Connect with us

أخبار سياحة

وكالة سياحة: السياحة الصحراوية في الجزائر بحاجة إلى إرادة سياسية قوية ؟!

Published

on

الجزائر – موهوب رفيق – وينك

 تسعى الجزائر على غرار بقية الدول إلى تطوير قطاع السياحة بغية تنويع مصادر الدخل الوطني التي تعتمد عندنا أساسا على قطاع المحروقات، و لعل من أبرز أنواع السياحة التي تطمح الجزائر إلى تطويرها و تفعيلها هو ما يعرف بالسياحة الصحراوية إذ تملك الجزائر المقومات الطبيعية اللازمة لقيام هذه السياحة فهي تتربع على صحراء شاسعة تزخر بمناطق ساحرة كالواحات و منطقتي الهقار و الطاسيلي المصنفتين في التراث الإنساني من طرف اليونسكو، و تتمتع كذلك بتراث و تاريخ و ثقافة قلما وجدت في مناطق أخرى تتجلى في الرسومات و النقوش الملونة و أخرى المحفورة في صخور الجبال و التي تعود إلى آلاف السنين. تشهد السياحة الصحراوية في الجزائر خلال السنوات الأخيرة تطورا ملحوظا لاسيما بعد تحسن الوضع الأمني الداخلي، إلا أن هذه النتائج المحققة تبقى بعيدة كل البعد عن التطلعات حيث هناك عدّة عوامل تؤول دون تحقيق هذا القطاع للقفزة النوعية المرجوة و لعل أهمها نقص الاستثمارات و الهياكل.

وفي الصدد يقول صلاح محمد صاحب وكالة سياحية. تمنراست.لموقع وينك ،انه يجب ان تكون ارادة سياسية، ترفع قطاع السياحة الصحراوية الى مصاف قطاع المحروقات ،بحيث تصبح السياحة رافد مهم للاقتصاد الجزائري.
ويضيف الخبير “وجهة السياحة الصحراوية لها شهرة عالمية إنما ينقصها هو أن تكون هناك مبادرة من طرف الحكومة للنهوض بهذا القطاع الذي يمثل ثلثا مساحة الجزائر.” على اساس ان ” قطاع السياحة الصحراوية مدر وخالق لثروات وفي نفس الوقت هو قطاع اقتصادي بديل لقطاع المحروقات
ويضيف المتحدث “.مثلا في تمنراست بين سنوات 2007 و2008 من أكتوبر إلى غاية أبريل حوالي 35000 سائح أجنبي زاروا مدينة تمنراست. وهو رقم مهم بالنسبة إلى محافظة واحدة فقط في بلاد اغلبها صحراوي وغني بموروث ثقافية مهم علاوة على التراث اللامادي وكذا الآثار التي يمكن استغلالها لتكون جالبة للعملة الصعبة.
ويوصي محمد صلاح بضرورة “ رقمنة السياحة يجعلها تدخل السوق السياحية العالمية ومواكبة التكنولوجيا من خلال إستغلال الديجيتال.” و إدخال آلية الدفع باستعمال بطاقات الائتمان مما يحفز السائح الأجنبي لزيارة الجزائر.
وأكد ضيف وينك  ان السياحة الصحراوية ليست بحاجة للترويج بقدر ماهي محتاجة إلى برنامج يجعل منها حقيقة إقتصادا منتج لثروات كغيره من القطاعات.

أخبار سياحة

دبي تحمل لقب أكثر مدن العالم جذباً عبر الإنستغرام

Published

on

By

وينك- ترجمات

مع ناطحات السحاب التي تحطمت العالم، وبعض أفخم الفنادق وأكثرها خارج هذا العالم، والسهول الصحراوية الشاملة ، وأفضل المطاعم التي يمكن أن تطلبها والعديد من المعالم التي لا يمكن احتسابها ، تعد دبي مركزًا لكل ما يتعلق بالسفر والترفيه و مع هذا تأتي المشاركة الحتمية على انستغرام.

تماشياً مع طبيعة المدينة الساحرة على الإنستغرام ، احتلت دبي المرتبة السادسة في قائمة أفضل 50 مكانًا في العالم 2021 ضمن قائمة Big 7 Travel’s “50 Instagram.

وذكرت قائمة Big 7 Travel’s “50 Instagram، إن “دبي صنعت من أجل انستغرام” ، وهو أمر مثير للإعجاب للغاية وهي واحدة من مدينتين في الشرق الأوسط تظهران في القائمة، حيث جاءت مدينة مراكش بالمغرب في المرتبة 40.

وبتحليل عدد علامات التجزئة لكل وجهة سفر ، قامت شركة Big 7 Travel بحساب النتائج من استطلاع أجروه مع جمهور وسائل التواصل الاجتماعي لديهم أكثر من 400000 متابع على Instagram.

كانت الوجهة الأولى هي طوكيو، تليها الفلبين.

واحتلت المدن الشهيرة باريس ومدينة نيويورك المركزين الثالث والرابع، تليها إسطنبول في المرتبة الخامسة.

وجاءت دبي في المركز السادس من بين المراكز العشرة الأولى، وهافانا في كوبا المرتبة السابعة، وسيدني في أستراليا في المرتبة الثامنة، ولندن في المرتبة التاسعة، وشيكاغو المرتبة العاشرة.

Emirates Woman

Continue Reading

أخبار سياحة

الدار العقارية تختتم بنجاح النسخة الأولى من مسابقة “منصة” لروّاد الأعمال

Published

on

By

أبوظبي – وينك

أعلنت شركة الدار العقارية(“الدار”) عن الفائزين في النسخة الأولى من مسابقة “منصّة” لروّاد الأعمال الهادفة إلى تشجيع روّاد الأعمال وأصحاب المشاريع الأكثر ابتكاراً في قطاع التجزئة والمقاهي والمطاعم بدولة الإمارات.

وبعد التقييم الدقيق للمشاركات الـ 150 التي تلقتها الدار، اختارت لجنة تحكيم المسابقة سبعة مرشحين نهائيين لتطوير مشاريعهم والحصول على التدريب اللازم. وقد اختارت لجنة المسابقة ثلاثة فائزين لتطوير أفكارهم المبتكرة على أرض الواقع من خلال تأسيس مشاريعهم في ممشى السعديات، وهم كما يلي:

كوفي آركيتكتشر (Coffee Architecture): مقهى متخصص في أبوظبي أسسته أول إماراتية حائزة على شهادة خبير معتمد في تجربة وتقييم القهوة (Q Grader)، يتميز بتصميمه القائم على البساطة وأجوائه التي تعكس فن تحضير القهوة.
ألكالايم (Alkalime): مفهوم مميز يوفر للعملاء أطعمة ومشروبات صحية ومغذية ضمن مساحة تجزئة ذات تصميم فريد وصديق للبيئة وأجواء تبعث على الراحة.
ويك ان بيك (Wake n’ Bake): مخبز محلي أسسته طاهية إماراتية، يتخصص في تحضير الخبز وكعك الكاسترد المصنوعة يدوياً بالكامل، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من السلع المخبوزة الطازجة

حصل الفائزون الثلاثة على حوافز مالية بلغت قيمتها 1 مليون درهم، كما وقعوا عقود تأسيس أعمالهم مع عقد إيجار لمدة عام مجاناً في مشروع ممشى السعديات، المجاور لمتحف اللوفر أبوظبي والواجهة البحرية في جزيرة السعديات.

وتعليقاً على هذه المسابقة، قال سعود خوري، مدير إدارة المراكز التجارية لدى الدار العقارية:تهدف مسابقة منصّة إلى رصد ودعم المواهب المحلية وتعزيز نمو مجتمع روّاد الأعمال ممن يمتلكون الإمكانات والمقومات اللازمة لإعادة رسم ملامح قطاع التجزئة في أبوظبي بجانب تلبية احتياجات العملاء المتنامية والمتطوّرة بشكل مستمر. ويُعد نجاح النسخة الأولى من هذه المسابقة دليلاً على الطاقات والمواهب الواعدة التي يمكن صقلها وتطويرها أبوظبي. وقد أظهر الفائزون الثلاثة مستويات عالية من الريادة والفكر المبتكر والإصرار والتصميم على تحقيق أهدافهم، ونحن متحمسون للترحيب بهم ضمن مشاريعهم في ’ممشى السعديات’، ونتطلع إلى رؤية مفاهيمهم المبتكرة وترجمتها على أرض الواقع إلى مشاريع أعمال محلية بالكامل.”

وبهذه المناسبة، قال راميش جاجاناثان، نائب عميد جامعة نيويورك أبوظبي لشؤون ريادة الأعمال والابتكار، والمدير العام لمنصة ستارت إيه دي: “إن تصنيف دولة الإمارات العربية المتحدة هو الخامس عالمياً ضمن قائمة أبرز الوجهات الدولية في قطاع التجزئة، ومن المتوقع أن تستحوذ دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية على نحو 77% من إجمالي المبيعات بالتجزئة في دول مجلس التعاون الخليجي خلال الخمس سنوات القادمة. ولا شك بأن نجاح رواد الأعمال والمبتكرين المحليين يؤكد أهمية تقديم الفرص والدعم والتدريب للشركات الصغيرة والمتوسطة، لما له من أثر كبير على نمو وازدهار الاقتصاد حتى في أحلك الظروف وأصعب التحديات. ونحن بدورنا في ستارت إي دي، نحرص على أن نعمل بالتوافق مع أهداف ورؤية دولة الإمارات، ونفخر بتعاوننا المستمر مع الدار، لتمكين رواد الأعمال الطموحين في المنطقة من بناء مستقبل قطاع التجزئة العالمي

وتعقيباً على كونها الفائزة الأولى لتأسيس مشروعها كوفي آركيتكتشرفي “ممشى السعديات”، قالت نوران البناي: “لقد أتاحت لي مسابقة منصّة التي تقدمها شركة الدار العقارية فرصةً لتطوير وصقل مهاراتي كرائدة أعمال وتحويل أفكاري إلى مشروع حقيقية. وإنني فخورة باختياري ضمن الفائزين الثلاثة وأتطلع إلى تقديم مفهوم ‘كوفي آركيتكتشر’ إلى مجتمع أبوظبي”.

وتجدر الإشارة أنه تم إطلاق مسابقة “منصة” في نوفمبر 2019 بهدف دعم وتشجيع روّاد الأعمال الشباب لتطوير مشاريع مبتكرة ضمن ثلاث فئات هي التجزئة والمقاهي والمطاعم. وتعتبر المسابقة أول حاضنة مشاريع تجزئة تطلقها الدار بالشراكة مع مؤسسة “ستارت ايه دي” (startAD) مُسرِّع الأعمال العالمي الذي يتخذ من جامعة نيويورك أبوظبي مقراً له. وسيدعم الطرفان رائد الأعمال الفائز بلقب المسابقة من خلال برنامج حضانة أعمال مخصص لفئة التجزئة عبر تزويده بالأدوات اللازمة لإطلاق وتطوير وتوسيع مشروعه. وفي إطار البرنامج، سيحظى المرشحون النهائيون بالتدريب والتوجيه من نخبة من الخبراء المحليين والعالميين في مجالات ريادة الأعمال وتجارة التجزئة والتكنولوجيا.

وتُعد مسابقة ‘منصة’ إحدى مبادرات ‘مجلس الشباب’ التابع لشركة الدار، كجزء من “برنامج ابتكار” الذي يهدف إلى يحفّز الموظفين على الاضطلاع بدور نشط في دعم مسيرة وتوجهات نمو الشركة مستقبلاً. وكانت شركة الدار قد أنشأت “مجلس الشباب” في العام 2018 بهدف تمكين الشباب وتطوير مهاراتهم القيادية وتعزيز التواصل ومشاركة الخبرات مع المجالس الشبابية الأخرى في الدولة.

Continue Reading

أخبار سياحة

هيلتون تعيّن كريستوفر نوردستروم مديراً للعمليات في منتجع والدورف أستوريا رأس الخيمة

Published

on

By

رأس الخيمة – وينك

عيّن الفندقي السويدي كريستوفر نوردستروم مديراً للعمليات في منتجع والدورف أستوريا رأس الخيمة.

ومن خلال منصبه الجديد، يتولى كريستوفر ضمان فعالية الإدارة التشغيلية للمنتجع الشاطئي العالمي، إلى جانب تعزيز الإيرادات والحرص على تجاوز أهداف رضا الضيوف. ومن أبرز مسؤوليات كريستوفر العمل مع المدير العام للفندق للإشراف على الشؤون الهامة كالمشاريع الرأسمالية وخدمة المتعاملين وتجديد المرافق. كما سيساعد في وضع ميزانية الفندق والأهداف الاستراتيجية على المدى القصير والطويل.

كما يتضمن دوره تخطيط وإدارة وتنسيق عمليات تقديم الخدمة في كافة الأقسام التشغيلية، بما يشمل ضمان ضبط التكاليف وتحليل النتائج لبيان المشاكل واتخاذ الإجراءات اللازمة.

ويتبع العديد من رؤساء الأقسام إدارياً لكريستوف، بما في ذلك أقسام الأطعمة والمشروبات والاستقبال والتدبير المنزلي والهندسة والسبا والأمن وتقنية المعلومات وضمان الجودة، حيث يساعدهم في تحقيق التقدم بمسارهم المهني ووضع خطط التعاقب الفعالة في الفندق.  

في تعليقه على الأمر قال كريستوف: “أصبحت رأس الخيمة بمثابة وطني الثاني منذ أكثر من ثلاث سنوات، ويشرفني أن أعمل في هذا المنصب المرموق الذي يلعب دوراً هاماً في مستقبل منتجع والدورف أستوريا رأس الخيمة والإمارة ككل.”  

وأضاف: “أنا مصمم على تحقيق أعلى مستويات رضا الضيوف وجودة الخدمات، إلى جانب تعزيز الأداء المالي وضبط التكاليف وأرباح الأقسام وتطوير المواهب بالفندق.”  

من الجدير بالذكر أن كريستوفر يتمتع بخبرة طويلة شغل خلالها مناصب متعددة في كل من سويسرا والصين وسيشل ورواندا وبولينيزيا الفرنسية والإمارات. وقد بدأ عمله مع والدورف أستوريا رأس الخيمة عام 2017 عند تعيينه مديراً للمكتب الأمامي والاستقبال.  

أما منتجع والدورف أستوريا رأس الخيمة فقد حاز على أكثر من 100 لقب وجائزة منذ افتتاحه عام 2013، حيث يتمتع بموقع مثالي بجانب ملعب للجولف يضم 18 حفرة ويستضيف البطولات المرموقة، كما يضم سبا متميزة حاصلة على عدة جوائز. يضم المنتجع كذلك عشرة مطاعم وصالات أنيقة وخيارات متنوعة وفاخرة من الغرف مع شاطئ خاص وهادئ يمتد بطول 350 متراً.  

Continue Reading

محتوى رائج