – وينك
انطلقت أعمال شركة “لايت أوف سكينة” – هي شركة شموع مقرها دبي – حيث ترتكز على مفهوم الاستدامة والقيم البيئية، وتهدف إلى رفع المعنويات من خلال نشر الحب والنور والإيجابية، تمتاز منتجاتها بروائحها النقية والخالدة، وهي قادرة على تحسين الأجواء وترك انطباع دائم من خلال رفع المعنويات.
وقد تأسست الشركة عام 2018 على يد نايلة رحيم ومساعدتها الشخصية شايلا فنتورا، وكان الهدف منها  صناعة شموع العود المثالية، حيث لم تكن الانطلاقة سهلة أبداً، إذ اضطرت نايلة وشايلا إلى البحث كثيراً والسهر طويلاً لإيجاد المواد الأولية الصديقة للبيئة والعبوات المناسبة
وأرادت نايلة تمكين النساء اللواتي لا يملكن الكثير من الفرص،حيث فتعهدت بتخصيص دولار واحد من مبيعات كل شمعة لوهبها للمجتمعات المحتاجة، وقد لاقت مبادرتها الكثير من الدعم حيث تطوع العديد من الأشخاص لمساعدتها، وتحولت الشركة التي كانت تضمّ شخصين فقط إلى شركة كبيرة، وتنوعت المنتجات وازدادت الابتكارات.
وقالت نايلة:” تساعد الشركة حالياً 50 أرملة و150 يتيماً بشكل شهري. كما تشارك في العديد من الأعمال الخيرية المحلية. وتقول نايلة إنها تشعر بالمسؤولية لمساعدة الآخرين وتبحث عن السبل الممكنة لجعل عملها أكثر استدامة، ولذلك تدعو كل الشركات الأخرى لبذل بعض الجهود بهدف حماية البيئة ومساعدة الآخرين. “يجدر بكل الأعمال أن تترافق مع هدف خيري “.
و تسعى نايلة حالياً لإعداد فريق عمل جديد للشركة، علماً أن الأشخاص الذين ساعدوها في انطلاقتها ما زالوا يقدمون خدماتهم بين الحين والآخر.
وعن سبب اختيارها دبي لتأسيس شركتها، تقول نايلة إنها المكان المثالي لإنشاء شركة واختبار السوق لأن الناس هنا  يسعون دائماً إلى تجربة أشياء جديدة.
وتقول:” صحيح أن إنشاء الشركة في دبي مكلف نوعاً ما، لكن المبيعات والأرباح اللاحقة ستعوّض كل التكاليف، ولضمان نجاح الشركة، لا بدّ من توظيف أصحاب الكفاءة منذ البداية، هناك الكثير من الشباب الذين يبحثون عن فرص عمل، لكن العثور على المواهب الصحيحة ليس بالأمر السهل”.
اللافت في منتجات “لايت أوف سكينة” أنها صديقة للبيئة، ومصنوعة 100 في المئة من شمع الصويا الطبيعي وأنقى الزيوت، مما يعني أنها تبعث طاقة نظيفة.
في هذا السياق، تقول نايلة إنها تهتمّ كثيراً للبيئة وكوكب الأرض، وتريد العمل في بيئة أكثر استدامة، ولذلك تحرص على صناعة الشموع التي تنبعث منها طاقة نظيفة وجيدة فقط.

Continue Reading

من هنا وهناك

عمومية ” العين الأهلية للتأمين” تقر توزيع 25% أرباح نقدية على المساهمين

Published

on

By

 

 

أبوظبي – وينك

أقرت الجمعية العمومية لشركة العين الأهلية للتأمين توزيع أرباح نقدية بنسبة 25% على المساهمين عن العام 2020، حيث حققت الشركة أداءً قوياً ونمواً في الأعمال.
وقال سعادة محمد جوعان راشد البادي الظاهري رئيس مجلس الإدارة خلال إجتماع الجمعية العمومية للشركة الذي عقد إفتراضياً:”من المتوقع أن يشهد الإقتصاد الإماراتي انتعاشاً بنسبة 2.5 % خلال عام 2021، مع استمرار التعافي من تباطؤ النمو الناجم عن الجائحة، وإن هذا الإنتعاش الإقتصادي يدعمه نمو القطاعات غير النفطية بنسبة 3.6%، ومن المنتظر أيضاً أن يشهد الربع الثاني من عام 2021 انتعاشاً اقتصادياً عالمياً”.
وأضاف سعادته:” أما على صعيد دولة الإمارات العربية المتحدة، فمع ارتفاع توقعات النمو العالمي، إلى جانب ضعف الدولار الأمريكي، وانخفاض أسعار الفائدة القياسية، وارتفاع أسعار النفط من شأنه أن يدعم الإقتصاد المحلي، ومن المنتظر أن يساعد معرض إكسبو دبي 2020 العالمي، والذي تقرر تأجيله إلى شهر أكتوبر 2021، على تنشيط السياحة في الربع الأخير من العام الجاري”.
وتابع سعادته بالقول:” وبينما يسعى الإقتصاد الإماراتي بشكل عام لإستعادة نشاطه بشكل طبيعي بعد الإجراءات الإحترازية التي فرضتها جائحة كورونا، فقد تمكنت صناعة التأمين من الحفاظ على نموها خلال عام 2020، وعلى الرغم من الظروف التي سبق ذكرها، فقد حافظت شركة العين الأهلية للتأمين على مركزها في السوق التأميني المحلي مع زيادة في صافي الربح تبلغ نسبة 32% مقارنة بعام 2019″.
وبحسب البيانات المالية ، فقد بلغ صافي الربح الذي حققته الشركة 75.9 مليون درهم في العام الماضي مقارنة مع 57.7 مليون درهم في عام 2019، و ارتفاع إجمالي إيرادات أقساط التأمين لعام 2020 إلى 1.2 مليار درهم إماراتي مقارنة مع 1.1 مليار درهم في العام 2019، في حين بلغ صافي أرباح أعمال التأمين 164.6 مليون درهم لعام 2020 مقارنة مع 116.8 مليون درهم في عام 2019.
وتوجه سعادة محمد جوعان راشد البادي بأسمى آيات الشكر والعرفان الى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة – حفظه الله- و الى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لرعايتهما الكريمة ودعمهما للمؤسسات الوطنية.

انتخاب مجلس إدارة جديد
و جرى خلال إجتماع الجمعية العمومية لشركة العين الأهلية للتأمين انتخاب أعضاء مجلس الإدارة للدورة 2021-2023، و بعد انتهاء اعمال الجمعية العمومية عقد مجلس الإدارة المنتخب جلسته الاولى، و جرى انتخاب سعادة / محمد جوعان راشد البادي الظاهري رئيساً لمجلس إدارة الشركة و سعادة / خالد محمد البادي نائب رئيس مجلس الإدارة،وعضوية كل من سمو الشيخ زايد بن سرور بن محمد آل نهيان،و سعادة / سعيد أحمد عمران المزروعي ، و سعادة/غيث هامل خادم آل غيث القبيسي، و سعادة / محمد عبدالجبار عبدالمحسن الصايغ،و سعادة/ فيصل جاسم محمد الخلوفي، و تم تشكيل اللجان .

Continue Reading

من هنا وهناك

“بانزر جلاس” لحماية الشاشات الالكترونية تطلق مجموعة ” كليير كايز كولور” المضادة للبكتيريا في المنطقة

Published

on

By

دبي – وينك

 

أطلقت شركة “بانزرجلاس” PanzerGlass، إحدى العلامات التجارية الرائدة في مجال حماية الشاشات الالكترونية  في العالم، كليير كايز كولور” ClearCaseColor، وهي أحدث مجموعة من حافظات الهواتف الذكية الملونة والمضادة للبكتيريابنسبة تصل إلى 99.99 بالمئة، ذات الإصدار المحدود في المنطقة.

وتوفر حافظات الهواتف الذكية كليير كايز كولور” بألوانها الستة غطاء حماية واقي من البولي يوريثان الحراري لهاتف ايفون 12 مع حواف لينة مضادة للصدمات، وهي مكوّنة من أربع طبقات بتصميم خلية النحل، ومطوّرة بنسبة 25 بالمئة مقارنة بالجيل الأول من ” كليير كيز”، وذلك بفضل قوتها على امتصاص الصدمات ومقاومة الخدش. وتلائم حافظة الهاتف الذكي جميعالأزرار مما يسهل عملية الوصول إلى جميع الوظائف، وهي تتوافق تمامًا مع الشحن اللاسلكي MagSafe.

وقد جمعت كليير كايز كولور من بانزر جلاس بين أحدث التقنيات وعالم الجمال المعاصر، لتنتج بذلك مجموعة مختارة من حافظات الهواتف الذكية التي تبرز مظهر الهاتف الأصلي تمامًا، مما يتيح للمستخدمين التعبير عن ذوقهم الرفيع في مواكبة العالم المعاصر.

وتأتي حافظات الهواتف كليير كايز كولور” بألوان مختلفة من الأزرق والبرتقالي الأفندي والبرتقال والورد الذهبي والفضي الحريري والأخضر العشبي، لترضي بذلك جميع الأذواق والأعمار. وتم تصنيفها على أنها أقوى منتج لحفظ الهواتف الذكية من بانزر جلاس، وتحفظ تصميمها الجذاب.  

وبالتزامن مع إطلاق المنتج، أطلقت الشركة أيضًا حملة بعنوان#ColorsComeTogether وهي تضم مجموعات متعدّدة من جنسيات مختلفةتواكب روح وحيوية علامة “بانزر جلاس” التجارية التي تتطور باستمرار.

وقال مدير التسويق العالمي لشركة بانزر جلاس، مايكل بروند: “إنبانزر جلاس هو أفضل منتج لحماية الشاشات، فطريقة صنعه تجعلنا متميزين في السوق، وما نقدمه هو أكثر من مجرد منتج ذات وظيفة خدماتية. لدينا علامة تجارية منفتحة ومتشعبة، ويظهر ذلك جليًا من خلال فريقنا في بانزر جلاس، والجمهور الذي ينضم إلينا، وحملاتنا بالطبع.”

تتوفر حافظة الهواتف الذكية “ كليير كايز كولور” من بانزر جلاس” الآن فيالإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر. وستوزع قريباً في المملكة العربية السعودية في متاجر بيع الإلكترونيات بالتجزئة.

Continue Reading

محتوى رائج