Connect with us

أخبار سياحة

الجزائر: الصناعة التقليدية بالأهقار … تراث ثقافي مادي محافظ على جذوره الإفريقية

Published

on

 تشكل الصناعة التقليدية بمنطقة الأهقار بولاية تمنراست واحدة من كنوز التراث المادي الذي تشتهر به المنطقة والذي لا يزال محافظا على ملامحه ذات العمق الإفريقي.

و قد استطاع حرفيو الصناعة التقليدية بهذه المنطقة المحافظة على خصائص هذا التراث المادي بمختلف أنواعه ولا يزال صامدا أمام شتى أوجه التهديدات التي تفرزها الحياة المعاصرة والتي قد تطمس معالمه وجوهره المرتبط ارتباطا وثيقا ليس بثقافة سكان الأهقار فحسب بل يمتد ذلك إلى ثقافة عديد الشعوب الإفريقية سيما منها دول الجوار.

و لعل ما يجعل من هذه الصناعة التقليدية ذات أهمية كبيرة بأبعاد إفريقية، علاقتها الواضحة بخصائص الصناعة التقليدية بدول الجوار على غرار مالي و النيجر و حتى بوركينافاسو و تشاد، حيث يستطيع المتمعن في خصائصها اكتشاف أوجه التشابه الكبير في كيفية صناعتها ومن حيث تصميم النماذج وصولا إلى التشابه في الدلالات الثقافية لهذه الصناعة التي تعبر عن حياة وثقافة الأوساط الاجتماعية بهذه المناطق وخاصة ما تعلق منه بالتأثير المباشر لمنطقة الأهقار في طبيعة الصناعة التقليدية سيما ببلدان الجوار مما يبرز العمق الإفريقي لها، وفق ما أوضح مدير غرفة الصناعة التقليدية و الحرف, لقراوي عبد الله.

و يتجلى ذلك التشابه والارتباط الوثيق بصفة خاصة في صناعة الحلي التقليدية وصناعة الجلود والملابس التقليدية، حيث يسعى قطاع الصناعة التقليدية بالولاية إلى إرساء شراكات لتطوير التبادلات في المعارف، وفي المواد الأولية أيضا لضمان الاندماج و التكامل في جوانب مختلفة سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية، مثلما اوضح ذات المسؤول.

و أضحى قطاع الصناعة التقليدية اليوم بولاية تمنراست قطاعا هاما منتجا للثروة و موفرا لفرص الشغل، حيث يحصي حاليا 231 حرفيا في مجال الحلي التقليدية إلى جانب 2.147 حرفيا في نشاط الخياطة التقليدية و 541 آخرا في مجال صناعة الجلود.

و يمثل هؤلاء جميعا قيمة مضافة كبيرة تساهم في تصدير المعارف التقنية و المهارات الفنية في استكمال تصنيع مختلف المنتجات التقليدية حيث يتم تناقل المعارف بصورة عكسية بين حرفيي المنطقة و نظرائهم من دول الجوار من خلال المشاركة في مختلف التظاهرات و المعارض التي تنظم بالمنطقة و في دول الجوار.

و تساهم تلك التبادلات في الترويج للصناعة التقليدية الوطنية وإبراز امتداداتها الإفريقية، من خلال التعريف بالتشابه في التصاميم و النماذج و حتى في طريقة الصنع وأيضا توافق الدلالات الثقافية و الاجتماعية.

التعاون بين حرفيي الأهقار والنيجر نموذج ملموس للشراكة في الصناعة التقليدية

يعد التعاون و الشراكة القائمة بين حرفيي الصناعات التقليدية بمنطقة الأهقار بتمنراست (الجزائر) ونظرائهم من المناطق المجاورة بدولة النيجر نموذجا ملموسا لشراكة حيوية ومفيدة بين الجانبين، حيث تساهم في تقوية العلاقات المهنية و التنسيق لضمان صناعة تقليدية موحدة لها امتدادات إفريقية، من خلال جملة الأنشطة التي يتعاون فيها الطرفان.

و يتعلق الأمر على سبيل المثال لا الحصر بالحضور القوي لحرفيي المنطقة في فعاليات الصالون الدولي الخاص بالمرأة بنيامي (النيجر) الذي نظم سنة 2019، حيث تم عرض حينها مختلف المنتجات التقليدية الجزائرية. كما تم بذات المناسبة تنظيم دورتين تكوينيتين لفائدة إطارات من وزارة السياحة و الصناعات التقليدية لدولة النيجر حول منهجية التسيير الأحسن للمؤسسة وتسيير سجل الصناعة التقليدية و الحرف.

كما جرى أيضا و ضمن مذكرة التفاهم المبرمة بين الجزائر و النيجر تنظيم دورة لفائدة 20 حرفيا بتمنراست مؤخرا في مجال دباغة الجلود و التي ساهمت في تدعيم معارف الحرفيين بمنطقة الأهقار من خلال تعزيز معارفهم التقنية حول طرق دباغة الجلود بإشراف مؤطرين من دولة النيجر، و التي ساهمت في تدعيم التكامل الإفريقي في مجال الصناعات التقليدية.

أخبار سياحة

شاطئ “زاعم” شمال الوجه.. أيقونة الجمال على سواحل تبوك (صور)

Published

on

By

تبوك، السعودية – وينك

تتميز منطقة تبوك بشواطئها الحالمة، وسواحلها البكر وإطلالاتها الساحرة على طول البحر الأحمر شمالاً، وتضم عددًا من المرافق السياحية والوجهات والشواطئ البحرية التي تجذب عددًا كبيرًا من الزوار والسائحين من داخل المنطقة وخارجها.

ومن أهم تلك الشواطئ وأبرزها؛ شاطئ “زاعم” الواقع شمال مدينة الوجه، الذي يمتاز بشكله المميز على خليج نصف دائرة، تقل فيه الأمواج، وتم تجهيزه بوحدات من المظلات ومقاعد للجلوس وألعاب للأطفال، وزراعته بالنخيل والأشجار.

ونشرت وكالة واس السعودية،  صور من عدة زوايا جوية، المناظر الجمالية التي يتمتع بها الشاطئ، كإيقونة من الجمال المليء بالحياة البحرية الجميلة، والشعب المُرجانية المتنوعة.

Continue Reading

أخبار سياحة

“هيئة الترفيه” السعودية ترخص لـ 1673 نشاطاً ترفيهياً في الربع الأول من 2024

Published

on

By

 

الرياض – وينك

أصدرت الهيئة العامة للترفيه (GEA) خلال الربع الأول من العام الحالي 2024 أكثر من 1673 ترخيص نشاط ترفيهي بنسبة ارتفاع بلغت 28% مقارنة بالربع الأول من العام الماضي 2023، حيث شملت التراخيص جميع الأنشطة الترفيهية والمساندة، وهي الفعاليات والعروض الترفيهية، والعروض الحية في المطاعم والمقاهي، ومدن الملاهي، ومراكز الترفيه، وتشغيل المرافق الترفيهية، وإدارة أعمال المواهب الفنية والترفيهية، وتنظيم وإدارة الحشود، وبيع تذاكر الأنشطة الترفيهية، كما رخصت لـ 97 وجهة ترفيهية جديدة.

وشملت الفعاليات الترفيهية مختلف مناطق المملكة التي تمت خلال الربع الأول، حيث شهدت مدينة الرياض 216 فعالية ترفيهية، ومكة المكرمة 101 فعالية ترفيهية، والمنطقة الشرقية 76 فعالية، فيما استضافت منطقة القصيم 37 فعالية ترفيهية، ومنطقة عسير 23 فعالية، ومنطقة جازان 16 فعالية. حيث بلغ إجمالي عدد حضور الفعاليات في جميع مناطق المملكة أكثر من 11 مليون زائر.

وبحسب وكالة واس، بلغت عدد الزيارات الميدانية للربع الأول للعام الحالي 16,766 ألف زيارة بنسبة ارتفاع بلغت 243% عن الربع الأول لعام 2023م ، حيث شهدت مدينة الرياض 6561 زيارة ميدانية، و4071 زيارة ميدانية في مكة المكرمة، والمنطقة الشرقية 2961 زيارة ميدانية، ومنطقة جازان 1305 زيارات ميدانية، و521 زيارة ميدانية في منطقة عسير، و335 زيارة ميدانية في المدينة المنورة، ومنطقة القصيم 291 زيارة ميدانية، فيما بلغت منطقة تبوك 232 زيارة ميدانية، ومدينة حائل 164 زيارة ميدانية، ومدينة نجران 98 زيارة ميدانية، ومنطقة الحدود الشمالية 92 زيارة ميدانية، ومدينة الجوف 79 زيارة ميدانية، ومنطقة الباحة بإجمالي 56 زيارة ميدانية.

 

Continue Reading

أخبار سياحة

روسيا تجذب 1.6 مليون سائح في 3 شهور ودولتان عربيتان ضمن قائمة الدول الأكثر زيارة

Published

on

By

روسيا – وينك

كشفت، يوليا ماكسوتوفا، مديرة مركز تنمية السياحة الدولية التابع لمركز السياحة الدولية، في تصريحالت لوكالة “سبوتنيك”، على هامش منتدى “روسيا – العالم الإسلامي: منتدى قازان”، إن “نحو 1.3 مليون سائح أجنبي وصلوا إلى روسيا من الدول الإسلامية، في الربع الأول من عام 2024، أي 62% من إجمالي نسبة تدفق السياح الوافدين إلى روسيا الاتحادية”.

وقالت ماكسوتوفا: “في الربع الأول من عام 2024، زار روسيا أكثر من 1.64 مليون سائح أجنبي من 84 دولة مشاركة في منتدى “روسيا – العالم الإسلامي: منتدى قازان”.

وأوضحت أنه “في الوقت ذاته، أتى 1.3 مليون سائح أجنبي إلى روسيا من 43 دولة مشاركة، يدين غالبية مواطني هذه الدول بالإسلام أو هو دين الدولة، وهذا يمثل 62% من إجمالي عدد السياح الأجانب الذين زاروا روسيا، في الربع الأول من عام 2024 (2.03 مليون)”.

وأكدت ماكسوتوفا أن عدد السياح الوافدين إلى روسيا، في الربع الأول من عام 2024، جاء بشكل رئيسي من الإمارات العربية المتحدة وتركيا ومصر.

وفي وقت سابق، ذكرت رئيسة وكالة تنمية الاستثمار في تتارستان، علياء مينولينا، أنه في بداية شهر مايو/ أيار الجاري، سجّل ما يقرب من 11 ألف مشارك من 79 دولة في المنتدى. وأكبر الوفود التي سجلت حضورها في المنتدى، وفقا لوسائل إعلام روسية، من مصر وإيران والهند وإندونيسيا وكازاخستان وليبيا وقطر وماليزيا وأفغانستان والمملكة العربية السعودية والسنغال وتركمانستان وأوزبكستان، وغيرها.

 

 

Continue Reading

محتوى رائج