Connect with us

من هنا وهناك

السفير الكازاخي في الإمارات: تواصل القيادتين نموذج استراتيجي للتعاون العالمي

Published

on

ابوظبي – وينك

قال ماديار مينيلبيكوف سفير جمهورية كازاخستان لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، أن يوم الأول من أكتوبر يمثل ذكرى مرور 30 عاما على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين إذ ترجع إلى مثل هذا اليوم من العام 1992، وعلى مدار ثلاثة عقود، تميزت العلاقات بين البلدين بالرسوخ والتميز والتطور، اعتمادا على تراث غني وقديم من الروابط التاريخية، القائمة على الاحترام المتبادل والتعاون المشترك، فيما تم إطلاق موقع أخباري (kazakharabworldوتطبيق ذكي خاص بالعلاقات العربيه الكازاخية، يتناول كافة القضايا السياسية والاقتصادية والثقافية والتنموية التي تهم الجانب.

ووصف سعادة مينيلبيكوف خلال مؤتمر صحافي عُقد بمقر السفارة الكازاخية في أبو ظبي، بمناسبة مرور 30 عاما على العلاقات الدبلوماسية ، التواصل الدائم بين قيادة البلدين، بأنه نموذج استراتيجي للتعاون العالمي البّناء في شتى المجالات، بما يرسخ ويعزز العلاقات الثنائية، مشيرا الى زيارة فخامة رئيس كازاخستان قاسم جومارات توكاييف إلى أبوظبي، لأداء واجب العزاء في وفاة المغفور له بأذن الله تعالي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان و لقاؤه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” والتي كانت مناسبة متجددة للتأكيد على متانة العلاقات الكازاخستانية الإماراتية، والرغبة الصادقة في المزيد من تعزيزها والارتقاء بها إلى أرفع المستويات، بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين.

وأكد السفير الكازاخي أن الإمارات وكازاخستان تدعمان بشكل متبادل جهود بعضهما البعض من أجل تحقيق النمو المستدام والمتطور للدولتين وقال:” في ظل التحديات التي يشهدها العالم حاليا، تسعى كل من الإمارات وكازاخستان الى تعزيز شراكتهما وتسريع وتعزيز المشروعات الاستراتيجية بشكل متزايد وشامل، سعيا وراء تحقيق السلام والازدهار لجميع شعوب البلدين والعالم، استطاعتا تدوين نحو 100 وثيقة قانونية شاملة تنظم العلاقات الثنائية المختلفة ومنها التجارة والاقتصاد، والاستثمار وغيرها من القضايا التي تهم الجانبين.

وأضاف سعادة السفير:” باستقراء التاريخ السياسي والدبلوماسي للبلدين، تبدو ملامح التطابق في المواقف السياسية والاستراتيجية في شتى القضايا، حيث تدعم الإمارات بشكل نشط المبادرات السياسة الخارجية لكازاخستان، في الوقت الذي تتفق مواقف كازاخستان من سياسات دولة الإمارات الخارجية والإقليمية، فيما لعب التعاون الاقتصادي والتجاري الدور المهم في تعزيز العلاقات الكازاخستانية-الإماراتية عبر السنوات الطويلة الماضية.

وأوضح السفير: “لقد بدأت العلاقات بين كازاخستان ودولة الإمارات بتاريخ الأول من أكتوبر 1992، وعملت سفارة دولة الإمارات في أستانا منذ شهر أكتوبر، فيما تم افتتاح سفارة كازاخستان في دولة الإمارات في سبتمبر2006، والقنصلية العامة لجمهورية كازاخستان في دبي منذ عام 1997، مشيرا الى تطور العلاقات بين الجانبين في أجواء من التفاهم والثقة المتبادلين.

وقال السفير: “نعتز بدعم دولة الإمارات بشكل نشط المبادرات السياسة الخارجية لكازاخستان، في الوقت الذي تتطابق فيه مواقف البلدين إزاء معظم القضايا السياسة الإقليمية والدولية، فيما تعزز قيادة كازاخستان التوجهات السياسية والاقتصادية لدولة الإمارات إقليميا وعالميا، موضحا أن علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين تتطور باستمرار وتشمل مجالات عديدة.

وأضاف: “دولة الإمارات عضو في مؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا(CICA) وترسل بانتظام ممثلين إلى المؤتمر الذي يعقد كل ثلاث سنوات لزعماء الأديان العالمية والتقليدية، وكلاهما مبادرتا كازاخستان. كما دعمت الإمارات مبادرة كازاخستان لإنشاء منظمة الأمن الغذائي الإسلامي (IFSO) التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي.

وقال سعادة السفير مينيلبيكوف:” أن الإمارات تعد أكبر شريك تجاري لكازاخستان في المنطقة العربية، حيث بلغ حجم التجارة بين البلدين في عام 2021 رقماً قياسياً 709 ملايين دولار، وبلغت الصادرات من كازاخستان إلى الإمارات 634 مليون دولار، والواردات 75 مليون دولار،وإجمالي حجم التجارة خلال السنوات العشر الماضية (2012-2021) حوالي 3.75 مليار دولار أميركي، منها صادرات جمهورية كازاخستان إلى الإمارات 3 مليارات دولار، والواردات – 750 مليون دولار، فيما تبلغ قيمة الاستثمارات الإماراتية 4.2 مليار دولار، عبر 23 مشروعاً في كازاخستان.

وأضاف:” خلال ما يقرب من ثلاثة عقود من تاريخها الحديث، تحولت كازاخستان بشكل مذهل إلى عضو كامل في المجتمع الدولي، وزعيم إقليمي، ودولة حديثة ذات اقتصاد قوي، ومجتمع مستقر، حيث تمتلك أساسًا اقتصاديًا لضمان المستوى المطلوب من الرفاهية المادية للشعب الكازاخي،ونجحت في تحقيق أكبر نموذج للتعايش السلمي بين نحو 140 قومية، وخاصة أنه لم يقتل شخص واحد في كازاخستان خلال سنوات الاستقلال نتيجة لصراعات عرقية”.


وأضاف يقول: “على مدار الثلاثين عامًا الماضية، أقامت كازاخستان علاقات دبلوماسية مع 186 دولة وتحولت إلى واحدة من الاقتصادات النامية ديناميكيًا في أوراسيا وصوت دبلوماسي مرموق على الساحة الدولية، وزاد الاقتصاد15 ضعفا ودخل السكان 9 اضعاف، وأصبحت كازاخستان من بين أكثر 50 دولة تقدما في العالم، و25 دولة رائدة من حيث الاعمال التجارية، وأيضا تعتبر كازاخستان حاليا واحدة من أكثر 50 اقتصادًا تنافسيًا في العالم، وزاد الناتج الاقتصادي الوطني 24 ضعفًا.

كما أصبحت كازاخستان واحدة من ضمن 30 دولة رائدة في الاقتصاد الرقمي في فترة تاريخية قصيرة، على مدى سنوات الاستقلال، حيث تم جذب أكثر من 390 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر إلى كازاخستان، أيأكثر من 70 ٪ من إجمالي تدفق الاستثمار إلى منطقة آسيا الوسطى.

وقال: “على مدى السنوات الخمس الماضية، زاد حجم مبيعات الصناعة التحويلية بين كازاخستان والإمارات بنسبة 21%، بينما زادت الصادرات – بنسبة 16.3%، والواردات – بنسبة 41.3%، ومنذ إقامة العلاقات الدبلوماسية استثمر رواد الأعمال الإماراتيون حوالي 2.7 مليار دولار في كازاخستان،فيما تم إطلاق 13 مشروعاً في كازاخستان، بمشاركة رأس المال الإماراتي بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 1.2 مليار دولار أميركي، وحوالي 10 مشاريع أخرى تزيد قيمتها على 3 مليارات دولار في مرحلة التنفيذ النشطة، مشيرا إلى بناء مجمع «أبوظبي بلازا» في العاصمة أستانا باعتباره أكبر مشروع استثماري ثنائي، بتكلفة 1.6 مليار دولار أميركي.

وتطرق سعادة السفير للتعاون الثقافي والإنساني بين البلدين، حيث شارك ممثلو الفن الشعبي الكازاخستاني بانتظام في مهرجان الشيخ زايد وهو مهرجان ثقافي ترفيهي عالمي، ويقام منذ عام 2009 ويهدف إلى توسيع التعاون الثقافي بين الدول المختلفة، وكذلك تعريف سكان الإمارات بالتراث الوطني والثقافي لمختلف شعوب العالم، وحرفهم وفنونهم وإبداعهم، كما أنه في عام 2018، توقيع اتفاقية تعاون ثقافي بين وزارة الثقافة والرياضة في كازاخستان ووزارة الثقافة والشباب في دولة الإمارات، وتم توقيع على مذكرة تعاون في مجال السياحة بين الجانبين في سبتمبر 2022.

 

Advertisement
Click to comment

You must be logged in to post a comment Login

Leave a Reply

من هنا وهناك

بلووم القابضة تبدأ تسليم وحدات التاون هاوس في مشروع الضي قبل 6 أشهر من الموعد المحدد

Published

on

By

 

ابوظبي – وينك

أعلنت شركة بلووم القابضة، الشركة الرائدة في مجال التطوير العقاري، عن بدء التسليم المبكر لمنازل التاون هاوس ضمن مشروع الضي، المرحلة الخامسة من حدائق بلووم.
وقد تم الانتهاء من مشروع الضي قبل ستة أشهر من موعد التسليم المحدد الذي كان مقرراً في الربع الثالث من عام 2023.
ويضيف الضي 181 وحدة تاون هاوس تتألف من غرفتين وثلاث وأربع وخمس غرف نوم إلى جانب مجموعة الفلل والتاون هاوس الموجودة في حدائق بلووم والتي تضم 457 وحدة. وتتنوع أحجام وتصاميم وحدات التاون هاوس في مشروع الضي، وتتراوح مساحتها من 124 متر مربع إلى 325 متر مربع، ويتسم كل منزل بتصاميم مستوحاة من التصميم العمراني في منطقة البحر الابيض المتوسط، بتجهيزات عالية الجودة وتشطيبات عصرية فاخرة.


وتعليقاً على هذا الموضوع، قال كارلوس واكيم، الرئيس التنفيذي لشركة بلووم القابضة: “يؤكد استكمال مشروع الضي، المرحلة الخامسة من حدائق بلووم، قبل الموعد المحدد، على التزام بلووم القابضة بتسليم مشاريعها السكنية بأعلى معايير الجودة ضمن الجدول الزمني المعلن عنه. ويقدم المشروع قيمة استثمارية عالية، كما يوفر منزلاً مناسباً لجميع أفراد العائلة في مجمّع سكني مسور يعزز التواصل الاجتماعي بين السكان.”
يتميز مشروع الضي بموقعه على كورنيش القرم الشرقي في مدينة أبوظبي، على مقربة من المعالم والوجهات الرئيسية، بما في ذلك الوزارات والدوائر الحكومية، ومنتزه خليفة ومدينة زايد الرياضية وجامع الشيخ زايد الكبير. ويوفر المشروع سهولة الوصول إلى طريق أبوظبي – دبي السريع، وقد تم تصميمه ليشكل مجمع سكني حصري وراقي في موقع مميز، يوفر منازل رائعة للسكان، وفرصة استثمارية فريدة من نوعها للمستثمرين الإماراتيين.


سيتمكن سكان الضي من التمتع بجميع المرافق الاستثنائية التي يوفرها مشروع حدائق بلووم، والتي تشمل الأمن والحراسة على مدار الساعة، والمناظر الطبيعية الخلابة، والنادي الحصري لسكان المجمع، وأحواض السباحة، ومنطقة لعب للأطفال، والمطاعم والمقاهي، وغرف مخصصة للصلاة، وصالات رياضية للرجال والنساء، بالإضافة إلى المتاجر والمؤسسات التعليمية مثل كلية برايتون أبوظبي وحضانة بلووم.

Continue Reading

من هنا وهناك

قصتي مع السكر: دروس و فوائد مذهلة للتوقف عن تناول السكر

Published

on

By

 

ابوظبي – وينك

بما أني مثل الكثير من الناس الذين يعشقون تناول السكريات بكافة أنواعها كالحلويات والشوكولاتة والآيس كريم، فقد كان قرار التوقف عن تناول السكر قراراً صعباً استلزم جهداً وإرادة كبيرين لتنفيذه، ولكن في المقابل كانت النتائج التي حصلت عليها مدهشة وغير متوقعة، وسأسرد لكم في السطور التالية ملخصاً عن تجربتي مع التوقف عن تناول السكر.

الدافع
في بداية الأمر كان لدي رغبة شديدة في اتباع نظام غذائي صحي خالي من السكر إلا أن هذا الدافع أصبح أكثر قوة عندما علمت أن استهلاك السكر يرتبط بمجموعة واسعة من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري، وأنه يعتبر أحد العوامل المساعدة على السمنة وارتفاع ضغط الدم، والذي قد يؤدي إلى الوفاة، مما جعلني أتخذ قراراً سريعاً في التوقف عن تناول السكر الذي اكتشفت أن وجوده شائع في الكثير من الأطعمة، فهو موجود في 80٪ من الأطعمة المعلبة.

أعراض
بعد تجربتي مع السكر والاطلاع على الكثير من الأفلام الوثائقية حول استهلاك السكر وجدت أن هناك الكثير من الأعراض التي يسببها التوقف عن تناول السكر منها الصداع والاكتئاب والخمول والدوخة والشعور بالجوع والرغبة الشديدة بتناول الأطعمة السكرية بشكل خاص، وذلك نتيجة اعتياد الجسم على السكر باعتباره مصدر أساسي في نشاط الجسم وعند التوقف عن تناوله لا يقوم الجسم بالتخلص من الدهون الموجودة في الجسم فوراً بل يظل يخزنها حتى يشعر بالخطر، وهنا يجب أن تعلم بأن العودة ولو مرة لتناول السكر ثم التوقف مرة أخرى فإن أعراض التوقف عن تناول السكر ستعاد مرة أخرى من البداية.

حلول
وحتى أتجنب أعراض التوقف عن تناول السكر فقد اتبعت بعض الحلول خلال تجربتي منها، النوم قدر المستطاع في الفترات التي يستفيد منها الجسم من النوم أي في ساعات الليل من العاشرة مساءً وحتى السابعة صباحاً، مع العمل على زيادة نسبة البروتين في الأكل للتغلب على الجوع والالتزام بثلاث وجبات أساسية ووجبتين خفيفتين صحيتين وهناك الكثير من الأطعمة والمشروبات التي ساعدتني على تحقيق ذلك الهدف لأنها تحتوي على كميات قليلة أو معدومة من السكر مثل الفواكه والخضروات والبقوليات والمكسرات النيئة والبيض والسمك واللحوم والدواجن الخالية من الدهون، وبعض المشروبات مثل القهوة والشاي والماء وأي أعشاب لا تحتوي على السكر المضاف.

ماذا تعلمت من تجربتي؟
لقد تعلمت أثناء التوقف عن تناول السكر دروساً مصحوبة ببعض الفوائد المذهلة وهي أني أصبحت أكثر معرفة ودراية بما آكله، وازداد عندي النشاط والتركيز، وازدادت طاقة جسمي، وتحسن جلدي وبشرتي، وانخفض وزني، وشعرت بتحسن ملحوظ في جودة النوم، كما تعلمت أن الامتناع عن تناول السكر لمدة عشرة أيام يؤدي إلى انخفاض معدل الكوليسترول في الدم بخمس درجات كاملة، كما أنه يخفف الدهون الثلاثية بنسبة 33% وبالتالي فإنه يقضي بنسبة كبيرة على احتمالية الإصابة بمرض السكري.

وفي الختام ومن خلال تجربتي مع السكر يمكنني القول بأنه يحتاج إلى إرادة قوية ومعرفة واسعة عن السكر، وبأن إعداد الوجبات كان هو المفتاح الرئيسي لنجاحي في هذه التجربة، مع احتفاظي بوجبات صحية خفيفة مثل المكسرات أو وجبات خفيفة صحية خالية من السكر، بالإضافة إلى تخطيطي المسبق لتناول الطعام، وقراءة ملصقات الأغذية للتأكد من السكريات المخفية فيها.

 

Continue Reading

من هنا وهناك

بمشاركة نجوم مغاربة ” قفطان مازغان” يتألق في دورته العاشرة

Published

on

By

 

زهيرة حمامي – المغرب – وينك

شهد منتجع مازغان ليلة أمس السبت 14 فبراير الجاري بمدينة الجديدة بالمغرب، دورة جديدة من حفل” قفطان مازغان” في نسخته العاشرة.

عرفت هذه الدورة التي تنظمها دائما جمعية “الأيادي البيضاء” ودار “أزياء نيليا”، بشراكة مع منتجع “مازاغان” مشاركة نخبة من المصممين المغاربة وهم : فاطمة لغريب، سليمة البوسني، منى جلال منصور، شيماء الإدريسي، مليكة موزيين، كريمة العلوي، سهام ريتال، شيماء الهاشمي، سهام المراغي، زينب الحمودي إضافة إلى المصممتين سعدية وبشرى عجاج من فلسطين، والمصممة نهاد معوض من لبنان، حيث كانت كل من لبنان وفلسطين ضيفتا شرف الدورة بمشاركة وحضور كل من زوجتي السفير الفلسطيني واللبناني بالمغرب، واللتان أشادتا بجمالية وانتشار القفطان المغربي وعالميته، مؤكدتين تخطيطهما بتعاون مع جمعية الأيادي البيضاء بإدارة السيدة غريبة الجواهري إلى تنظيم نسخ مشابهة من الفعالية بكل من دولتي فلسطين ولبنان احتفاء وتكريماً للقفطان المغربي.

وشهدت منصة العرض عروض في غاية من الإتقان والإبداع والجمالية في القفطان المغربي والزي الفلسطيني واللبناني التقليدي، بمشاركة غنائية لكل من الفنان المغربي “إيهاب أمير” والفنان “سليم كرفاطا”، ونجمة الأغنية الشعبية “زينة الداودية”.

Continue Reading

محتوى رائج