Connect with us

من هنا وهناك

الرعاية والتنشئة المجتمعية تبدأ منذ الولادة

Published

on

الشيخة بدور القاسمي*

إن كنتِ إحدى الأمهات اللاتي حظين بإرضاع أطفالهن رضاعةً طبيعيةً، فلا شك أنكِ تدركين أن لا شيء يعادل نظراتِ طفلكِ إلى عينيكِ وملامسته خلال هذه التجربة الاستثنائية. فالعلاقة الفريدة التي تنميها الرضاعة الطبيعية بينكما – هي لغة ربانية خاصة بين الأم ورضيعها، تخلق تناغماً وتواصلاً جسدياً وعقلياً وروحياًبينكِ وبين طفلكِ.

تتشكل أساسيات العائلة السعيدة السليمة مع بداية هذه الرابطة المقدسة بين الأم وأطفالها. وعندها يزداد إحساس الطفل بالأمان، وبهذا نضمن مجتمعاتٍ آمنة .

وهنا تكمن الأهمية الكبرى لتشجيع العمل الذي تقوم به مختلف الجمعيات المعنية بحقوق الأمومة والطفولة مثل “جمعية أصدقاء الرضاعة الطبيعية بالشارقة”، والتي تبذل جهوداً جبّارة للمساهمة في تثقيف ودعم النساء خلال هذه الفترة الغالية على كل أم. وتنسجم تلك الجهود تماماً مع رسالة وأهداف الأسبوع الوطني للرضاعة الطبيعية في دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي يأتي امتداداً لدعوة أطلقتها منظمة الصحة العالمية هذا العام لاعتبار الرضاعة الطبيعية مسؤولية مشتركة على كافة المستويات.

نتفق جميعاً على أن الرضاعة الطبيعية ضرورية لصحة الأطفال وعافيتهم في بداية حياتهم وعلى امتداد رحلة نموهم. وهي مفيدة بالقدر نفسه للأمهات، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر الإصابة بالسمنة، ومرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وحتى بعض أنواع السرطانات. وهذا دليل آخر قوي يبرهن أهمية العمل على تثقيف وترويج الرضاعة الطبيعية لما لها من فوائد، وعلينا بذل قصارى جهدنا لدعم الأمهات خلال هذه المرحلة المهمة.

رسخت الرضاعة الطبيعية مكانتها الفريدة على مدار قرون طويلة من الزمن، إلى أن برزت حديثاً بدائل مختلفة شكلت تهديداً لتلك المكانة، لا سيما بعد ابتكار تركيبات الحليب الصناعي للأطفال وما رافقها من دراسات مدعومةٍ من العديد من الأطراف المستفيدة لتعظيم فوائدها، إلى جانب الحملات الدعائية التي تستهدف الأمهات على وجه التحديد من خلال رسائل ذكية تحاول ربط استخدام الحليب الصناعي بتمكين المرأة وتحريرها، وهو ما يمثل تهديداً حقيقياً على صحة الأجيال الصاعدة في المستقبل.

إننا ندرك الآن، أكثر من أي وقت مضى، ضرورة بناء نظام مناعة صحي، ونعرف الدور الحيوي لحليب الأم في تعزيز الصحة. فنحن نعيش اليوم تداعياتٍ غير مسبوقة لجائحةٍ لا تلوح في الأفق – حتى اليوم – أي دلائل على قُرب انتهائها. وهذا يعني أننا بحاجة إلى بذل كل ما نستطيع لتقوية أجسامنا.

ومع تأكيد منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) أنه من غير المرجح أن ينتقل فيروس كورونا إلى الأطفال، حتى في حالة إصابة الأم. أليست هذه معجزة بحد ذاتها؟! وبالتالي فلا داعي للقلق بشأن إصابة طفلكِ بفيروس كورونا إذا اتخذتِ بعض الاحتياطات اليسيرة مثل غسل اليدين وارتداء الكمامة أثناء إرضاعه، وفي هذا إثبات أن الفوائد المرجوة تفوق إلى حدٍ كبير المخاطر البسيطة المحتملة. وقد أشار متحدث باسم اليونيسفمؤخراً إلى أن حليب الأم بمثابة أول لقاح يتلقاه الطفل فهو “يحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية، والأجسام المضادة، والهرمونات، ومضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز جهاز المناعة وتوفير الحماية ضد العديد من أنواع العدوى”.

لكن رغم فوائدها العديدة للرضع والأم، لا تزال بعض النساء يواجهن العديد من العقبات التي تحول دون اعتمادهن على الرضاعة الطبيعية، وخاصةً حين تجد الأمهات أنهن يكافحن لإيجاد الوقت والمكان المناسبين لأداء هذا الواجب الفطري. وعليه، فإنني أنادي بضرورة تخصيص مساحات مريحة وصحية لأمهات الأطفال الرضع في أماكن العمل ومراكز التسوق وغيرها، واعتبار ذلك أولوية قصوى. فليس ثمة ما يبرر معاناة الأمهات في سبيل البحث المرهق عن مكان لإرضاع أطفالهن أو ضخ الحليب من الثدي في مكان يشعرن فيه بالطمأنينة والخصوصية.

وفي الشارقة، نسعى بكل جدية لتكون الإمارة صديقة للطفل والعائلة، وقد وضعنا هذا الهدف على رأس أولوياتنا في مجال التنمية الإنسانية والبشرية التي تشكل إحدى ركائز استراتيجيتنا التنموية الشاملة. حيث نعمل منذ عام 2012 على توفير كافة التسهيلات التي تحتاجها النساء لإرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية في مراكز الرعاية الصحية والأماكن العامة مثل مقار العمل، والمتاحف، والمطاعم، والمتنزهات. وقد ترافقت هذه المبادرة مع حملة منظمة الصحة العالمية في هذا الصدد، كما أنها ملتزمة بدعم النساء قبل الولادة وبعدها. وقد أعطت الشارقة أيضاً أولوية لتدريب العاملين في مجال الرعاية الصحية، وحظرت الإعلان عن بدائل الحليب في مراكز الرعاية الصحية. وقد تُوجت هذه الجهود بإعلان اليونيسف الشارقة مدينة صديقة للأطفال الرضع رسمياً عام 2019. ونحن إذ نفخر بهذا التقدير العالمي، يسعدنا للغاية أن نعلن أن عدد النساء اللائي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية قد تضاعف ثلاث مرات في ستة أشهر خلال خمس سنوات. وهذا هو التأثير الحقيقي!

إنني فخورة بالعمل الذي نقوم به في الشارقة لدعم الرضاعة الطبيعية. وآمل أن نقدم مثالاً يُحتذى في هذا المجال محلياً وعالمياً. فنحن نعتقد أن “تربية طفل تتطلب تضافر جهود قرية كاملة” كما يقول المثل الأفريقي، وبالتالي لا يمكن أن نتوقع من الأمهات تحمل كامل المسؤولية عن مستقبل أمتنا الصحي. يجب علينا جميعاً دعم النساء في السنوات الأولى من رحلة تربية الأطفال لأن ذلك يصب في مصلحة المجتمع ككل. فرغم أن إنجاب الأطفال نعمةٌ تغمر كل امرأة بالرضا والسعادة، إلا أنها تعتبر كذلك فترة صعبة للغاية بالنسبة لهن، وتستلزم من الجميع، بما في ذلك الحكومات والقطاع الخاص، العمل على ضمان أن تكون الرضاعة الطبيعية تجربة سهلة وممتعة للأمهات

*الشيخة بدور القاسمي، الرئيسة الفخرية لجمعية أصدقاء الرضاعة الطبيعية

Advertisement
Click to comment

You must be logged in to post a comment Login

Leave a Reply

من هنا وهناك

اطلاق المائدة المستديرة للاستثمار العالمي في كازاخستان

Published

on

By

كازخستان – وينك

نور سلطان (كازاخستان)- قال معالي نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية الكازاخي مختار تيلوبيردي:” إن هذا العام يصادف الذكرى الثلاثين لاستقلال كازاخستان، وعلى مدى العقود الثلاثة الماضية حققت كازاخستان نجاحًا اقتصاديًا كبيرًا، حيث تعد كازاخستان أكبر اقتصاد في آسيا الوسطى، ويبلغ إجمالي الناتج المحلي حوالي 170 مليار دولار أمريكي.


وأضاف تيلوبيردي خلال كلمته في افتتاح المائدة المستديرة للاستثمار العالمي في العاصمة نور سلطان التي انطلقت أمس، أن بلاده تمتلك أكبر نصيب للفرد من الناتج المحلي الإجمالي في المنطقة، فيما تتجاوز الاحتياطيات الدولية لكازاخستان 90 مليار دولار مما يتيح الاستقرار الاقتصادي وسط الأزمات وتقلبات السوق، مؤكدا على أنه يتم الاهتمام بشكل كبير هذه الأيام لمواجهة وباء كورونا والتغلب على تداعياته بعد أن أظهرت كازاخستان تقدما جيدا في هذا الاتجاه.


وأشار وزير الخارجية الكازاخي إلى أنه على مدار الأشهر التسعة الماضية نما الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 3.5٪ وزادت صناعة الخدمات بنسبة 2.7٪ خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر وقال: “هذه النتائج تجعلنا نعتقد أن اقتصاد الدولة قد عاد إلى مسار النمو الذي كان عليه قبل انتشار الوباء، وأن العامل الرئيسي في التنمية الاقتصادية للبلاد هو جذب الاستثمارات الأجنبية التي تتجاوز الآن 376 مليار دولار أمريكي.


وأضاف تيلوبيردي:” لقد أصبحت الشركات الدولية الكبرى شركاء موثوقين لكازاخستان، حيث ساهمت بشكل كبير في التعاون والتنمية الاجتماعية والاقتصادية والازدهار في كازاخستان، التي تحتفل هذه الأيام بالذكرى الثلاثين للتعاون مع مجتمع الاستثمار العالمي، حيث تعتبر كازاخستان نفسها شريكًا استثماريًا موثوقًا به.
وناقش المشاركون في الندوة قضايا حول الموضوع الرئيسي “الاستثمار في كازاخستان: 30 عامًا من النجاح” والتعرف على إنجازات كازاخستان في مجال جذب الاستثمارات وأحدث التطورات في بيئة الأعمال في البلاد والاستماع إلى التجربة من كبار المستثمرين المحليين والأجانب العاملين بالفعل في البلاد.
وكانت الجلسة الرئيسية للحوار “التحول الاقتصادي العالمي: التحديات وآفاق التنمية في فترة ما بعد الجائحة” برئاسة معالي د. السيد مختار تيلوبردي نائب رئيس الوزراء – وزير خارجية كازاخستان سوف يسلط الضوء بالتفصيل على الاتجاهات الحالية في الاقتصاد العالمي فضلا عن إمكانات الاستثمار في القطاعات الجديدة سريعة النمو.

بالإضافة إلى ذلك تضمن جدول أعمال الحدث حفل توزيع جوائز المستثمرين وحفل التوقيع واجتماعات، فيما شارك، مسؤولون حكوميون وكبار رجال الأعمال العالميين والمديرين التنفيذيين الماليين والمستثمرين والخبراء.

Continue Reading

من هنا وهناك

حسين الجسمي يهدي “شاعر المليون” رائعة الشيخ زايد “ريت أنا في شاطي الراحة”

Published

on

By

أبوظبي – وينك
من الروائع الشعرية للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيّب الله ثراه” أهدى سعادة الفنان حسين الجسمي “السفير المفوّض فوق العادة” في مشاركته ضيفاً في أولى حلقات البث المباشر لبرنامج الشعر النبطي “شاعر المليون” بموسمه العاشر، أغنية “ريت أنا في شاطي الراحة” من ألحانه وغنائه، وهي من الروائع الشعرية التي حملت أجمل الوصف ومشاعر الشجن، والذي قال في مطلعها:
ريت انـا فـي شاطـي الرّاحـه
مـن سـرور وإنْـس ما ريـتـه
مـن ورود تبِـنّ أريـاحـه
والجمـال مشـيِّدٍ بيـتـه


وأوضح الجسمي أن إختياره الغناء في مشاركته ببرنامج “شاعر المليون” برائعة من روائع المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ما هو الاّ ترسيخاً للهوية الوطنية والإرث الثقافي الإماراتي الأصيل، مؤكداً أنه فخراً يعتز به واضافة هامة في مشواره الفني.
هذا وقد عرض حسين الجسمي فيدو مصور لأغنية “ريت أنا في شاطي الراحة” عبر قناته الرسمية موقع YouTube متضمناً تفاصيل القصيدة والعمل.

 

ملاحظة: مرفق لينك أغنية “ريت أنا في شاطي الراحة”

Continue Reading

من هنا وهناك

العيسى: الراهبة الإنجليزية تعترف بعبقرية خاتم المرسلين

Published

on

By

وينك – خاص

شهد الأنام بفضله حتى العدى، والفضل ما شهدت به الاعداء، بيت من الشعر العربي يتوافق مع ما قالته المؤرخة والراهبة الإنجليزية السابقة أكارين أرموسترونج عن النبي صلى الله عليه وسلم.
واستشهد أمين رابطة العالم الإسلامي الدكتور محمد العيسى ما ذكرته ارموسترونج التي تحدثت عن عبقرية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وقالت “إذا استطعنا النظر إلى محمد مثلما ننظر إلى الشخصيات التاريخية العظيمة الأخرى، من المؤكد أننا سوف نعتبره أحد أعظم عباقرة الدنيا الذين عرفهم التاريخ”.
ومن هنا رأى الشيخ العيسى أهمية استثمار الوسائل الحديثة لتعريف الآخر بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم العظيمة، فكان إطلاق متحف السيرة النبوية من المدنية المنورة، والذي يراه الشيخ العيسى القوة الناعمة، وتكمن فيه النصر الحقيقية للرسول الكريم عليه أفصل الصلاة والسلام.
وقال العيسى في مقطع فيديو متداول على نطاق واسع في حسابات التواصل الاجتماعي من “برنامج في الآفاق” الذي يبث عبر قناة إم بي سي حول أهمية تنظيم متحف السيرة النبوية الشريفة” المتحف يتميز بأنه جعل السيرة النبوية كأنما الإنسان يراها، ويعيشها واقعاً وليس كما يقرأها، بما فيه من التقنيات العالية الإلكترونية، من التقنية ثلاثية الأبعاد، والهولوجرام، وغيرها من التقنيات التي تجعل الإنسان يعيش السيرة النبوية”.
وأضاف، أنت من خلال اقتدائك بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم، وخاصة حكمته في التعامل مع المخالفين والجاهلين وحتى الكارهين، فأنت تعطي رداً قوياً وراقياً على أي محاولة للإساءة، ولذلك نحن من خلال هذه المتاحف نبين ذلك.
كما تناول الفيديو جانبا من حديث الشيخ العيسى بعد افتتاح معرض السيرة النبوية في المدينة المنورة، أكد فيه أن المتحف هو النصرة الحقيقية لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم، والقوة الناعمة، بما يعرضه من الحقائق والرصد العظيم الذي تحفل به السيرة النبوية المطهرة.
وأكد أن المتحف يرسخ قيم الإخاء والتعايش الإنساني لتلهم العالم بأسره بسماحتها وحفظها للحقوق، وذلك يجعلنا نستذكر وثيقة المدينة المنورة دستور الإخاء والتعايش الإنساني، ويبرز مواد هذه الوثيقة التاريخية، وشرح تفاصيلها بعرض تقني متميز.
وافتتح متحف السيرة النبوية في المدينة المنورة في تاريخ 20/5/1442هـ من برعاية أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، معلناً انطلاقة سلسلة المتاحف الإسلامية، وتشرف عليها رابطة العالم الإسلامي في مختلف دول العالم.

Continue Reading

محتوى رائج