Connect with us

أخبار سياحة

“الزفيطي”.. طبق جزائري حار يجلب السياح”

Published

on

الجزائر – ليندا سهل – وينك

 

محمد شيكوش حمينا شاب جزائري من محافظة  المسيلة – وسط الجزائر-محب لتراث منطقته الغنية بالعادات والتقاليد خاصة فيما تعلق بالأكلات الشعبية وأشهرها أكلة الزفيطي حيث تحول محله الى قبلة للسياح من داخل وخارج الجزائر.
وخلال حديثنا مع محمد عبر لنا عن حبه وغيرته على تراث اجداده وسعيه للمحافظة عليها والترويج لها ما دفعه الى فتح  مطعم حمل اسم  خيمة بن زيغومة للأكلات التقليدية.
 وبينما محمد يحدثنا عن بداياته في هذا المجال كان  المكان يعج بالزبائن الذين توافدوا من مختلف ولايات الجزائر خصيصا لتناول أكلة “الزفيطي” لفت انتباهنا جمال المحل وجاذبيته حيث انه زين بكل ما هو تقليدي بدءا بأواني المعدة لتناول الزفيطي الى الزاربي التقليدية المفروشة أو ما يعرف ب  “الحنبل” والبندقية المعلقة على جدرانه إضافة الى أبوابه المصنوعة بشكل تقليدي ومما زاد المحل جمالا هو الة حياكة الصوف ومطحنة الحبوب وهذا ما أخذ عقول زبائنه الى الزمن الجميل وجعلهم يشعرون بالحنين الى الماضي وقال محمد أنه اعتمد على هذه الزينة لتعريف بكل ما هو تقليدي وكي يلقى الزبائن الراحة النفسية التي يحتاجونها .
وحدثنا محمد شيكوش حمينا عن بدايته حيث قال ان سبب  فتحه هذا المحل  قبل 8 سنوات وتحت شعار “لا ندعي  التميز لكن نسعى الى الوصول إليه”، هو غيرته على تراث أجداده وعادتهم وتقاليدهم وسعيه للمحافظة عليها حتى لا ينسى شباب اليوم أصولهم وللمحافظة على “بنة” زمان على حد تعبيره .
وواصل محمد حديثه بأنه كان يتوقع نجاح مشروعه هذا لانه وفي ظل زحمة الحياة اليومية للناس والتطور التكنولوجي الذي فرض نمط حياة معين خاصة للشباب أصبح العديد منهم يحن الى الماضي وليس هناك أجمل من هذا  المكان الذي يريح العقل ويسترجعون من خلاله ذكرياتهم بديكور يعبر عن عمق تراثنا.
وعن ابرز مشاركته للتعريف وترويج باكلة “الزفيطي” استذكر محمد مشاركته في معرض التراث للأكلات التقليدية والذي زاد من إرادته لمواصلة الترويج لتقاليد أجداده بعد الاقبال الكبير لزوار المعرض على “الزفيطي” وإعجابهم بمذاقه الذي لاينسى .وفي رده على سؤال حول طريقة تحضير اكلة الزفيطي اكد المتحدث أنها طريقة سهلة وبسيطة وتحتاج الى مكونات موجودة في كل بيت اذ يقوم بتحضير الخبز التقليدي أو ما هو معروف محليا   بالكسرة و  الفلفل المشوي ثم يقوم بعدها بهرس القليل من الثوم والمقدونس في  اناء خشبي يدعى “مهراس” وهو  المخصص لاكلة الزفيطي. من جانب اخر يقوم بطهى الطماطم مع الماء ، الملح، والفلفل الأحمر بعدها يقوم بهرس  جميع المكونات مع بعض لنتحصل في الأخير على اكلة الزفيطي.
 ومايميز هذه الاكلة  هو مذاقها الحار الذي يجعل الطلب يتزايد عليه خاصة في فصل الشتاء .
وفي إجابته على سؤال اذا ما استطاع الوصول الى هدفه وهو الترويج للسياحة في ولاية المسيلة عن طريق اكلة الزفيطي قال محمد انه استطاع الوصول الى أهدافه وطنيا ويسعى الى الترويج لهذه الأكلة على المستوى العربي  ولكل ماهو تقليدي  خارج الجزائر وأكد في الاخير ان الشاب  بمحافظة المسيلة لا يزال متمسك بتراث أجداده وعادته وتقاليده.

أخبار سياحة

فيديو.. كاميرا وينك تتجول في منتجع قصر سوسك بتونس وتتحدى كورونا

Published

on

By

تونس – وينك

تجولت كاميرا وينك في منتجع قسر سوسة في الجمهورية التونسية والتقت مدير عام الفندق الذي تحدث لفريق وينك عن اقسام المنتجع والخدمات التي يوفرها للنزلاء

 

كما التقى فريق وينك بمدير المطعم الرئيسي في منتجع قصر سوسة الذي تحدث عن انواع الاطباق التي يا تحضريها والتي تناسب كافة الاذواق

 

تعتبر زيارة وينك للمنتجع تحديا كبيرا خصوصا في ظل جائحة كورونا لكن كان الهدف منها هو الترويح للسياحة التونسية وان جميع قطاعات السياحة في تونس جاهزه وعلى اهبة الاستعداد للترحيب بالنزلاء

 

 

Continue Reading

أخبار سياحة

التحول الرقمي للسياحة العربية” لقاء يعقد افتراضيا في 11 أبريل “

Published

on

By

الرياض – وينك

أوضح المتحدث الإعلامى الرسمي للمنظمة العربية للسياحة الدكتور وليد الحناوى بأن المنظمة ستعقد بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية اللقاء الثاني لسلسلة لقاءات المعرفة بعنوان التحول الرقمي للسياحة العربية “نحو سياحة عربية بينية ودولية آمنه” وذلك في يوم الأحد ١١ أبريل 2021م بشكل إفتراضي عن بعد Online عبر تطبيق Microsoft Teams حيث قدمت الدعوة لكافة المسؤولين في وزارات السياحة وهيئات تنشيط السياحة بالعالم العربي والشركات العاملة في مجال السياحة وممثلي إتحادات الغرف السياحية بمختلف القطاعات وشركات الطيران والفنادق والخبراء والمتخصصين في مجال السياحة والعاملين بمهنة الإرشاد السياحي يرأس جلساتها كل من معالي الدكتور ناصر القحطاني – مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية ومعالي الأمين العام للمنظمة العربية للسياحة الأستاذ شريف فتحي عطية .
مشيراً بأن لقاءات المعرفة تهدف إلى تنظيم مناقشة وطرح الأفكار بشكل حر حول قضية ذات إهتمام مشترك دون التقيد ببرتوكولات محددة ويمكن تعريفها بشكل مبسط كعملية محادثة تجمع كافة المهتمين معًا لإستخلاص المعارف بشكل حر ولتبادل الخبرات والتعلم من بعضهم البعض .
وأوضح الحناوي بأن أهم محاور الجلسة هي التحول الرقمي في مجال السياحة كتغيير مستدام وليس فقط لمجابهة تحديات وباء كورونا (Covid-19) ، ونظرة عامة على التحول الرقمي في الصناعات المتصلة بصناعة السياحة والتحول الرقمي كمطلب أساسي للسائح مستقبلاً ، ودور التسويق الإلكتروني في قطاع السياحة ، وتعزيز الإبتكار في جودة الخدمات السياحية المقدمة ، ومقومات تنمية السياحة العربية البينية والدولية ، مواصلاً بأن من أهداف تلك اللقاءات هي إكساب المشاركين فهم أعمق للموضوعات والقضايا المطروحة عن طريق تبادل الأفكار والرؤى، وبناء علاقات إيجابية ودائمة مع المؤسسات الشريكة وتحديد المشكلات والعواقب التي تواجه المؤسسات في تنفيذ أعمالها، وإستكشاف فرص جديدة تظهر أثناء النقاش لتطوير الخدمات أو المنتجات، مؤكداً بأن صناعة السياحة بالمستقبل القريب لن تقيم بالكم حول أعداد السائحين القادمين لدولنا العربية بل ستقيم بالكيف حول ما قدم لهم من خدمات تمتاز بجودتها وتطورها تكنولوجيا مع الإلتزام بالإجراءات الصحية التي يجب توفيرها عبر خدمات غير لمسية بداية من وصول السائح وحتى مغادرته مؤكداً بأن التحول الرقمي أصبح هدف إستراتيجي يجب أن يسعى لتحقيقه كافة العاملين بمجال صناعة السياحة بعالمنا العربي .
والجدير بالذكر فمن المتوقع أن يساهم التحول الرقمي في مجالي السياحة والطيران إلى توليد قيم مضافة قد تصل إلى 305 مليار دولار خلال الفترة من 2020م إلى عام 2025م .. و توليد فوائد غير مباشرة بقيمة 700 مليار دولار من خلال التقليل من الأثر البيئي وتعزيز السلامة والأمن، كما أن من المتوقع أن يشهد قطاع السياحة إنتقالاً إنتقائياً للوظائف الحالية ويقابل خلق فرص عمل جديدة تعتمد على مهارات العصر الرقمي الجديد ، ومن المتوقع أن يصل الإنفاق العالمي على تكنولوجيا المعلومات فيما يخص التحول الرقمي وحده بحدود 7.5 تريليون دولار.

Continue Reading

أخبار سياحة

السفير البريطاني يتفاعل مع قصة جنوح عشرات الدلافين إلى شواطئ أملج

Published

on

By

الرياض – وينك

تفاعل السفير البريطاني لدى المملكة نيل كرمبتون مع قصة جنوح عشرات الدلافين إلى شاطئ أملج التي نشرتها “واس” في تغطيتها للقصة على ساحل البحر الأحمر نهاية شهر مارس الماضي؛ وحظيت بتفاعل واسع من وسائل الإعلام، وأبناء المنطقة، إضافة إلى المتطوعين والجهات المختصة بعملية إنقاذ ناجحة.
وكالة الأنباء السعودية رافقت السفير كرمبتون ، اليوم، في زيارته لمحافظة أملج حيث وقف على شواطئها التي هي من أجمل شواطئ المملكة البكر وتعد مقصداً للكثير من الأحياء البحرية ومنها الدلافين، والسلاحف.
وأبدى السفير البريطاني إعجابه بما تقوم به حكومة المملكة العربية السعودية وما أعلنت عنه من برامج تجاه البيئة والمحافظة عليها مثل مبادرة السعودية الخضراء التي أعلن عنها سمو ولي العهد، والتزامها بمكافحة التغير المناخي، مضيفاً أن جزءًا مهمًّا من هذه البرامج يركز على حماية البيئة والشعاب المرجانية بالبحر الأحمر.
وقال السفير كرمبتون: إن هذه المنطقة تحظى بمشروعات سياحية رائعة أعلن عنها مؤخراً، كما تهدف إلى حماية البيئة وتنوعها وحماية هذه المناطق للأجيال القادمة.
يذكر أن الرياح الشديدة واضطراب الأحوال الجوية أدى قبل عدة أيام إلى جنوح عشرات الدلافين إلى شواطئ أملج؛ مما دفع المتطوعين من أبناء المنطقة والجهات المختصة للمشاركة في عملية إنقاذ واسعة.
حيث شارك في عمليات الإنقاذ عناصر من قوات حرس الحدود ووزارة البيئة والمياه والزراعة وبلدية أملج والدفاع المدني وجمعية البر وخبراء بيئة من شركة البحر الأحمر للتطوير وعدد من المتطوعين.
وتمكنت تلك العملية من إنقاذ عشرات الدلافين من موت محقق بإعادتها إلى المياه العميقة في البحر الأحمر، فيما نفق منها 7 دلافين.

Continue Reading

محتوى رائج