Connect with us

أخبار سياحة

منتجع سونيفا فوشي يفتتح “مايكرز بلايس” لتحويل المخلّفات إلى أعمال فنية

Published

on

جزر المالديف – وينك

 كشف منتجع سونيفا فوشي الفاخر في جزر المالديف عن إضافة منشأة جديدة رائدة إلى محفظة ابتكاراته المستدامة “مايكرز بلايس” وهي عبارة عن استوديو محايد للكربون على الجزيرة يعمل على إعادة تدوير مخلّفات البلاستيك والألمنيوم للاستفادة منها كأعمال فنية، وقطع عملية، ومواد بناء.

وقد تم إنشاء استوديو “مايكرز بلايس” بالتعاون مع الفنان البريطاني ألكسندر جيمس هاميلتون، مؤسس متجر “ديستل إنوي ستوديو” الذي يستعرض فنون النحت والرسم والتصوير والأفلام والإضاءة والتركيب. يشتهر هاميلتون بدعمه لجهود الاستدامة على مستوى المجتمع والجزيرة والحكومة منذ أكثر من 35 عامًا، كما أنه سفير شغوف لجمعية “ Rs3″ (الترشيد، إعادة الاستخدام، إعادة التدوير)، ويحظى فنّه بشعبية واسعة بفضل الإلهام الذي يستمدّه من المناظر الطبيعية والمساحات المدنية على حد سواء، والذي يعكس القضايا الفنية والسياسية، وقضايا الاستدامة، والإبادة البيئية.

وقد عمل هاميلتون وفريقه على بناء الاستوديو من الألف إلى الياء باستخدام آلات وعمليات يدوية مصممة خصيصًا لتلائم بيئة الجزيرة الفريدة. ونظرًا لتصنيف مخلّفات عبوات المشروبات الغازية كإحدى أسوأ الملوّثات في العالم، يهدفالاستوديو إلى معالجة الكميات الهائلة من العبوات البلاستيكية وعبوات الألمنيوم الفارغة التي ينتهي بها المطاف في المحيطات أو تُحرق فتنبعث منها الغازات السامة أو تُلقى في مكبات النفايات على مدار العام. وخلال الأيام الثلاثة الأولى من تشغيله، عالج الاستوديو 15,000 عبوة ألمنيوم، مما أدى إلى الإستفادة بشكل أفضل من هذه المواد المهملة، وإزالتها من النظام البيئي الهش.

يدعو “مايكرز بلايس” الفنانين والضيوف لإطلاق العنان لإبداعاتهم والإنخراط مع المجتمع الأوسع في مبادرة سونيفا نامونا القائمة على تعاونٍ بين سونيفا والجزر المجاورة لجزيرة با أتول للتخلص من المواد البلاستيكية في المحيطات، وتعزيز إدارة النفايات بشكل أفضل، وبناء مستقبل أكثر استدامة في جزر المالديف وخارجها.

تضمّ المنشأة المصممّة خصيصًا محطة غسيل ذات حلقة مغلقة لتنظيف المواد في المرحلة الأخيرة. ويتم الاعتماد على نظام فرز مبتكر قائمٍ على مرحلتين باستخدام وسائط من الحبيبات وفحم جوز الهند المحلي الذي يُستخدمكمكوّن طبيعي عالي الفعالية لفرز المواد. وعلى عكس مرافق إعادة التدوير الاعتيادية التي تستهلك كميات كبيرة من المياه، فإن نظام الفرز الفعال هذا يمكّن مايكرز بلايس من إعادة استخدام المياه على مدى عدة أشهر في تقنيّةٍ هي الأولى من نوعها في العالم.

تعتمد المنشأة أيضًا على نظامٍ عادمٍ معدّلٍ لالتقاط المركبات العضوية المتطايرة الضارة وانبعاثات الكربون عند تسخين البلاستيك أو إذابة الألومنيوم المقطّع، بالإضافة إلى حبيبات الكربون المنشط التي من شأنها تنقية الهواء المنبعث من الاستوديو.

في نهاية المطاف، يتم تحويل المواد المفرزة بالمياه والمركبات العضوية المتطايرة إلى أحجار بناء خرسانية مقاومة للماء تُستخدم لاحقًا في أعمال التشييد. كما ويتم طلاء كل حجر باللون الأحمر ليتم التعرف عليه على الفور في مرحلة البناء فيتم الحفاظ عليه في الموقع وبالتالي، يصلح لإعادة الاستخدام.

وفي هذا السياق، علّق هاميلتون قائلاً: “لا شكّ أن كل قطعة من مخلّفات المواد التي تُستخدم لمرة واحدة لا تتم إعادة تدويرها تسهم في تفاقم مشكلة الاحتباس الحراري التي نواجهها جميعًا اليوم. نحن هنا في جزر المالديف على بعد 1,600 كيلومتر من أقرب مكب نفايات، ومن المحزن جدًا معرفة أن كمية كبيرة من عبوات المشروبات الغازية التي يتم إحضارها لا يتم التخلّص منها بطريقة مدروسة وسليمة أو لا تتم إعادة استخدامها حتى.”

وضع هاميلتون في صلب أولوياته قضية الحفاظ على مياه المحيطات من خلال إبداعاته الفنية. فقد شكّل مجموعات استكشافية للعمل في جميع أنحاء العالم على قضية المياه التي تقع في صميم ممارساته. وأثناء تطوير “مايكرز بلايس”، قدّم الفنان تبرعًا سخيًا عبارة عن 20 صورة فوتوغرافية فريدة من سلسلة “فيجنز فروم ذا شورلاين، والتي ساهمت بتمويل الاستوديو وبدعم مبادرة سونيفا نامونا. وتقديرًا لعطاءات هاميلتون، يتم الآن عرض هذه الصور الفريدة في الاستوديو.

وتجدر الإشارة إلى أن منتجع سونيفا فوشي ليس بغريب عن جهود الاستدامة، فهو يعيد بالفعل استخدام أو تدوير 90% من نفاياته. وبدورها، كانت سونيفا إحدى أولى شركات الضيافة في العالم التي حظرت استخدام المصاصات البلاستيكية في العام 1998، كما أنها تشرف على إنتاج وتعبئة المياه الخاصة بها، وهي من أولى الشركات المحايدة للكربون من حيث الانبعاثات المباشرة وغير المباشرة منذ العام 2012. يُعدّ مفهوم إعادة الاستخدام نقطة محورية رئيسية في نهج سونيفا للاستدامة إذ يضمّ كل منتجع من منتجعات سونيفا مركزًا لتحويل النفايات إلى طاقة ومواد عضوية تُستخدم في زراعة الحدائق المورقة التي تُروى بالمياه الرمادية وتُغذى بالسماد الناجم عن مطابخ المنتجع. كما وصنعت سونيفا فوشي التاريخ في العام 2014 بافتتاح استوديو “سونيفا آرت أند غلاس” لتشكيل الزجاج الساخن في جزر المالديف حيث يدعو فناني الزجاج المشهورين والضيوف إلى المنتجع لتحويل الزجاجات المهملة إلى أعمال فنية.

أخبار سياحة

تنشيط قطاع السياحه والسفر فى المنطقه العربيه يتطلب تنسيق عربى سريع

Published

on

By

السعودية – وينك

** أوضح أمين عام المنظمة العربية للسياحة الاستاذ شريف فتحى إلى أن الواقع الجديد الذى فرضته جائحة كورونا وتأثيرها الكبير على الأوضاع الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية في الدول العربية تطلبت تحركًا سريعاً حيث بادرت المنظمة منذ بداية الجائحة بتشكيل فريق لإدارة الأزمات ضم أصحاب المعالي وزراء السياحة العرب والمنظمات المعنيه وجامعة الدول العربية وخبراء متخصصين بمجالات السياحة والسفر حيث قدم الفريق العديد من التوصيات والدراسات ، وقد تقدمت المنظمه العربيه للسياحه والاتحاد العربى للنقل الجوى والمنظمه العربيه للطيران المدنى والاتحاد الدولى للنقل الجوى للمجلس الاقتصادي والاجتماعي فى دورته ال 108 بمقترح مبادئ عامة تشمل توحيد اجراءات تسجيل واعتماد اللقاحات المضادة لكورونا ومعايير اخرى بين الدول العربية بما يسهم بشكل فاعل في تنشيط قطاع السياحة والسفر وتقليل خسائره واثارها السلبيه على العاملين بهذا المجال
. وقد اكد الامين العام للمنظمه العربيه للسياحه على اهميه سرعه التنسيق العربى المشترك فى هذا المجال بشكل يعتمد على احدث وافضل الممارسات والتوصيات العالميه تمهيدا لتنسيق عالمى متوقع وباستخدام افضل التطبيقات الرقميه التى تعتمد على النموذج المعتمد لل QR كود وتضمن نزاهة وسريه معلومات المسافرين ومساعدتهم على تنظيم اجراءات سفرهم بشكل اسهل . وهذا مايفرضه واقع التعايش مع كورونا وتحقيق افضل مواءمه بين الجوانب الصحيه والاقتصاديه ، مواصلا بأن قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي تضمن :
1- الموافقة على المبادىء العامة التى تشمل توحيد اجراءات تسجيل واعتماد اللقاحات واستخدامها مابين الدول العربية كمبادىء استرشادية بهذا المجال
2- إنشاء فريق عمل استشاري تحت مظلة جامعة الدول العربية يتكون من الأمانة الفنية للمجلس والمنظمة العربية للسياحة والاتحاد العربي للنقل الجوي والمنظمة العربية للطيران المدني والاتحاد الدولي للنقل الجوي ( اياتا ) لتقديم المشورة والدعم في هذا الشأن لجميع الدول التي ترغب في الاسترشاد بهذه الإجراءات وغيرها و تقديم المشورة للأمانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب.
وأختتم شريف عطية حديثه بشكره لمعالي الامين العام لجامعه الدول العربيه السيد أحمد أبو الغيط لدعمه المقترح وللمجلس الاقتصادى والاجتماعى على تقديره لحجم التحدى الذى تواجهه صناعه السياحه والسفر .

Continue Reading

أخبار سياحة

مادبا الاردنية تحقق المعايير وتفوز بلقب عاصمة السياحة العربية لعام 2022

Published

on

By

الأردن – وينك

** المنظمة العربية للسياحة تعلن فوز مدينة مادبا بلقب عاصمة السياحة العربية لعام 2022 بعد تحقيقيها لكافة المعايير والشروط المرجعية التي أرستها المنظمة العربية للسياحة وأعتمدها المجلس الوزارى العربي للسياحة بجامعة الدول العربية.

 

وتركز هذه المعايير والشروط المرجعية، على الإدارة السياحية والبنية التحتية للسياحة والموارد السياحية وتنوع الأنماط والأنشطة السياحية والحفاظ على البيئة وحمايتها والاستجابة للمستجدات السياحية والنتائج المرجوة من السياحة بالمدينة والسلامة والأمن والاستقرار السياحي والسلامة الصحية، وغيرها من المؤشرات ولتشجيع حركة السياحة العربية البينية مع إبراز الخصوصية والعادات والتقاليد المميزة لكل مدينة لإبراز القيمة السياحية لكل مدينة يتم اختيارها ودورها في دعم صناعة السياحة العربية والتواصل مع الثقافات والحضارات الأخرى.

وبهذا الشأن رفع معالي رئيس المنظمة العربية للسياحة الدكتور بندر بن فهد آل فهيد التهاني والتبريكات لجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية لفوز مدينا مأدبا بهذا اللقب والتى استحقته عن جدارة بعد ان حققت كافة الشروط وخاصة بما يتعلق بالتحديث الذى اعتمد مؤخرا من قبل المجلس الوزارى للسياحة والمتعلق بمؤشري ( السلامة والامن – السلامة الصحية ).

وأكد آل فهيد، أن اختيار مادبا كعاصمة للسياحة العربية يعكس مدى الاهتمام الذي يوليه جلالته لقطاع السياحة في المملكة الأردنية الهاشمية، لافتا الى أن جهود معالي الوزير نايف الفايز وزير السياحة والآثار ساهمت في تحقيق هذا الانجاز وأن المنظمة ستعمل جاهدة بالتعاون مع الوزارة لتنمية وتطوير السياحة العربية في المملكة الأردنية للمساهمة فى جعلها محطة رئيسية للسياحة وخاصة للعائلة العربية لما تتمتع به من مقومات سياحية .

من جهة أخرى قال معالي وزير السياحة والآثار نايف الفايز إن فوز مدينة مادبا بلقب عاصمة السياحة العربية 2022، سيسهم في تنشيط الحركة السياحية بالمدينة خاصة وبالمملكة بشكل عام مما سيعزز جذب المشاريع الاستثمارية الى المدينة في مختلف المجالات لاستثمار الموارد الطبيعية والثقافية والتراثية الفريدة للمدينة مما سيؤدي لزيادة فرص العمل بها والتقليل من نسب البطالة.

وأشار الوزير الفايز الى أن الوزارة تسعى لتكون مدينة مأدبا مركزاً للتراث الحضاري والثقافي وموطنا للفسيفساء والحرف اليدوية حيث انها تعتبر من المدن المسجلة في قائمة اليونسكو/ شبكة المدن المبدعة في مجال الفنون والحرف منذ عام 2017م، وحصدت لقب عالمي من مجلس الحرف العالمي تحت مسمى” مأدبا المدينة العالمية بالفسيفساء الحجرية لعام 2016″.

وأكد الوزير الفايز، أن مأدبا مدينة غنية بالتراث والعراقة والمعالم الأثرية والدينية حيث تشتهر بالمعالم التاريخية إضافة الى وجود المعالم الطبيعية والبيئية الخلابة المتنوعة من وديان مميزة وعيون حارة وإطلالات جبلية فريدة من نوعها.

وقال الفايز إن مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي بنهاية عام 2019، قد حقق 4.1 مليار دينار (5.65 مليار دولار)، آملاً أن تحقق عوائد السياحة الارقام السابقة، بناءا على البرامج والفعاليات التي تسعى الوزارة لتنفيذها بالتعاون مع المنظمة العربية للسياحة لاجتذاب السياحة العربية، وان تكون مأدبا والمملكة الاردنية الهاشمية محطة رئيسية لها .

Continue Reading

أخبار سياحة

أبوظبي تحتضن مهرجان عالمي للرياضات المائية بمشاركة أكثر من 1000 رياضي

Published

on

By

دبي – وينك

 

كشف مجلس أبوظبي الرياضي عن تنظيم مهرجان عالمي للألعاب المائية بمشاركة أكثر من 1000 رياضي يمثلون أكثر من 180 جنسية، وذلك احتفاءً بانطلاق العد التنازلي و100 يوم على موعد انطلاق بطولة العالم للسباحة للمسافات القصيرة (25مترًا) التي ستقام في الاتحاد أرينا بجزيرة ياس خلال الفترة 16-21 ديسمبر 2021.

وتتضمن أجندة المهرجان فعاليات رياضية جديدة تقام على هامش بطولة العالم للسباحة وهي: التصفيات التأهيلية لبطولة العالم للغطس العالي، بطولة العالم للغطس للفرق، سباق التتابع في المياه المفتوحة (4×1500متر)، نهائيات ماراثون كأس العالم للسباحة في المياه المفتوحة لمسافة 10 كم.

ويأتي تنظيم المهرجان ضمن أجندة الفعاليات الرياضية العالمية لمجلس أبوظبي الرياضي والطامحة لتأكيد جدارة ومكانة أبوظبي وسمعتها المرموقة وما تتمتع به من حضور عالمي بارز في مشهد صناعة الرياضة العالمية، كما يقام الحدث العالمي المرتقب بالتعاون مع الاتحاد الدولي للسباحة (فينا).

وستشهد الوجهة الترفيهية العالمية “الاتحاد أرينا” في جزيرة ياس استضافة فعاليات بطولة العالم للسباحة للمسافات القصيرة (25مترًا)، التي تقام لأول مرة في أبوظبي خلال الفترة 16- 21 ديسمبر 2021، وبمشاركة عالمية مميزة تضم نخبة من أفضل السباحين الموهوبين في المسافات القصيرة من جميع أنحاء العالم للمنافسة وحصد لقب الأفضل لعام 2021 في العاصمة أبوظبي.

ويسهم الكشف عن الفعاليات الجديدة للمهرجان الدور الريادي الذي تلعبه أبوظبي عالميا واستقطابها لنخبة الرياضيين والموهوبين للتنافس بمهاراتهم في التجمع الرياضي العالمي المرتقب، كما تقام المنافسات الجديدة في ياس باي والاتحاد أرينا.

في المقابل ستكون التصفيات التأهيلية لبطولة العالم للغطس العالي محطة مهمة للمشاركين وحاسمة للتأهل في البطولة المقرر عقدها في فوكوكا، اليابان، عام 2022، وتقام تصفيات منافسات الرجال على منصة بارتفاع 27 مترًا، ومنافسات السيدات على منصة بارتفاع 20 مترًا، فيما تتضمن بطولة العالم للغطس للفرق مسابقات فردية وجماعية على ارتفاع 3 أمتار و10 أمتار.

كما سيقام سباق التتابع في المياه المفتوحة المختلط للمرة الأولى، حيث يضم كل فريق في المنافسات أربعة رياضيين (2 سباحان- 2 سباحتان) لخوض غمار المنافسة والسباحة لمسافة 4X1500 متر، كما سيتم دعوة أفضل 10 سباحين من الرجال والسيدات في الدورات الألعاب الأولمبية السابقة، للمشاركة في نهائيات ماراثون كأس العالم للسباحة في المياه المفتوحة لمسافة 10 كم، إلى جانب السباحين المشاركين المستوفين شروط المشاركة، ضمن فئتين منفصلتين للرجال والسيدات.

ومع إضافة الفعاليات الجديدة إلى أجندة الحدث العالمي، ستحتفي أبوظبي بمسيرة الرياضات المائية في قلب جزيرة ياس، وستؤكد قدرتها التنظيمية المبهرة كوجهة عالمية رائدة في استضافة اهم ونخبة الفعاليات الرياضية الدولية.

وبهذه المناسبة صرح سعادة عارف حمد العواني أمين عام مجلس أبوظبي الرياضي: “نثمن دعم قيادتنا الرشيدة وحرصها على تطوير وتعزيز التقدم في مسيرة القطاع الرياضي، والذي يثمر عن الكثير من النجاحات المهمة، وفي مقدمتها استضافة الفعاليات الرياضية العالمية وتأثيرها المباشر على المجتمع وتنمية ثقافة رياضة ويساهم في دعم الموارد الاقتصادية والترويجية للإمارة”.

وأضاف: “يسعدنا الإعلان عن فعاليات مهرجان أبوظبي العالمي للرياضات المائية ضمن أجندة منافسات بطولة العالم للسباحة للمسافات القصيرة (25 متراً) بالتزامن مع مناسبة 100 يوم على انطلاق البطولة، ما يمثل زخما عالمياً واسعا ويؤكد حرص أبوظبي على احتضان نخبة رياضيي العالم وريادتها في صناعة الرياضة العالمية، دعما لثقافة رياضية راسخة في المجتمع والعمل على تعزيز نمط حياة صحي يحافظ على المكتسبات ويعزز الإنجازات، بما يتناسب مع مكانة العاصمة المرموقة عالميا”.

وتابع: “منذ لحظة الإعلان عن إقامة بطولة العالم للسباحة للمسافات القصيرة (25 متراً) في أبوظبي، ونحن نترقب استضافة نخبة الرياضيين والموهوبين المشاركين مؤخرا في أولمبياد طوكيو ، والترحيب بهم في جزيرة ياس ضمن الحدث التاريخي المميز”.

وأضاف: “خلال استضافة هذا الحدث المهم ستكون أبوظبي وجزيرة ياس على وجه الخصوص محط أنظار العالم، وسنعمل خلال الأشهر المقبلة مع الاتحاد الدولي للسباحة والشركاء، لتقديم بطولة مميزة من كافة الجوانب التي تعكس مكانة أبوظبي الريادية عالميا”.

بدوره صرح سعادة حسين المسلّم، رئيس الاتحاد الدولي للسباحة “فينا”: “تُسدل بطولة العالم للسباحة للمسافات القصيرة (25 متراً) الستار على عام مميز حافل بالنجاح، ونسخة عام 2021 ستكون الأجمل مع إضافة كل من التصفيات المؤهلة لبطولة العالم للغطس العالي وبطولة العالم للغطس للفرق وماراثون السباحة وسباق التتابع في المياه المفتوحة”.

وتابع: “نحن على ثقة مطلقة أن الأحداث الرياضية الجديدة والتي تمت إضافتها مؤخرا ستحظى بإقبال كبير من عشاق الرياضة في كافة أنحاء الإمارات”.

وأضاف: “استقطب الحدث مشاركة رياضيين موهوبين لامعين من مختلف أنحاء العالم، وسنختتم هذا العام بحدث استثنائي يتمثل ببطولة العالم للسباحة للمسافات القصيرة (25 متراً) “.

الجدير بالذكر أن مجموع الجوائز الإجمالية لبطولة العالم للسباحة للمسافات القصيرة (25 متراً) تبلغ 2.8 مليون دولار أمريكي، لتصبح أكبر جائزة تُمنح خلال تاريخ البطولة منذ إطلاقها.

وتشهد البطولة رفع الجوائز المالية للإنجازات الفردية بنسبة 50 %، فيما سيحصل أي سباح يسجل رقمًا قياسيًا عالميًا فرديًا جديدًا على 50,000 دولار أمريكي (أو قيمة معادلة لها بالعملة المحلية)، كما سيتم تأكيد القائمة النهائية للرياضيين المشاركين في جميع الفعاليات في شهر نوفمبر القادم.

البرنامج الزمني للفعاليات:

• 15 ديسمبر:

 – سباق التتابع في المياه المفتوحة 4X1500 متر

• 16 ديسمبر:

– ماراثون بطولة العالم – السباحة في المياه المفتوحة لمسافة 10 كم لفئتي (الرجال والسيدات).

– حفل افتتاح بطولة العالم للسباحة للمسافات القصيرة (25 متراً)

• 16-21 ديسمبر:

-بطولة العالم للسباحة للمسافات القصيرة (25 متراً)

• 19 – 20 ديسمبر:

– بطولة الغطس للفرق

• 19 – 21 ديسمبر:

– التصفيات التأهيلية لبطولة العالم للغطس العالي

• 21 ديسمبر:

– الحفل الختامي لبطولة العالم للسباحة للمسافات القصيرة (25 متراً)

Continue Reading

محتوى رائج