Connect with us

أخبار سياحة

د. سلوى بوشلاغم: هذه “الخطة” لتنشيط السياحة في الجزائر

Published

on

الجزائر – موهوب رفيق – وينك

في الوقت الذي تعتمد فيه بعض الدول على قطاع السياحة لدعمها للدخل القومي تبقى الجزائر مهملة لهذا القطاع المربح الذي ربما يكون دعما للخزينة العمومية و يقلل من ارتكازها على الذهب الأسود لما تزخر به الجزائر من مقومات تاريخية و طبيعية و حيوية تجعل منها قبلة للسائحين .
التقى موقع وينك الدكتورة سلوى بوشلاغم لتعطينا تفاصيل عن   دراستها  الكاملة لتنشيط السياحة في الجزائر فكان هذا الحوار.
ماهي المجازر الكبرى لدراستكم حول تنشيط السياحة في الجزائر؟
 .- قطاع السياحة في الجزائر هو الحلقة الضعيفة التى لم تولى له أي اهتمام من طرف جميع الوزراء السابقون ولم يشهد أي محاولة لتطويره و الاستثمار فيه ، نمتلك دراسة استراتيجية للنهوض بالقطاع التدريجي في البلاد لاستحالة تطبيق البرنامج في ظرف قصير  الدراسة تعتمد على حلول قصيرة المدى و حلول على المدى المتوسط و حلول على المدى الطويل .
كما هو معرف أن الجزائر هي أكبر بلدان أفريقيا مساحة  و 10 عالميا ، تعتبر الصحراء الجزء الأكبر منها وتتخللها الهضاب والتلال شمالاً وصولاً إلى البحر المتوسط بساحل يبلغ طوله 1,200 كم، مساحة شاسعة تمتد بين شطآن البحر الأبيض المتوسط شمالا وأعماق الصحراء الكبرى جنوبا، زاخرة بثروات من المقاصد السياحية المتنوعة، فإن اردت السياحة الصيفية أمامك نحو 1200 كم من الشواطئ الجميلة النظيفة ذات الشمس والهواء والطقس المتوسطي المعتدل، وإن اردت السياحة الشتوية صحراءها   امتداد لا ينتهي وبيئة ساحرة يمزج فيها الإنسان أصالة تقاليده وتراثه مع صدق وفادته وترحيبه وان شأت السياحة الجبلية الجزائرية ففيها ما يشتهي الراغب في التمتع بجمال الطبيعة أو المحب لهواية الصيد أو التخييم في الغابات
كما تمتلك الجزائر السياحة الحموية لحمامات طبيعية شرقا و غربا تتميز بمياه مرتبة عليما للاستشفاء من مختلف الامراض الجلدية او الباطنية .
يمكن للجزائر ان تشهد نهضة سياحية في حالة اعتمادها على التدرج في تطوير القطاع بداية بالسياحة الداخلية ثم السياحة الأصلية الوافدة ثم السياحة الدولية .
و على الجزائر ان تقوم اولا بتطوير السياحة الشتوية الصحراوية ثم السياحة الحموية الى السياحة الصيفية و بهذا الجزائر تشهد انتعاش للمجال السياحي .
-ماهي الخطوة التي يجب ان تتخذ حتى تكون الجزائر قبلة السياح ؟
كما على الجزائر بان تقوم بداية باقرار تسهيلات لدخول اولا الجالية الجزائري الموجودة في مختلف اماكن العالم لتكون اول الوفود السياحية التى تبدأ الجزائر معها اصلاحاتها السياحية ثم اقرار تسهيلات لبعض السياح الاجانب المهتمين بالسياحة الصحراوية و السياحة الحموية لتصل للسياحة الصيفية .
ماهي الخطوات العملية المقترحة في هذا الشأن؟
• تعتبر الجزائر سوق جديد للسياحة يمكن مع اقرار دراسات و تسهيلات لرجال الأعمال ان تستقطب استثمارات هامة داخليا و خارجيا  يمكن من خلالها الاسهام في  تحقيق النمو والتنمية الكاملين  ، و العديد من القيمة والفوائد الاقتصادية، والمساعدة في بناء قيمة العلامة التجارية، والصورة والهوية في الجزائر .

أخبار سياحة

دروس تعلمتها الوكلات السياحية في الجزائر من جائحة كورونا

Published

on

By

 

بقلم روينة عبد الحكيم

ترددت قليلا للكتابة عن الموضوع لصعوبة تحليل الوضع في الجزائر، ولي قناعة تخصني بالطبع بتحليلي هذا لا يمكنني ان أكن ملما بكل شيء فما سأكتبه في هذه السطور هو عبارة عن رأيي الشخصي لا أكثر ولا اقل، وفي انتظار إثراء الموضوع مع أهل الاختصاص بالطبع أكون جد سعيد بذلك.
في يوم 26 فيفري 2020 كنت متواجد مع فريق مؤسسة ALGEBRATEC في الصالون الدولي للسياحة والاسفار بوهران SIAHA وكان في طبعته 10 وقع خبر غلق المجال الجوي كالصاعقة على الوكالات السياحية التي كانت تأمل في كل سنة على العمل البرامج الخارجية بنسبة أكبر
و هذه كانت بداية الازمة التي لم يسبق لها مثيل كانت الوكالات السياحية تأمل في مرور الجائحة في اقرب وقت ممكن، لكن الأمور تأزمت اكثر و طالت المدة و بدأت أثار الجائحة تظهر جليا فهناك وكلات افلست و أخرى رات في الغلق وسيلة لتجنب زيادة في الخسائر و أخرى تراكمت عليها الديون نهيك على ديون الخطوط الجوية الجزائرية و هذا ما زاد الطينة بلة لان الزبائن في برامج العمرة مثلا على حسب علمهم البسيط بتعامل الوكالات السياحية مع الخطوط الجوية الجزائرية ففهمهم للأمر كان مقتصر على ان الزبون دفع ثمن التذكرة للوكالة و الوكالة هي المطالبة بإعادة أموال التذاكر هذا ما احرج الوكالات السياحية اكثر مع الزبائن و الوصول الى طريق مسدود و من الوكالات من تحمل الإساءة و لا نعلم لحد الأن متى تفرج الأمور لأن قرار فتح المجال الجوي و الحدود مع الجارة تونس قرار سيادي يبث فيه رئيس الجمهورية.
بعدها جاء خبر التعويضات من طرف الدولة ولم يكن هذا الامر فيه شفافية على حسب معلوماتي كل مديرية كانت تسير الإعانات على مستواها فوقع ظلم صارخ في توزيع المنح فمنهم من استفاد ومنهم من لم يستفد الى يومنا هذا علما انا عدد الوكالات بلغ 4012 وكالة سياحية على المستوى الوطني ولو عملنا عملية بسيطة جدا لو كل وكالة عندها 3 عمال فقط فسوف يكون إجمالي العمال 12036 عامل زيادة عن cnas وcasnos مما اثقل كاهل الوكالات اكثر.
فهنا من الوكالات من غيرت أصلا عملها و أخرى و هي الاشجع في نظري و تحدت الواقع المرير للسياحة الداخلية و اجتهدت في وضع برامج جديدة للسواح الجزائريين الذين وجدوها متنفسا مقبول لاكتشاف الجزائر رغم النقائص حيث ظهرت وجهات سياحية لم نكن نسمع بيها من قبل و نالت السياحة الصحراوية حصة الأسد في ذلك و الجبلية كذلك بأسعار نقول كانت معقولة نوعا ما و الملاحظ أيضا عزوف بعض الوكالات السياحية الجزائرية على العمل في السياحة الداخلية تبريرا منهم على عدم توفر ادنى الشروط لذلك كنت اود ذكر بعض أسماء الوكالات التي عملت برامج رائعة و أعطت فرصة للمواطن الجزائري ان يكتشف جمال الجزائر و هي قليلة جدا مقارنة مع العدد الإجمالي للوكالات السياحية فظهرت ظاهرة أخرى ساعد على ظهورها وسائل التواصل الاجتماعي الا و هي شباب و شابات و جمعيات عملت هي الأخرى في وضع برامج سياحية و أصبحت بدورها تعمل عمل الوكالات السياحية و هذا ما اساء لسمعة الوكالات السياحية و جعلها تتضمر من هذا السلوك و وصل الامر إلى طرح عدة أسئلة على هذه الظاهرة و القول لماذا نحن لا نستطيع العمل في المجال السياحي حتى يعطى لنا اعتماد من عند الوزارة و نرى الجمعيات و الشباب يسمح لهم بالعمل في المجال بدون اعتماد.

بعد هذه المقدمة نعود إلى الدروس الأساسية، سوف أختصر الأمر في 5 نقاط

1 – القدرة على المرونة والتأقلم

كما ذكرت من قبل ظهور وكالات سياحية رفعت التحدي وعملت على السياحة الداخلية وأعطت درس لعدم التحجج بعدم وجود خدمات اطلاقا فمن المطلعين على مواقع التواصل الاجتماعي كنت اقرا تعليقات شكر وعرفان لزبائن تلك الوكالات وانا بدوري احييهم من هذا المنبر.

2 – التواصل

و هو الملاحظ بكثرة فبمجرد غلق المجال الجوي حست الوكالات السياحية بأهمية التواصل فيما بينها و العمل سويا على إيجاد حلول تعود بالخير على الجميع فتم تأسيس عدة مجموعات على الواتس اب و كان الهاجس الأكبر هو كيفية الخروج من الازمة باقل الأضرار فمنهم من استحسن الأمر و منهم من عارض و ذلك راجع للذهنيات و ساعدة التكنولوجية في ذلك فتم عقد عدت لقاءات على منصة ZOOM و انا بنفسي استمعت لانشغالات الوكالات و كنا من بينها هو إعادة إحياء النقابة لكن في الأخير كللت كل الجهود بالفشل للأسف مما خلق تكتلات أخرى نأمل ان توفق إن شاء الله في مسعاها.

3 – القطاع ليس بعد أولوية في أجندة الحكومة

النقطة هذي لا تحتاج الى تحليل أكثر فمقارنة بالمغرب وتونس فقط والنظر في ميزانية هذه الدول في القطاع السياحي يتضح لنا الفرق الشاسع في ذلك فالميزانية الحالية لا تجعلنا نتفاءل بوجود إرادة حقيقية للنهوض بالقطاع
4 – يجب تعلم إدارة الأزمات
إدارة الازمات أصبح علم يدرس في الجامعات وحتى لا نثقل عليكم واطيل في الكلام، الشبكة العنكبوتية مليئة بذلك فبمجرد كتابة كلمة “إدارة الازمات” الشيخ غوغل يعطيك 10 500 000 نتيجة فما عليك إلا البحث والتعلم.

5 – السياحية الداخلية هي المخرج الان

فمن منطلق مثل معروف عند العامة “مرغم أخاك لا بطل” حتى يتم فتح المجال الجوي السياحية الداخلية هي الحل الوحيد لبقاء الوكالات السياحية حتى تفرج الامور تدريجيا رغم كل النقائص.
تقبلوا مني كل الاحترام و التقدير الى جميع عمال القطاع

Continue Reading

أخبار سياحة

منتجع وسبا دبل تري من هيلتون جزيرة المرجان يطلق مجدداً باقات آيلاندر برنش

Published

on

By

دبي – وينك

أعلن منتجع وسبا دبل تري من هيلتون جزيرة المرجان عن إطلاق باقات آيلاندر برنش مجدداً، مع عرض البرنش والإقامة الذي يشكل خياراً مثالياً للراغبين بقضاء أوقاتٍ مفعمة بالمرح بعد التلذذ بأشهى وجبات البرنش. وتضم باقة الإجازة المحلية التي تبدأ أسعارها من 899 درهم إماراتي فقط للأزواج وجبة برنش لشخصين وإقامة في غرفة عادية لليلة واحدة مع وجبة فطور وميزة تسجيل الخروج المتأخر عند الساعة 5 عصراً. وينصح المنتجع الضيوف بالحجز مسبقاً نظراً لعدد الغرف المحدود، علماً أن الباقة متوافرة للحجز حتى يوم الجمعة 9 أبريل.

 

وتشتمل مزايا الباقة الفاخرة على تجارب الاستجمام وخيارات الطعام الفريدة، حيث يمكن للضيوف الاسترخاء تحت أشعة الشمس بجانب أحد أحواض السباحة العديدة أو الاستمتاع بمياه الشاطئ الرملي الخاص الذي يمتد لمسافة طويلة قبل تناول وجبات البرنش في أحد مطاعم المنتجع الخمسة والتلذذ بأشهى أطباق من الساعة 1 ظهراً حتى 4 عصراً. وتضمن باقات آيلاندر برنش تلبية تطلعات الذواقة في وجهاتٍ متنوعة، مثل مطعمي فيسبا وبراسيري، بأسعار تبدأ من 229 درهم إماراتي للشخص الواحد.

 

ويحرص الطهاة المحترفون على تقديم وجبات الطعام بأنفسهم، حيث تتزين الموائد المفتوحة بوجبات شهية ترضي الجميع من المطبخ التركي والآسيوي والإيطالي والأوروبي وغيره الكثير.

 

وبعد وجبة البرنش، يحين موعد الجولة الاستكشافية في المساحات والمرافق المذهلة لمنتجع وسبا دبل تري من هيلتون جزيرة المرجان. ويقدم عرض البرنش والإقامة غرفاً كلاسيكية فسيحة ومزودة بمرافق عديدة، مثل شاشة تلفاز مسطحة وحوض استحمام وشرفات مفروشة، مع إطلالات ساحرة على بحر العرب. ويُعدّ منتجع وسبا دبل تري من هيلتون جزيرة المرجان الوجهة المثالية لقضاء إجازة استثنائية، بفضل علاجات السبا الفاخرة وغرف الساونا والبخار ومنتزه قارب طرزان المائي وحوض السباحة العائم والشاطئ الرملي الخاص الذي يمتد على مسافة 650 متراً والمسابح السبعة الفريدة.

 

ويحرص المنتجع على التقيّد بجميع الإجراءات التي تضمن سلامة ضيوفه وموظفيه، كما نال شهادة الاعتماد ابق آمناً من بيرو فيريتاس، ويلتزم ببروتوكول هيلتون كلين ستاي الجديد، وهو عبارة عن مجموعة من المعايير والإجراءات المتعلقة بعمليات النظافة والتعقيم.

 

Continue Reading

أخبار سياحة

جولات سياحية متواصلة للمنتخبات المشاركة ببطولة كأس العالم للرماية

Published

on

By

القاهرة – وينك

تواصل وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع وزارة السياحة والاثار، واللجنة المنظمة لكأس العالم للرماية بالخرطوش مصر 2021 ، تنظيم جولات سياحية للمنتخبات والبعثات المشاركة بالبطولة .
وتضمنت الجولة التي تمت ظهر اليوم الاربعاء، زيارة كافة لاعبي المنتخبات، والوفود المرافقة لهم إلى منطقة أهرامات الجيزة وذلك ضمن الفعاليات المصاحبة لبطولة كأس العالم للرماية بالخرطوش التي تستضيفها مصر في الفترة 22 فبراير حتى 5 مارس 2021 .
وحرص اللاعبون والبعثات على التعرف على تاريخ الحضارة المصرية من خلال الاستماع إلى المرشدين السياحيين المرافقين لهم ، مشيدين بترحاب المصريين، وحسن الاستقبال، والاستضافة منذ وصولهم مطار القاهرة للمشاركة بكأس العالم للرماية بالخرطوش .
وقدمت المنتخبات الشكر والتقدير إلى اللجنة المنظمة للبطولة على كل ما يبذولونه من جهد تلبيةً لرغبات اللاعبين، وتوفير كافة المستلزمات والاحتياجات المطلوبة سواءً على مستوى الأمور اللوجستية والإدارية، وكذا الجولات السياحة المتميزة، والفعاليات المتنوعة التي يتم تنفيذها على هامش البطولة .

Continue Reading

محتوى رائج