Connect with us

أخبار سياحة

المغرب سجل أكثر من 19 مليون إقامة ليلية في عام 2022

Published

on

 

الرباط – تظهر بيانات جديدة أن قطاع السياحة المغربي في طريقه للتعافي مع تزايد أعداد السياح المحليين والدوليين بشكل مطرد.

كشفت الإحصائيات الجديدة الصادرة عن إدارة الدراسات والتوقعات المالية (DEPF) أن المغرب سجل أكثر من 19 مليون ليلة مبيت في نهاية عام 2022.

ويمثل هذا الرقم زيادة بنسبة 75.2٪ مقارنة بمستويات ما قبل الجائحة.

بلغ عدد الإقامات الليلية 63٪ من مستويات ما قبل الجائحة للسياح غير المقيمين ، في حين بلغ تعافي إقامات السائحين المقيمين 101٪.

وارتفعت إيرادات السياحة بنسبة 166.1٪ بنهاية عام 2022 لتصل إلى 91.3 مليار درهم (8.82 مليار دولار) ، مقابل تراجع بنسبة 5.9٪ في عام 2021.

ذكرت بيانات من وزارة السياحة المغربية الشهر الماضي أن المغرب استقبل ما لا يقل عن 10.9 مليون سائح بين يناير ونوفمبر من العام الماضي.

قالت وزيرة السياحة المغربية فاطمة زهرة عمور: “لقد أظهر قطاع السياحة مرونة جيدة وتمكن من استئناف أدائه قبل COVID ، وذلك بفضل سلسلة من المبادرات التي أطلقتها الحكومة لإعادة النشاط السياحي إلى مساره مع إنجازاته في الماضي”. قال:يعتبر قطاع السياحة من الصناعات الحيوية في البلاد ، حيث يساهم بشكل كبير في الناتج المحلي الإجمالي للمغرب.

في عام 2018 ، بلغ الناتج المحلي الإجمالي السياحي للبلاد 76.9 مليار درهم ، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 6.2٪ مقارنة بعام 2017.

ومع ذلك ، فقد عانى القطاع من تداعيات خطيرة بسبب COVID-19 ، حيث كان الدخول إلى البلاد محدودًا وكان على الأنشطة السياحية اتباع إرشادات صارمة للسلامة.

وقال أمور في يناير / كانون الثاني إن قطاع السياحة المغربي تمكن من التعافي بنحو 84٪ طوال عام 2022 مقارنة بعام 2019. كما مثلت الإيرادات التي تحققت خلال الأشهر الـ 11 الأولى ، والتي بلغت 8 مليارات دولار ، معدل تعافي بنسبة 112٪ مقارنة بعام 2019.

المصدر: موقع المغرب العربي الإخباري

أخبار سياحة

مصر للطيران الناقل الرسمي لمعرض مصر الدولي للقوراب واليخوت

Published

on

By

القاهرة – وينك

في إطار اهتمام الناقل الوطني – مصرللطيران بالمشاركة في الأحداث التي تساهم في تنشيط الحركة السياحية الوافدة إليومصر وخاصة في المعارض التي تمثل واجهة سياحية عالمية مميزة وتؤثر بشكل إيجابي ومباشر علي الاقتصاد المصري، شاركت مصر للطيران بدور الناقل الرسمي Airline partner لمعرض مصر الدولي للقوارب واليخوت Egypt International Boat Show في نسخته السادسة وذلك بعد توقفه منذ عام 2011 وأقيم لأول مرة في مراسي بمدينة العلمين قلب الساحل الشمالي خلال الفترة من 11 إلى 14 يوليو الجاري.

حضر الافتتاح الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس واللواء رضا إسماعيل رئيس هيئة النقل البحرى والأستاذ عمرو الجنايني نائب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك التجارى الدولى CIB والدكتور/ خالد شريف مساعد وزير السياحة والأثار ورئيس مجلس إدارة نادى يخت القاهرة والجمعية المصرية لليخوت والقوارب.

وشاركت مصر للطيران بجناح متميز شهد إقبال كبير من المشاركين منذ بدء فاعليات المعرض وقامت من خلاله بالتسويق لأنشطة الشركة وعروضها الترويجية وبرامجها المتنوعة والتعرف على الخدمات المختلفة التي تقدمها مصرللطيران لمسافريها وكذلك التسويق لبرنامج المسافر الدائم كما تم اهداء 1000 نقطة أميال bonus miles لأعضاء البرنامج الجدد والحاليين بالإضافة إلى إجراء سحب على 4 تذاكر مجانية على درجة رجال الأعمال، كما تم تقديم هدايا تذكارية لرواد الجناح تحمل شعار مصرللطيران.

جدير بالذكر أن معرض مصر الدولي للقوارب واليخوت تم بالتنسيق مع وزارة النقل وهيئة النقل البحري وبرعايه أساسية من البنك التجاري الدولي، وشهد اشتراك 40 توكيل مختلف للمراكب واليخوت ممثلين لكبري الشركات العالمية والمحلية المصنعة للمراكب وبرعاية 15 راعي في مجالات مختلفة مكملة لصناعة وسوق المراكب.

Continue Reading

أخبار سياحة

العلا تحصل على اعتماد “ديستينيشنز إنترناشيونال”.. خطوة نحو الريادة العالمية في السياحة

Published

on

By

العلا، السعودية – وينك

حققت وجهة العلا السعودية إنجازًا هامًا بحصولها على اعتماد “برنامج اعتماد تسويق الوجهات” من الجمعية العالمية لمحترفي الوجهات السياحية “ديستينيشنز إنترناشيونال” (Destinations International)؛ لتصبح بذلك أول وجهة في الشرق الأوسط تنال هذا التميز العالمي.

يُعدّ هذا الاعتماد شهادة دولية رفيعة المستوى تُؤكّد على التزام العلا بأعلى معايير الجودة والاحترافية في مجال السياحة، وتُعزّز ثقة الزوار والجهات المعنية وشركائها. كما يُمثّل إنجازًا هامًا في مسيرة العلا نحو تحقيق رؤيتها في إعادة رسم ملامح التميز السياحي على المستوى العالمي، وتعزيز دورها كوجهة تراثية فاخرة رائدة.

معايير صارمة وشروط دقيقة

يخضع الحصول على اعتماد “برنامج اعتماد تسويق الوجهات” لمعايير صارمة وشروط دقيقة، حيث يتطلب تحقيق أكثر من مئة معيار من معايير الأداء في مجالاتٍ مختلفة، تشمل الحوكمة، ومشاركة الجهات المعنية، والإدارة المالية، وتطوير الوجهات.

وتتولى لجنة مستقلة مؤلفة من خبراء القطاع تقييم طلبات الاعتماد، مع مراجعة المعايير بشكلٍ دوري لضمان مواكبة أفضل الممارسات العالمية في مجال السياحة.

تعزيز الثقة وتعزيز التعاون

يُساهم حصول العلا على هذا الاعتماد في تعزيز ثقة الزوار من جميع أنحاء العالم، ويُشجّع على زيادة تدفقهم إلى الوجهة. كما يُتيح للعلا الانضمام إلى شبكة “ديستينيشنز إنترناشيونال” العالمية، التي تضمّ نخبة من أبرز الوجهات السياحية في العالم، ممّا يُتيح لها تبادل الخبرات وأفضل الممارسات مع نظيراتها على الصعيد الدولي.

خطوات نحو مستقبل واعد

يُعدّ حصول العلا على اعتماد “ديستينيشنز إنترناشيونال” إنجازًا هامًا يُضاف إلى سجلّها الحافل بالإنجازات والجوائز العالمية.

وتُؤكّد العلا التزامها بتقديم تجربة سياحية استثنائية تلبي تطلعات الزوار من مختلف أنحاء العالم، وتُساهم في تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية كوجهة سياحية رائدة على المستوى العالمي.

مُستقبلٌ باهر ينتظر العلا

مع استمرارها في تطوير بنيتها التحتية وتقديم عروض وفعاليات مُتنوّعة، تُسير العلا بخطوات ثابتة نحو تحقيق رؤيتها في أن تصبح وجهة سياحية عالمية رائدة، تُقدّم لزائريها تجربةً لا تُنسى غنية بالتاريخ والثقافة والطبيعة والمغامرات.

 

Continue Reading

أخبار سياحة

مصر أفضل وجهة للسياح البريطانيين

Published

on

By

القاهرة – وينك

مع ارتفاع الجنيه الإسترليني إلى أعلى مستوى في أربعة أشهر أصبحت مصر أفضل وجهة أمام السياح البريطانيين بسبب فرق العملة، وصعد الجنيه الإسترليني 0.20 بالمئة إلى 1.2875 دولار، وهو أعلى مستوى له منذ أوائل آذار / مارس.

وحث تقرير صحيفة ديلي ميل المسافرين في المملكة المتحدة على شراء العملات الأجنبية الآن للحصول على أفضل الأسعار – حيث تكشف الخريطة عن أفضل عشر وجهات حيث يمكنك الحصول على أقصى استفادة من سعر العملة بعد أن قفز الجنيه الاسترليني بمعدل 56% أمام الجنيه المصري. كما ارتفع الجنيه الإسترليني إلى أعلى مستوياته في عام في دفعة قوية للسياح في المملكة المتحدة – حيث نصح الخبراء السياح بالبدء في “شراء عملاتهم الأجنبية الآن”.

ارتفع الجنيه الإسترليني إلى ما يقرب من 1.30 دولار بعد ظهر اليوم بعد أن ألقى النمو الاقتصادي القوي شكوكًا جديدة حول موعد خفض بنك إنجلترا لأسعار الفائدة في الشهر المقبل. يسير الجنيه الإسترليني الآن على مسار متوقع لتحقيق أفضل أداء له في أسبوعين مقابل الدولار في ثمانية أشهر منذ نوفمبر الماضي، وقد ارتفع الآن بنسبة 2.4 في المائة في أسبوعين.

وتنصح خبيرة مالية السياح في بريطانيا بالقول:”إن السياح الذين يستبدلون مبالغ أكبر من المال سوف يستفيدون بشكل خاص من تحسن سعر الصرف. ونظراً لهذه الظروف المواتية، فمن المستحسن أن يفكر المصطافون في شراء عملاتهم الأجنبية الآن، ومع ارتفاع الجنيه الإسترليني، فإن تثبيت سعر الصرف الحالي يمكن أن يحمي من الانخفاضات المستقبلية المحتملة. وعلى الرغم من أن التنبؤ بحركات العملة بشكل مؤكد أمر صعب، فإن المؤشرات الاقتصادية الحالية تشير إلى فرصة لتأمين أسعار مواتية.”

يأتي ذلك في الوقت الذي وجد فيه تحليل أجرته شركة No1 Currency أن الجنيه قد تعزز مقابل عملات 50 دولة ضمن 54 وجهة سفر رئيسية منذ بداية عام 2024. وشهدت مصر أكبر تغيير، حيث ارتفع الجنيه الإسترليني بنسبة 56 في المائة مقابل الجنيه المصري منذ الأول من يناير.

كما ارتفع الجنيه الإسترليني بنسبة 15 في المائة مقابل الين الياباني و14 في المائة مقابل البيزو الأرجنتيني حتى الآن هذا العام. وضعف الجنيه مقابل عدد قليل من العملات، حيث خسر 17 في المائة من قيمته مقابل الشلن الكيني وانخفض بنسبة 6 في المائة مقابل الروبية السريلانكية. كما انخفض بنسبة 0.7 في المائة مقابل الراند الجنوب أفريقي، و0.2 في المائة مقابل الدينار الكويتي.

Continue Reading

محتوى رائج