Connect with us

أخبار سياحة

مشار جبرين اق محمد مكتشف آثار التاسيلي

Published

on

الجزائر – موهوب رفيق – وينك

وراء كل صخرة في التاسيلي توجد أثار مشار جبرين اق محمد، فاقد كان دليل العديد من البعثات العلمية من مختلف اسقاع العالم ، لله الفصل وحده في اكتشاف نظارات ومسالك سياحية في منطقة التاسيلي ، ..ورغم أنه توفي منذ ما يقري الاربعين سنة الا ان ذاكرته لازالت راسخة في احفاده الذين ينتظرون من الدولة الاعتراف به كأول مكتشف التاسيلي.

ولد جبرين أق محمد خلال 1890 في منطقة تامغيت بقلب التاسيلي من قبيلة كيل مداك الذين استوطنوا في التاسيلي مند آلاف السنين خلت مثل غيره من البدو الرحل , حيث بدأ طفولته برعي الجديان مبكرا وذالك موازاة مع تعلمه قراءة وكتابة حروف التفيناغ التي كانت تعتبر انداك الوسيلة الوحيدة للإتصال بالوسط ومعرفته.


وفي الصدد يقول عيسى مشار وهو احد احفاده ومرشد سياحي ايضا في تصريح لموقع وينك ،واستمر مشار جبرين في ذالك الى سن البلوغ حيث يضع الشاب اللثام لاول مرة في مناسبة خاصة ويلازمه مدى الحياة. وشارك في معركة أسكاو “ASSKAW” , وحارب ايضــــــــــــا في نهاية المطاف في احتلال المنطقة .
ويضيف المتحدث بعد غزو الجيش الفرنسي لمنطقة التاسيلي سنة 1920 تفطن بعض الظباط الفرنسيين لما يتميز به جبرين أق محمد من معرفة واسعة للمنطقة وتراثها فأستعملوه في الاستكشافات الجغرافية والتاريخية الى ان اصبح الدليل الرسمي لكل المهمات العلمية في التاسيلي .


وفي عام 1924 م تزوج جبرين أق محمد من ايوب مامة بنت أغالي وتمرت بنت حاميد , بمنطقة تمغيت وفي سنة 1930 قام جبرين برحلة حول مناطق عدة منها : – تامغيت , إن إتيـــــــــــــن , إتغس نالياس , سفار , تين تزريفت , تين أبتيكة , إن التوهامي , تين كني , إجابران وقد دامت الرحلة شهرين على كل هده المناطق التي فيها رسومات ونقوشات صخرية , ومغـــــــــارات أثرية التي اكتشفها جبرين أق محمد .
وفي سنة 1932 إكتشف جبرين أق محمد منطقة تادرارت وضواحيها لما تتميز به من رسومات ونقوشات صخرية . واولى المهمات التي قام بها هي تلك التي رافق فيها النقيب BERNAN سنة 1933 حينما دله على منطقة تين كني وثم هناك العثور على البقايا الاثرية والرسومات والنقوش الصخرية التي يعود تاريخها الى عصور ماقبل التاريخ.. تقدمت يولاند تشودي بالانتقال إلى تاسيلي بين عامي 1946 و 1949.
قامت يولاند تشودي”Yolande Tschudi” سويسرية بعمل لوحات بحثية مع الدليل جبرين على هضبة التاسيلي في عام 1950 و 1951. نشرت كتابها مع لوحات في عام 1955 ، وكان كتابها أول كتاب مع لوحات الفن الصخري عنوانه Les Peintures Rupestres Du Tassili-n-Ajjer

– إطلع هنري لوط ” H. LHOTE ” على بيانات برنان “BERNAN” عام 1935 فطلب من جبرين أق محمد ان يرافقه في رحلة إستكشافية مطولة مسح خلالها منطقة واسعة شملت هضبة التاسيلي ومنطقة تادرارت قبل ان يعود الى مدينةجانت.
– كما شارك جبرين أق محمد في عدة مهمات لرسم الخرائط العسكرية منها مهمة تادرارت وأميوك عام 1937 كما قاد فريقا من المهندسين لترسيم الطريق وتحديد المسالك ووضعها على خرائط المنطقة , الى جانب إكتشاف أكثر من رسومات ونقوشات صخرية المتعاون بين الرجلين الى ان اصبح جبرين أق محمد الدليل الرسمي لجامعة الجزائر بين سنة 1949 و1952 والتي احرزت نتائج معتبرة في ميادين شتى كالجغرافيا والجيولوجيا وعلم المناخ وعلم النبات والحيوانات وثم تعيينه من توجيه البعثات العلمية وجبرين أق محمد ثقته محدودة تماما , علمه , كفاءته في مهنته بوصفه دليلا , بالإضافة الى سلطته التي تجعل منه زعيما .
ويقولك عيسى وفي عام 1956 الى عام 1969 شارك جبرين أق محمد في بعثات اخرى يرافقه ” H. LHOTE” حول المناطق منها . صفار , تمغيت , إجابران , تيسوكاي وهضبة تاجلاهين . واصبح جبرين أق محمد يشارك بصفة منتظمة في كل الاستكشافات الطاسيلية والتراثية . – وفي عام 1978 ثم تعيينه وصيا في مخيم TAMRIT للسياح لشركة النفط الجزائرية ســــــــــــــــــــــونطراك – وفي سنة 1979 غادر جبرين أق محمد منطقة TAMRIT متوجها الى مدينة جانت حتى اخر أيــــــامه. توفي جبرين أق محمد الذي يعتبر المكتشف الحقيقي لكنوز التاسيلي الثراثية يوم 22 فيفري 1981 عن عمر يناهز التسعين سنة في وسط ذويه بحي إن ابربر بمدينة جانت عاصمة التاسيلي . جبرين الدليل المشهور والمليء حيوية الشعاب والمغارات الأثرية لم تعد سرا له حيث اكتشفها بما تحمله من النقوش الصخرية وجبرين سيبقى منقوشا في ذاكرة احفاده ..في انتظار ان تتكفل الدولة بحفظ ذاكرته وتخليدها للاجيال القادمة .

Advertisement
Click to comment

You must be logged in to post a comment Login

Leave a Reply

أخبار سياحة

دروس تعلمتها الوكلات السياحية في الجزائر من جائحة كورونا

Published

on

By

 

بقلم روينة عبد الحكيم

ترددت قليلا للكتابة عن الموضوع لصعوبة تحليل الوضع في الجزائر، ولي قناعة تخصني بالطبع بتحليلي هذا لا يمكنني ان أكن ملما بكل شيء فما سأكتبه في هذه السطور هو عبارة عن رأيي الشخصي لا أكثر ولا اقل، وفي انتظار إثراء الموضوع مع أهل الاختصاص بالطبع أكون جد سعيد بذلك.
في يوم 26 فيفري 2020 كنت متواجد مع فريق مؤسسة ALGEBRATEC في الصالون الدولي للسياحة والاسفار بوهران SIAHA وكان في طبعته 10 وقع خبر غلق المجال الجوي كالصاعقة على الوكالات السياحية التي كانت تأمل في كل سنة على العمل البرامج الخارجية بنسبة أكبر
و هذه كانت بداية الازمة التي لم يسبق لها مثيل كانت الوكالات السياحية تأمل في مرور الجائحة في اقرب وقت ممكن، لكن الأمور تأزمت اكثر و طالت المدة و بدأت أثار الجائحة تظهر جليا فهناك وكلات افلست و أخرى رات في الغلق وسيلة لتجنب زيادة في الخسائر و أخرى تراكمت عليها الديون نهيك على ديون الخطوط الجوية الجزائرية و هذا ما زاد الطينة بلة لان الزبائن في برامج العمرة مثلا على حسب علمهم البسيط بتعامل الوكالات السياحية مع الخطوط الجوية الجزائرية ففهمهم للأمر كان مقتصر على ان الزبون دفع ثمن التذكرة للوكالة و الوكالة هي المطالبة بإعادة أموال التذاكر هذا ما احرج الوكالات السياحية اكثر مع الزبائن و الوصول الى طريق مسدود و من الوكالات من تحمل الإساءة و لا نعلم لحد الأن متى تفرج الأمور لأن قرار فتح المجال الجوي و الحدود مع الجارة تونس قرار سيادي يبث فيه رئيس الجمهورية.
بعدها جاء خبر التعويضات من طرف الدولة ولم يكن هذا الامر فيه شفافية على حسب معلوماتي كل مديرية كانت تسير الإعانات على مستواها فوقع ظلم صارخ في توزيع المنح فمنهم من استفاد ومنهم من لم يستفد الى يومنا هذا علما انا عدد الوكالات بلغ 4012 وكالة سياحية على المستوى الوطني ولو عملنا عملية بسيطة جدا لو كل وكالة عندها 3 عمال فقط فسوف يكون إجمالي العمال 12036 عامل زيادة عن cnas وcasnos مما اثقل كاهل الوكالات اكثر.
فهنا من الوكالات من غيرت أصلا عملها و أخرى و هي الاشجع في نظري و تحدت الواقع المرير للسياحة الداخلية و اجتهدت في وضع برامج جديدة للسواح الجزائريين الذين وجدوها متنفسا مقبول لاكتشاف الجزائر رغم النقائص حيث ظهرت وجهات سياحية لم نكن نسمع بيها من قبل و نالت السياحة الصحراوية حصة الأسد في ذلك و الجبلية كذلك بأسعار نقول كانت معقولة نوعا ما و الملاحظ أيضا عزوف بعض الوكالات السياحية الجزائرية على العمل في السياحة الداخلية تبريرا منهم على عدم توفر ادنى الشروط لذلك كنت اود ذكر بعض أسماء الوكالات التي عملت برامج رائعة و أعطت فرصة للمواطن الجزائري ان يكتشف جمال الجزائر و هي قليلة جدا مقارنة مع العدد الإجمالي للوكالات السياحية فظهرت ظاهرة أخرى ساعد على ظهورها وسائل التواصل الاجتماعي الا و هي شباب و شابات و جمعيات عملت هي الأخرى في وضع برامج سياحية و أصبحت بدورها تعمل عمل الوكالات السياحية و هذا ما اساء لسمعة الوكالات السياحية و جعلها تتضمر من هذا السلوك و وصل الامر إلى طرح عدة أسئلة على هذه الظاهرة و القول لماذا نحن لا نستطيع العمل في المجال السياحي حتى يعطى لنا اعتماد من عند الوزارة و نرى الجمعيات و الشباب يسمح لهم بالعمل في المجال بدون اعتماد.

بعد هذه المقدمة نعود إلى الدروس الأساسية، سوف أختصر الأمر في 5 نقاط

1 – القدرة على المرونة والتأقلم

كما ذكرت من قبل ظهور وكالات سياحية رفعت التحدي وعملت على السياحة الداخلية وأعطت درس لعدم التحجج بعدم وجود خدمات اطلاقا فمن المطلعين على مواقع التواصل الاجتماعي كنت اقرا تعليقات شكر وعرفان لزبائن تلك الوكالات وانا بدوري احييهم من هذا المنبر.

2 – التواصل

و هو الملاحظ بكثرة فبمجرد غلق المجال الجوي حست الوكالات السياحية بأهمية التواصل فيما بينها و العمل سويا على إيجاد حلول تعود بالخير على الجميع فتم تأسيس عدة مجموعات على الواتس اب و كان الهاجس الأكبر هو كيفية الخروج من الازمة باقل الأضرار فمنهم من استحسن الأمر و منهم من عارض و ذلك راجع للذهنيات و ساعدة التكنولوجية في ذلك فتم عقد عدت لقاءات على منصة ZOOM و انا بنفسي استمعت لانشغالات الوكالات و كنا من بينها هو إعادة إحياء النقابة لكن في الأخير كللت كل الجهود بالفشل للأسف مما خلق تكتلات أخرى نأمل ان توفق إن شاء الله في مسعاها.

3 – القطاع ليس بعد أولوية في أجندة الحكومة

النقطة هذي لا تحتاج الى تحليل أكثر فمقارنة بالمغرب وتونس فقط والنظر في ميزانية هذه الدول في القطاع السياحي يتضح لنا الفرق الشاسع في ذلك فالميزانية الحالية لا تجعلنا نتفاءل بوجود إرادة حقيقية للنهوض بالقطاع
4 – يجب تعلم إدارة الأزمات
إدارة الازمات أصبح علم يدرس في الجامعات وحتى لا نثقل عليكم واطيل في الكلام، الشبكة العنكبوتية مليئة بذلك فبمجرد كتابة كلمة “إدارة الازمات” الشيخ غوغل يعطيك 10 500 000 نتيجة فما عليك إلا البحث والتعلم.

5 – السياحية الداخلية هي المخرج الان

فمن منطلق مثل معروف عند العامة “مرغم أخاك لا بطل” حتى يتم فتح المجال الجوي السياحية الداخلية هي الحل الوحيد لبقاء الوكالات السياحية حتى تفرج الامور تدريجيا رغم كل النقائص.
تقبلوا مني كل الاحترام و التقدير الى جميع عمال القطاع

Continue Reading

أخبار سياحة

منتجع وسبا دبل تري من هيلتون جزيرة المرجان يطلق مجدداً باقات آيلاندر برنش

Published

on

By

دبي – وينك

أعلن منتجع وسبا دبل تري من هيلتون جزيرة المرجان عن إطلاق باقات آيلاندر برنش مجدداً، مع عرض البرنش والإقامة الذي يشكل خياراً مثالياً للراغبين بقضاء أوقاتٍ مفعمة بالمرح بعد التلذذ بأشهى وجبات البرنش. وتضم باقة الإجازة المحلية التي تبدأ أسعارها من 899 درهم إماراتي فقط للأزواج وجبة برنش لشخصين وإقامة في غرفة عادية لليلة واحدة مع وجبة فطور وميزة تسجيل الخروج المتأخر عند الساعة 5 عصراً. وينصح المنتجع الضيوف بالحجز مسبقاً نظراً لعدد الغرف المحدود، علماً أن الباقة متوافرة للحجز حتى يوم الجمعة 9 أبريل.

 

وتشتمل مزايا الباقة الفاخرة على تجارب الاستجمام وخيارات الطعام الفريدة، حيث يمكن للضيوف الاسترخاء تحت أشعة الشمس بجانب أحد أحواض السباحة العديدة أو الاستمتاع بمياه الشاطئ الرملي الخاص الذي يمتد لمسافة طويلة قبل تناول وجبات البرنش في أحد مطاعم المنتجع الخمسة والتلذذ بأشهى أطباق من الساعة 1 ظهراً حتى 4 عصراً. وتضمن باقات آيلاندر برنش تلبية تطلعات الذواقة في وجهاتٍ متنوعة، مثل مطعمي فيسبا وبراسيري، بأسعار تبدأ من 229 درهم إماراتي للشخص الواحد.

 

ويحرص الطهاة المحترفون على تقديم وجبات الطعام بأنفسهم، حيث تتزين الموائد المفتوحة بوجبات شهية ترضي الجميع من المطبخ التركي والآسيوي والإيطالي والأوروبي وغيره الكثير.

 

وبعد وجبة البرنش، يحين موعد الجولة الاستكشافية في المساحات والمرافق المذهلة لمنتجع وسبا دبل تري من هيلتون جزيرة المرجان. ويقدم عرض البرنش والإقامة غرفاً كلاسيكية فسيحة ومزودة بمرافق عديدة، مثل شاشة تلفاز مسطحة وحوض استحمام وشرفات مفروشة، مع إطلالات ساحرة على بحر العرب. ويُعدّ منتجع وسبا دبل تري من هيلتون جزيرة المرجان الوجهة المثالية لقضاء إجازة استثنائية، بفضل علاجات السبا الفاخرة وغرف الساونا والبخار ومنتزه قارب طرزان المائي وحوض السباحة العائم والشاطئ الرملي الخاص الذي يمتد على مسافة 650 متراً والمسابح السبعة الفريدة.

 

ويحرص المنتجع على التقيّد بجميع الإجراءات التي تضمن سلامة ضيوفه وموظفيه، كما نال شهادة الاعتماد ابق آمناً من بيرو فيريتاس، ويلتزم ببروتوكول هيلتون كلين ستاي الجديد، وهو عبارة عن مجموعة من المعايير والإجراءات المتعلقة بعمليات النظافة والتعقيم.

 

Continue Reading

أخبار سياحة

جولات سياحية متواصلة للمنتخبات المشاركة ببطولة كأس العالم للرماية

Published

on

By

القاهرة – وينك

تواصل وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع وزارة السياحة والاثار، واللجنة المنظمة لكأس العالم للرماية بالخرطوش مصر 2021 ، تنظيم جولات سياحية للمنتخبات والبعثات المشاركة بالبطولة .
وتضمنت الجولة التي تمت ظهر اليوم الاربعاء، زيارة كافة لاعبي المنتخبات، والوفود المرافقة لهم إلى منطقة أهرامات الجيزة وذلك ضمن الفعاليات المصاحبة لبطولة كأس العالم للرماية بالخرطوش التي تستضيفها مصر في الفترة 22 فبراير حتى 5 مارس 2021 .
وحرص اللاعبون والبعثات على التعرف على تاريخ الحضارة المصرية من خلال الاستماع إلى المرشدين السياحيين المرافقين لهم ، مشيدين بترحاب المصريين، وحسن الاستقبال، والاستضافة منذ وصولهم مطار القاهرة للمشاركة بكأس العالم للرماية بالخرطوش .
وقدمت المنتخبات الشكر والتقدير إلى اللجنة المنظمة للبطولة على كل ما يبذولونه من جهد تلبيةً لرغبات اللاعبين، وتوفير كافة المستلزمات والاحتياجات المطلوبة سواءً على مستوى الأمور اللوجستية والإدارية، وكذا الجولات السياحة المتميزة، والفعاليات المتنوعة التي يتم تنفيذها على هامش البطولة .

Continue Reading

محتوى رائج