Connect with us

من هنا وهناك

سياحة الدكاكين…

Published

on

كتب الاعلامي الجزائري  عبد السلام بارودي في صفحته على الفايسبوك “من أجمل سواحل الجزائر، سواحل منطقة مرسى بن مهيدي أو “بورساي” التي أزورها كل سنة وهي طويلة عريضة، لكن سجلت ملاحظات بودي تقاسمها معكم ومع كل من يهمه أمر السياحة في البلاد.
مؤخرا صنفت مجلة “جيو” الفرنسية تلمسان من بين أهم الوجهات السياحية في الجزائر لصيف 2022، وقالت إن الولاية الجزائرية بامكانها منافسة جنوب إسبانيا.
طبعا بالنظر لما تتوفر عليه من امكانيات هامة، لكن إن بقيت على حالها ستتقلص وتتلاشى كل محطات الاستقطاب فيها، وسأعود إلى ما يهدد آثارها لاحقا.
أعود لمرسى بن مهيدي، فهي زاخرة بكنوز طبيعية، لكنها ستظل مجرد شاطيء سباحة وفقط، مادامت تعتمد على الخدمات التقليدية والدكاكين، والغرف المحدودة، بدلا من المنتجعات الكبرى على واجهة شاطيء موسكاردة، والمحطات الكبرى لتوقف السيارات، والخدمات التقنية والمكانيكية، وفضاءات اللعب الكبرى، والمسابح التي تطل من غابات بورساي على شواطئها، وفضاءات التسوق وسلسة المطاعم .
كما بات من الضروري إعادة النظر في الطريق الساحلي بمعايير دولية، كل هذا بامكانه خلق تنافسية في جودة الخدمات والأسعار، مع التخفيف من ضغوطات تأشيرة النطاق الجمركي.
أكيد هذا سيغضب التجار المحليين، لكن في الحقيقة سيمنحهم سوقا أكثر بتنافسية الأسعار، ويكون لهم نصيب قار وسنوي من استقطاب السياح على مدار السنة أي 365يوما بدلا من 60 يوما، حيث يمكن للسائح أن يقيم في المنتجع ويتناول وجبة محلية في مطعم المدينة، والعكس صحيح.
لا يمكن أن تظل عقلية الباركينغ التقليدي المصحوب بالغبرة والعرق وحرارة الشمس سارية، وننتظر تطور السياحة، ولا يمكن أن نحلم بهذا التطور ونعارض انجاز مركبات سياحية ومحلات خدمات الإطعام والترفيه..
يمكننا بالمناسبة خلف مسارات سياحية جبلية بالعربات والقفز بالمظلات لما تتمتع به المنطقة من سحر الطبيعة..وكفانا من سياحة الدكاكين، بينما العالم يُطور السياحة تحت الماء(دبي وغيرها) ونحن لا زلنا عاجزين عن تطويرها فوق الأرض وفي واجهة البحر “..
Advertisement
Click to comment

You must be logged in to post a comment Login

Leave a Reply

من هنا وهناك

“أر بي أم” لتأجير السيارات تعلن أسماء الفائزين بجوائز قيمتها 660 ألف درهم

Published

on

By

 

دبي – وينك
أعلنت شركة “أر بي أم” لتأجير السيارات، والتي مقرها دبي، عن الفائزين الثلاثة في السحب السنوي الخامس على جوائز بقيمة بلغت 660 مليون درهم في احتفالية كبري نظمتها يوم الأحد الموافق 2 أكتوبر 2022.
وتعليقا على ذلك قال رجل الأعمال الإماراتي محمد المرزوقي الرئيس التنفيذي لشركة “أر بي أم” لتأجير السيارات – RPM Rent A Car : “يسعدنا الإعلان عن الفائزين في سحب الشركة على جوائز قيّمة وبمبالغ مالية هي الأكبر على صعيد الدولة”.
وذكر أن السحب تم تنظمه وسط حضور كبير من عملاء شركة “أر بي أم” وممثل من حكومة دبي في دائرة التنمية الاقتصادية، وخضع لرقابة وإشراف قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك التابع للدائرة بالتصريح رقم (1206230) والتصريح رقم (1228050).
وكانت الجائزة الكبرى من نصيب المواطن الإماراتي/ راشد سعيد الشحي وهي مبلغ نقدي بقيمة 570 ألف درهم، أما الجائزة الثانية بقيمة 70 ألف درهم كانت من نصيب المواطن الإماراتي/ شهاب أحمد حسين، أما الجائزة الثالثة بقيمة 20 ألف درهم كانت من نصيب المواطن الإماراتي/ حمد أحمد اليماحي.


وأكد المرزوقي على حرص “أر بي أم” تنشيط مبيعاتها والترويج لمنتجاتها عبر تنظيم المسابقات والعروض وتقديم الجوائز القيّمة جدا للعملاء، موضحاً أن الشركة تنظم هذه الفاعلية للعام الخامس على التوالي.
ونوه محمد المرزوقي، بأن “آر بي إم”RPM – Rent A Car – تقدم أفضل السيارات للتأجير بمختلف أنواعها مع 15 علامة تجارية من الدرجة الأولى تضم سيارات (BUGATTI ، LAMBORGHINI، BENTLEY، ROLLS ROYCE ، FERRARI، PORSCHE، RANGE ROVER، MERCEDES، LEXUS، CADILLAC، AUDI، TESLA ).
وأشار المرزوقي إلى أن قطاع تأجير السيارات استفاد بقوة من الانتعاش السريع للقطاع السياحي في إمارة دبي في أعقاب جائحة كورونا والتعافي من آثارها، وعودة الحياة إلى طبيعتها مع الاستفادة الكبيرة من العودة سريعا من الإغلاق، إلى جانب معرض “إكسبو دبي 2020” الدولي والذي استمر على مدار 6 أشهر ليكون داعما قويا لقطاع السياحة والسفر في دبي على وجه الخصوص وفي دولة الإمارات عموماً.


وتوقع المرزوقي، أن يواصل قطاع تأجير السيارات الانتعاش مستفيدا من التحسن الاقتصادي في إمارة دبي، وبفضل التحركات والمبادرات الحكومية الإيجابية التي تسهل حصول الأجانب على الجنسية والإقامة طويلة ومتوسطة الأجل، مؤكداً أن الطلب على تأجير السيارات يشهد ارتفاعا مطردا مع تزايد الطلب من قبل الأجانب والمقيمين على حد السواء.

Continue Reading

من هنا وهناك

احتفاء باليوم الوطني 92 منتدى إعلاميات الشرقية ينظم ندوة(سيرة ملك)

Published

on

 

الدمام– مريم البراهيم 

نظم منتدى إعلاميات الشرقية مساء أمس ندوة وطنية بعنوان” سيرة ملك” في مقر الجمعية العربية السعودية  الثقافة والفنون بالدمام وذلكبحضور عدد من المسؤولين والمثقفين.

استهل برنامج الحفل  بالسلام الملكي

وكلمة رئيسة المنتدى القتها نيابة عنها الزميلة سميرة القطان قائلة:نعلم هذه الأيام بعرس بهيج نعيشه جميعاً على ارض الوطن الغالي عرساليوم الوطني الثاني والتسعون عنوان الأمان، ورمز الوئام، ورسالة السلام .. وطن الشموخ يا وطني ستبقى منارة الحق

لذا يسر منتدى إعلاميات الشرقية أن يرفع اسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين  والأسرةالحاكمة  والشعب السعودي

سائلين الله أن يديم أمن ورخاء وطننا وأن يحفظ ولاة أمرنا.

بعد ذلك استهلت الندوة التي إدارتها الزميلة أنيسة العمودي   بحديث الدكتور سعيد أبو عالي بالشكر  إلى قيادتنا الرشيدة  بنجاح جهودسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في الوساطة بين روسيا وأوكرانيا لإطلاق سراح عشرة أسرى من المغرب العربي وأمريكا والمملكةالمتحدة والسويد وكرواتيا واستقبال بلادنا لهؤلاء الأسرى للقيام بترحيلهم إلى بلادهم.

وأشار أبو عالي إلى أن قرار الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود في يوم الخميس 21 / 05 / 1351 هـ الموافق للأول منالميزان والموافق ليوم 23 سبتمبر 1932م قرَّر توحيد البلاد بمسمَّى شامل جديد هو المملكة العربية السعودية، وبهذا تمَّ نظم العقد الفريدبالبلاد التي بدأت تنعم بالعدل والأمن؛ والوحدة والأمل وتعاطف الناس كل الناس بالمملكة يجدِّدون الولاء للملك المؤسس لبناء الوطن.

وها نحن اليوم وبعد إحدى وتسعين سنة نحتفل بالعيد الوطني الثاني والتسعين.

واليوم نحن في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمانحفظهما الله وزادهم عزًَّا وتمكيناً.

واردف قائلاً:

بل إننا شاركنا مع العالم المتقدم برحلة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان حفظه الله إلى الفضاء الخارجي.

فيما سلط  الضوء أ. طارق المالكي

  على حكم الدرعية والدولة السعودية الأولى والدولة السعودية الثانية وطفولة الملك عبدالعزيز في الكويت.

كما تحدث عن الصفات القيادية في شخصية الملك عبدالعزيز مع ذكر قصة لكل صفة. و عوامل النجاح التي ساعدت الملك عبدالعزيز فيتوحيد البلاد

وعن  قيام الدولة السعودية وحدودها الأمام فيصل بن تركي في الدولة السعودية الثانية وقصة

الاميرة نورة في حياة الملك عبد العزيز

وكذلك قصة الإمام الفيصل مع ابنه عبدالعزيز

هذا وتخلل الندوة مشاركة  قصائد وطنية  شارك فيها  كل من الشاعر نبيل بن عاجان والشاعر الفلسطيني مصطفى حسن

وفي نهاية الندوة قام  منتدى إعلاميات الشرقية  بتكريم ضيوف الندوة والمشاركين

Continue Reading

من هنا وهناك

مهرجان بغداد الدولي للمسرح يعلن القائمة القصيرة لمسابقة النصوص المشاركة

Published

on

By

 

زهيرة حمامي – وينك

أعلن مهرجان بغداد الدولي للمسرح في نسخته الثالثة المرتقب إطلاقها مابين 20 و29 تشرين الثاني المقبل ببغداد عن القائمة القصيرة لمسابقة النصوص المسرحية المشاركة.

احتفاء بالنص المسرحي العراقي الذي قدم عطاءات مهمة على مستوى الكتابة منذ عقود طويلة من الزمن وما زالَ متواصلاً بألقهِ عراقياً وعربياً ودولياً، كانت المبادرة مهمة من قبل دائرة السينما والمسرح بإعلان مسابقة النصوص المسرحية ضمن برمجة مهرجان بغداد الدولي للمسرح بنسخته المقبلة، سيتنافس بالمسابقة ٣٢ نصاً مسرحياً يحمل قراءات للواقع العراقي بكل همومه وأحلامه وتطلعاته، وهو مايشير بالوقت ذاته إلى المستوى العالي لكتّاب المسرح الذين استطاعوا فرض أسمائهم ضمن ظروف مهنية وعملية، حيث كانت النصوص على طاولة لجنة التحكيم دون معرفة أسماء المؤلفين تماماً، لتفرز لنا القائمة القصيرة التي سيتبعها إعلان النصوص الثلاثة الفائزة بعد أيام وفق ماصرحت به لجنة تحكيم النص المسرحي.

وضمت القائمة إحدى عشر نصاً مسرحياً، وكانت على النحو التالي : النص المسرحي “بزوع عند الألفية الثالثة” للمؤلف عمار نعمة جابر ، والنص المسرحي “أرض الحرام” للمؤلف عقيل العبيدي ، والنص المسرحي “مذبحة التماثيل المتنكرة” للمؤلف ليث فائز الايوبي ، والنص المسرحي”الراس” للمؤلفة أشواق النعيمي ، والنص المسرحي “يوسف” للمؤلف مثال غازي ، والنص المسرحي “جمع تكسير” للمؤلف احمد الماجد ، والنص المسرحي “سيرة ذاتية لحارس الفنار” للمؤلف ميثم هاشم طاهر ، والنص المسرحي “مارة والملك” للمؤلف عصام حسين حسن ، والنص المسرحي “شكسبير في الرقة” للمؤلف عواد علي ، والنص المسرحي “اللعبة” للمؤلف عبد علي كعيد ، والنص المسرحي “كشف دلالة” للمؤلف زيدون داخل .

Continue Reading

محتوى رائج