Connect with us

من هنا وهناك

أول جامعة أمريكية تمنح بكالوريوس إدارة الاعمال بالعربية لتخطي حاجز اللغة عربيا

Published

on

باسيديناكاليفورنيا – وينك 

 حصلت جامعة University of the People الامريكية على اعتراف ومصادقة لجنة التعليم عن بعد DEAC المخولة من قبل وزارة التعليم الامريكية لمنح شهادة البكالوريوس في إدارة الاعمال باللغة العربية وبهذا تكون أول جامعة أمريكية تمنح شهادة بكالوريوس في تخصص أكاديمي يتم تعليميه باللغة العربية. المنهج لم يتم ترجمته إنما تم اختيار خبراء عرب لتوفيق بين المنهج الإنجليزي والعربي ضمن جهود استمرت لأشهر لتقديم منهج عربي يسترشد بالمنهج الإنجليزي حفاظا على المعلومات العلمية وفي نفس الوقت يتوافق مع المنطقة العربية وخصوصيتها. الجامعة كانت قد أطلقت العام الماضي درجة متوسطة لإدارة الاعمال باللغة العربية وبعد نجاحها والعديد من المطالبات باشرت بالإعداد لدرجة البكالوريوس.

سيبدأ الطالب العربي بدراسة إدارة الاعمال باللغة العربية ليحصل على بكالوريوس من جامعة أمريكية تعتمد على التعليم عن بعد مما يشكل قفزة كبيرة في تحقيق العدالة في التعليم. الجامعة غير ربحية دون أقساط جامعية وتعلم عبر الانترنت وعزمت على مساعدة خريجي المدارس الثانوية حول العالم في تخطي المعوقات المالية والجغرافية والسياسية التي تواجههم وتحول دون حصولهم على فرصة في التعليم الجامعي خاصة في المناطق التي تعاني من النزاعات والحروب. انطلقت الجامعة في عام 2009 ويبلغ عدد طلابها في الولايات المتحدة وحول العالم قرابة 75ألف طالب و لا زالت تواصل رسالتها التعليمية لتوفير فرص الحصول على تعليم عالي.

رحب البروفيسور جون سيكستون رئيس المجلس الرئاسي في الجامعة وقال ” بكل فخر نحن أول جامعة أمريكية تمنح شهادة بكالوريوس يتم تدريسها بالكامل باللغة العربية فحاجز اللغة طالما شكل عقبة للطلاب العرب ولكن الان مع التعليم عن بعد نستطيع تحقيق حلمنا بعدالة التعليم وسنستمر بنشر العلم والثقافة بغض النظر عن المكان واللسان “.

في العام الماضي فقط بدأت الاهتمام بالعالم العربي مع إطلاق الدرجة الجامعية المتوسطة في إدارة الأعمال باللغة العربية لمساعدة الذين لا يتقنون الإنجليزية وبلغ عدد المنتسبين أكثر من أربعة الاف وخمسمئة طالب . ويشرف على جامعة University of the People مجلس أمناء مستقل. ويقود الجامعة أيضا مجلس الرئاسة الذي يرأسه جون ساكستون، رئيس جامعة نيويورك الفخري. ومن بين أعضائها الآخرين رئيسة الجامعة الأمريكية في القاهرة السابقة ليزا أندرسون، ورئيسة جامعة عفت في المملكة العربية السعودية، هيفاء جمال ليل ، والعديد من الأعضاء الآخرين.

د. محمد رزق الله مدير المشاريع في الجامعة أكد أن الجامعة الان فتحت أبوابها لكل الناطقين بالعربية “خضعت عملية تطوير المناهج لكذا مرحلة حيث تم ترجمة المناهج كلها حتى تكون بنفس مستوى برامج الجامعة باللغة الإنجليزية ثم تم تعريب كل المناهج حتى تليق بثقافة الوطن العربي ثم وضعناها في سياق الزمان والمكان المعاصرين حتى تلقى اهتمام الطالب العربي ويشعر بأن المناهج تتحدث بلغة يستطيع التواصل بها “.

ويضيف الدكتور رزق الله ” تعد جامعة University of the People رائدة في تلبية احتياجات البشر التعليمية مهما كانت ظروفهم الاقتصادية، أينما كانوا، مهما كانت حالتهم الاجتماعية. وتكملة لرسالتنا التعلمية أصررنا أن نوفر للطالب العربي شهادة مرموقة من الولايات المتحدة دون مصاريف فعلية وأن تكون باللغة العربية حتى تزداد فرصته لنيل حياة كريمة “.

منى هلال مختصة بالتعليم والمناهج وتدرس ماجستير التعليم في الجامعة ترى أن رواد الاعمال دائما ما يستقطبون الطلاب الدارسين في الجامعات الامريكية نظرا لمعرفتهم بالنظام التعليمي الأمريكي وفي المقابل تقول إن دراسة إدارة الاعمال باللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها يعد تحدي في غير محله لأن الطالب سيبذل معظم جهده في اكتساب اللغة مما يؤثر على تحصيله العلمي فقالت ” علينا ان نوفر لطالب إدارة الاعمال الذي عنده ضعف في اللغة الإنجليزية إمكانية دراسة إدارة الأعمال باللغة العربية. فتعد الشهادات الأكاديمية من الجامعات الأمريكية بوابة لتوظيف الدارسين او الحاملين لهذه الشهادات. الدراسة ضمن النظام التعليمي الأمريكي له معايير عالية جدا في الكفاءة والجودة من حيث المقررات الدراسية وتوفير بيئة عمل، وتوفير محاكاة للتدريب اثناء الدراسة تجهز الطلاب لسوق العمل بشكل أفضل “.

 

أما أنس القنفذي وهو شاب سعودي يعيش في السعودية فيرى أن بكالوريوس إدارة الاعمال باللغة العربية هو تحقيق لمطلب العديد من الشباب العربي فقال ” هي فرصة لإكمال تعليمهم باللغة العربية. تعتبر درجة بكالوريوس إدارة الاعمال باللغة العربية خطوة جبارة جدا لأنها تفتح افاق كثيرة للتفكير واكتساب الكثير من المعلومات فيما يخص الكثير من المجالات منها الإدارة والتسويق والتمويل والموارد البشرية كونه التخصص المرتبط بإدارة الشركات واستمراريتها وأيضا العائدات المادية في هذا التخصص جيدة وكما نعلم في الآونة الأخيرة فقد شهد متوسط الدخل السنوي للمتخصص في إدارة الاعمال ارتفاعا ملحوظا مما يعني بأنه تخصص ذو أهمية وعليه زيادة في الاقبال بالإضافة الى اننا نحتاج الى بناء انفسنا كشباب وشابات ونكون ذوي كفاءة عالية وخبرة وبلغتنا الأم”.

Advertisement
Click to comment

You must be logged in to post a comment Login

Leave a Reply

من هنا وهناك

مستشفى جامعة الشارقة تعالج حالة قلب معقدة لمسن يبلغ 88 عاما

Published

on

By

الشارقة – الإمارات العربية – وينك

نجحت مستشفى جامعة الشارقة في انقاذ حياة مواطنمُسن يبلغ من العمر 88 عام، حيث حضر إلى المستشفى بحالة خناق صدري شديد، الأمر الذي استلزم على إثره إجراء قسطرة قلبية معقدة.

من جانبه قال الدكتور أسامة مهدي، استشاري و رئيس قسم القسطرة القلبية بمستشفي جامعة الشارقة، إن المستشفى استقبلت حالة مريض مسن مصاب بذبحة صدرية مترافقة مع سرعة ضربات القلب، بالإضافة إلى تبدلات في تخطيط القلب تشير على نقص تروية حاد يشمل جدار القلب.

وأضاف أن المريض لديه تاريخ إصابة بتضييقات شديدة بجميع الشرايين التاجية التي تغذي عضلة القلب،إذ تبلغ درجة الانسداد ٩٥٪؜ بجذع الشريان التاجي الأيسر و ٨٥٪؜ بالشريان الأيسر الأمامي النازل  و ٩٩٪؜ بالشريان المنعكس و ٩٩٪؜ بالشريان التاجي الأيمن.

وتابع:” حاول المريض إجراء جراحة استبدال شرايين في مستشفيات أخرى بالدولة ولكن لم يستطيع بسبب تقدم عمره وسوء حالته الصحية عمومًا مما يمنع خضوعه للتخدير الكلي؛ ولذلك لم يكن هناك بد من محاولة فتح الشرايين المسدودة بواسطة القسطرة القلبية التداخلية لإنقاذ حياة المريض التي كانت مهدده بصورة خطيرة“.

فيما استطاع “مهدي” فتح ثلاثة شرايين للمريضخاصة بالجزء الأيسر من الدورة الدموية التاجية مماأدى إلى انتهاء الأزمة الحادة واستقرار حالة المريض؛ و قد كان إجراء القسطرة للمريض في غاية الصعوبة والتعقيد، حيث عانى المريض من تسارع بطيني بضربات القلب وانخفاض ضغط الدم بالتزامن مع بداية إجراء القسطرة مما دفع الفريق الطبي المُعالج وعلى رأسه “مهدي” إلى تركيب بالون داعم للقلب في الشريان الأورطي عن طريق الشريان الفخذي الأيسر.

ومكث المريض في المستشفى لمدة أربعة أيام، وتعتبر هذه الحالة من أصعب حالات القسطرة العلاجية عالميًا، حيث تشير إلى مدى التطور الذي وصلت إليه المؤسسات الطبية في دولة الإمارات من حيث توافر الإمكانيات والأجهزة والكادر الطبي المميز.

وفي السياق ذاته قال الدكتور علي عبيد آل علي، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الأمناء في مستشفى جامعة الشارقة، :”لقد عملت إدارة المستشفى على توفير الكوادر الطبية المتميزة في أقسام طب القسطرة والقلب التداخلي وكذلك أحدث التقنيات من الأجهزة، مما أهّلنالاستقبال مئات الحالات من المواطنين والمقيمين والقادمين للعلاج من خارج الدولة، كما تحقق المستشفى أرقام نجاح توازي المعدلات المرتفعة للمعايير الدولية.

Continue Reading

من هنا وهناك

ديرفيلدز مول يقدم فعاليات شيقة وورش عمل مجانية وفنون حرفية عبر برنامج مكافآت العملاء الأول من نوعه في الدولة والمخصص للأطفال

Published

on

By

أبوظبي – وينك

 

أعلن ديرفيلدز مول، أحد أبرز مراكز التسوق والترفيه في أبوظبي، عن توجيه الدعوة إلى جميع أعضاء النادي الشهير دير كلوب، برنامج مكافآت العملاء المخصص للأطفال الأول من نوعه في دولة الإمارات للاستمتاع بباقة شيقة من الفعاليات الترفيهية.

وينطلق البرنامج اعتباراً من 10 يونيو ولغاية 8 يوليو، حيث يمكن للأطفال ممن لم تتجاوز أعمارهم 12 سنة وذويهم تسجيل بياناتهم والحصول على خصومات رائعة لدى جميع الجهات المشاركة في البرنامج، بدءاً من متاجر التجزئة وصالات الألعاب فضلاً عن الوصول المجاني إلى مساحة الأنشطة المخصصة للأطفال وحضور ورش عمل صناعة الفخار وفن تشكيل الورق وغيرها الكثير.
ويدعو النادي جميع أعضائه من الأطفال لزيارته في القاعة الترفيهية والاستمتاع ببرنامج أسبوعي حافل بالتسلية، كما يحصل الآباء على بطاقات عضوية رقمية أو فعلية تمنحهم خصومات حصرية وهدايا مجانية ضمن مجموعة واسعة من متاجر المركز المشاركة في البرنامج، بما فيها ماكس فاشن وبوستر، وبوك كورنر، وفابي لاند
ويمكن التسجيل في النادي مجاناً إلكترونيا أو من خلال منصة دير كلوب في الطابق الرابع من المركز. ويمكن للأطفال المشاركة في الأنشطة من خلال إنفاق مبلغ 200 درهم إماراتي في مطاعم ومقاهي داخل المول.
وتعليقاً على هذا الموضوع، قال محمد الحاج، المدير التنفيذي لديرفيلدز مول: “يهدف نادي دير كلوب لمنح الأطفال فرصة الانضمام إلى نادي حصري والاستفادة من عروض ومفاجآت رائعة، بما يضمن للأحبة الصغار وأهاليهم تجارب تسوق متميزة.
ويحظى ديرفيلدز مول بحضور بارز في أبوظبي، ويحرص دوماً على ابتكار أساليب جديدة لتوطيد العلاقات مع العملاء وخصوصا العائلات. ويسرنا إعادة افتتاح نادي دير كلوب خلال موسم الصيف الجاري، إذ تساهم هذه المبادرات في دعم تحقيق هدفنا في تلبية احتياجات جميع أفراد العائلة ومنحهم تجارب مميزة”.

Continue Reading

من هنا وهناك

عمران جروب الإماراتية للروافع البرجية تفوز بعقود بقيمة (80) مليون دولار

Published

on

By

 

 

دبي – وينك
أعلن السيد صلاح محمد الشريك والمدير في “شركة عمران جروب إحدى أهم وأكبر الشركات الاماراتية العاملة في مجال الروافع البرجية والمصاعد في المنطقة- الفوز بعقود توريد رافعات برجية عملاقة بقيمة (50) مليون دولار لمشاريع سيجري العمل على تنفيذها في الامارات خلال الأشهر الثلاثة القادمة، مع العلم أن الشركة تقوم حالياً بتوريد وتركيب روافع برجية لعدد من أهم المشاريع الجاري العمل بها بالإمارات، وبنجاح منقطع نظير وبروافع هي الاضخم بالعالم.
وقال السيد صلاح محمد في تصريحات صحافية بهذه المناسبة: إن الفوز بهذه المشاريع الضخمة كان ثمار خططنا، حيث استثمرنا مبلغ (150) مليون درهم تقريباً خلال الستة أشهر الماضية، ونعمل على ضخ إستثمارات إضافية تصل إلى (100) مليون درهم في النصف الثاني من عام 2022، بمعدات رفع ومناولة استراتيجية ضخمة تلبي احتياجات الاسواق بالمنطقة وبتوسعات كبيرة والتي ستشمل على مبنى إدارة وصالات عرض ومخازن ذكية ومجمع صيانة ومسجد ومرافق خدمية أخرى، وذلك على مساحة (200) ألف متر مربع.
واضاف أن هناك عقداً آخر بقيمة (30) مليون دولار يجري التفاوض عليه، وهو بمراحله النهائية لتوريد روافع برجية عملاقة لأحد المشاريع الاستراتيجية والحيوية في السويد، سيتم الاعلان عنه قريباً.
تحديات


وعن التحديات التي تواجهها عمران جروب خلال الفترة الحالية، أجاب بالقول: إن من أهم التحديات التي تواجهنا حالياً هي التقلبات والارتفاعات الحادة الحاصلة في أسعار الشحن البحري، والمحروقات وتوابعها وقطع الغيار، التي وصلت إلى مستويات قياسية غير مسبوقة وغير متوقعة، مما يعوق ويربك أعمالنا وعملية التسعير في الأسواق العالمية”.
وحول نتائج أعمال الشركة خلال عام 2021، وتوقعات العام الحالي، أجاب صلاح محمد بالقول: “إن نتائج أعمال الشركة خلال السنة المالية 2021 كانت جيدة بشكل عام، وبنسبة نمو بلغت (12) % مقارنة بسنة 2020، وإننا سنعمل على تحقيق هدف نمو بنسبة تقدر بـ (15) في المائة عام 2022 مقارنة بسنة 2021”.


مستويات أسعار
وفيما يتعلق بمستويات الأسعار الخاصة بالبيع، يقول أمير حسيني الشريك المدير: “لقد ارتفعت الأسعار بنسبة تصل الى 15% ،نتيجة ارتفاع أسعار الشحن البحري وخامات الحديد وأسعار البترول عالمياً، وهي مرشحة لمزيد من الارتفاع في المستقبل فيما إذا استمرت أسباب ارتفاعها قائمة.
وأضاف حسيني: “أما بشأن ايجار المعدات فلقد ارتفعت الاسعار بنسبة 10 % خلال الثلاثة أشهر الماضية، وهي مرشحة لزيادة أخرى نظراً لارتفاع مصاريف التشغيل والصيانة، وكذلك لزيادة حجم الطلب المتوقع في النصف الثاني من العام الحالي”.
وعن حجم الطلب محلياً يقول امير حسينى: “إن هناك زيادة فعلية في حجم الطلب على الروافع البرجية والمصاعد تقدر بنسبة (8%) مقارنة بالعام الماضي، وذلك بسبب الطلب المتنامي الناجم عن المشاريع الجديدة التي أعلن عنها العام الماضي، والجاري تنفيذها في الدولة والمنطقة حالياً، يضاف لذلك أن دولة الامارات قد اصبحت سوقاً استثمارياً عالمياً بمعنى الكلمة والمكان المناسب والافضل لكافة المستثمرين وسوقاً كبيراً لجميع المنتجات.

خطط مستقبلية
عن خطط الشركة المستقبلية، يقول أحمد تالهيمت مدير المبيعات وتطوير الاعمال: “إن لدى عمران جروب الحلول العلمية والعملية لجميع المشاريع الانشائية والعمرانية ، ولكافة أنواع ومتطلبات الرفع والمناولة، من روافع برجية ثابتة وأخرى متحركة ، ومصاعد انشائية وبكافة الاحجام والحمولات والمواصفات من جديدة، أو مستعملة بالبيع او الايجار، التي تتطلبها مشاريع المنطقة والعالم، وتتواجد عمران جروب بقوة كبيرة في أسواق الامارات منذ أكثر من عشرين عاماً، حيث كان لها مشاركات ايجابية في معظم المشاريع التي جرى تنفيذها خلال السنوات الماضية”.
وأضاف تالهيمت:” أننا نعمل ونستعد لمواجهة الطفرة المتوقعة في الطلب على المعدات خلال الفترة القادمة، وقررنا أن نكون أكثر قرباً من عملائنا ونعمل لإقامة شراكات وتعاون استراتيجي مع كبريات شركات الانشاءات والتطوير بالمنطقة، وخاصة السوق السعودي والكويتي الواعدين لتلبية احتياجاتها من المعدات مباشرة، كما أننا نعمل على التوسع بالأعمال اقليمياً وعالمياً، وجهودنا تنصب حالياً على دراسة أسواق الدول الافريقية المهمة تمهيداً لفتح فروع لنا فيها، كما نعمل على فتح فرع لنا في احدى الدول الاسيوية المهمة مثل هونغ كونغ أو ماليزيا.
وبدوره، قال راج كومار المدير الفني: “إن المشاريع الجديدة التي سيبدأ العمل بها خلال الاشهر القليلة القادمة، ستكون تحدياً حقيقياً تقنياً وعلمياً لخبراتنا الفنية ولجميع العاملين في مجال الروافع البرجية من مهندسين ومصممين، ولأنها ستكون اختباراً جدياً لكفاءة الروافع المستخدمة التي سنعمل على تركيبها وادارة تشغيلها، لأنها ستستخدم طرقاً فنية مبتكرة في تنفيذها كون هذه المشاريع تتطلب حلولاً تقنية غير عادية.

Continue Reading

محتوى رائج