Connect with us

أخبار سياحة

بعد البندقية.. بحيرة كومو الإيطالية تدرس فرض ضريبة لمواجهة السياحة المفرطة

Published

on

 

إيطاليا – وينك

تعتبر بحيرة كومو، ثالث أكبر بحيرة في إيطاليا، وتستقبل ما يصل إلى 1.4 مليون زائر سنويًا ينزلون على شواطئها.

أثبتت أعداد السياح أنها هائلة بالنسبة إلى منطقة العطلات الساخنة في شمال إيطاليا، وتدرس إحدى المدن الآن فرض ضريبة سياحية.

ويقول عمدة مدينة كومو الواقعة على ضفاف البحيرة، أليساندرو رابينيزي، إنه يفكر في فرض رسوم يومية على غرار مدينة البندقية، مع اقتراحات بأنها قد تدخل حيز التنفيذ قريبًا.

وانتقد رابينيز السياحة المفرطة في بحيرة كومو قائلا إنه “من الصعب أن تكون عمدة عندما تحارب السياحة”.

“نحن نناقش بالفعل فكرة ضريبة السياحة. وقال لصحيفة التايمز البريطانية “الثورات تبدأ بإجراءات ملموسة ونحن مستعدون لهذه الرحلة الطويلة”.

ولم يشارك عمدة المدينة أي تفاصيل أخرى حول مقدار الرسوم ومن سيتعين عليه الدفع ومتى ستدخل حيز التنفيذ.

إذا استخدم نموذج البندقية ، فسيتم تطبيق الرسوم على المتنزهين النهاريين (وليس أولئك الذين حجزوا إقامة ليلية في المدينة) وقد يتم فرضها فقط في الأيام المزدحمة مثل عطلات نهاية الأسبوع والعطلات الرسمية.

بحيرة كومو تحارب السياحة المفرطة

ازدهرت الحشود منذ أن قام العديد من المشاهير، بما في ذلك جورج كلوني، بشراء عقارات بملايين اليورو على طول الخط الساحلي، وشكلت البحيرة خلفية لأفلام مثل Casino Royale وHouse of Gucci.

“لقد زرت بحيرة كومو العام الماضي وقلت إنني لن أعود إليها أبدًا. لقد انخفضت المعايير. المطاعم كانت مخيبة للآمال من حيث الجودة والسعر. كتب أحد الزوار على موقع X: “هناك عدد كبير جدًا من الأشخاص الذين لا يمكنهم الاستمتاع بأي شيء يتعلق بالمنتجع”.

في الصيف الماضي، اضطرت إحدى الفيلات المطلة على البحيرة والتي ظهرت في أفلام جيمس بوند وحرب النجوم إلى الحد من أعداد الزوار .

خفضت Villa del Balbianello الإدخالات اليومية من 2000 إلى 1200 كحد أقصى لحماية المنزل التاريخي.

وبحسب موقع يورونيوز، وصف الصندوق الإيطالي للبيئة، الذي يدير المنشأة، القرار بأنه “قرار جذري” ولكنه ضروري لمواجهة تأثير “السياحة الزائدة التي لها تأثير أكبر من أي وقت مضى على بحيرة كومو”.

 

Advertisement
Click to comment

You must be logged in to post a comment Login

Leave a Reply

أخبار سياحة

مصر تحقق رقمًا قياسيًا في السياحة خلال 2023 بجذب 14.9 مليون سائح

Published

on

By

شرم الشيخ – وينك

قال أحمد عيسى وزير السياحة والآثار المصري خلال“المنتدى والمعرض الإفريقي المصري للسياحة بشرم الشيخ” أن مصر حققت رقماً قياسياً في أعداد الحركة السياحية الوافدة إليها خلال عام 2023… حيث وصل عدد السائحين الوافدين إلى 14.906 مليون سائح… وهو الرقم الذي تعدى الأعداد السياحية لعام 2010، والذي يعتبر عام الذروة … حيث حقق 14.731 مليون سائح.

وأكد الوزير أن السياحة في مصر  حققت خلال الأربعة أشهر الأولي من العام الجاري 4.6 مليون سائح… وهو ثاني أعلى رقم في الحركة السياحية الوافدة لمصر بعد عام 2010 والذي حقق 4.7 مليون سائح خلال نفس الفترة …. كما حققت أيضاً خلال ذات الفترة أعلى رقم قياسي في الإيرادات السياحية نتيجة ارتفاع كل من عدد الليالي السياحية وقيمة الإنفاق بالدولار عن مستويات عام 2010…حيث تعتبر الايرادات هي الأعلى في تاريخ السياحة في مصر بقيمة وصلت إلى 4.3 مليار دولار مقارنة بـ 4.1 مليار دولار في عام 2023، و3.7 مليار دولار في عام 2010.

وقال الوزير أن مصر تستهدف تحقيق نمو سنوي يتراوح ما بين 25% إلى30% وصولاً إلى 30 مليون سائح بحلول عام 2028…. وقد جاءت المحاور الرئيسية الثلاث لهذه الاستراتيجية لمواجهة أبرز التحديات التي تواجه الصناعة وتحول دون الوصول إلى المستهدفات من زيادة أعداد الحركة السياحة الوافدة إليها… والتي تضم العمل على زيادة عدد مقاعد الطيران القادمة لمصر بالتعاون مع وزارة الطيران المدني… وتحسين مناخ الاستثمار السياحي في مصر ولاسيما الفندقي … بالإضافة إلى العمل على تحسين التجربة السياحية في مصر ورفع جودة الخدمات السياحية المُقدمة بها.

وأرجع الوزير المصري النمو في السياحة إلى ما قامت به الدولة من تطوير كبير في البنية التحتية والتي شهدت تحسين في شبكة الطرق والمواصلات، والمطارات، والسكك الحديدية الجديدة، وتشغيل مطارات جديدة بما ينعكس إيجابياً على قطاع السياحة بها وسهولة انتقال السائحين… ويفتح أفاقاً جديدة لتنمية منتج التجربة السياحية المتعددة من خلال الربط بين المدن والمقاصد السياحية المختلفة بها… بالإضافة إلي تحقيق أعلى مستويات من الأمن والأمان بما انعكس إيجاباً على صناعة السياحة في مصر.

وأضاف أن مصر تتمتع بالعديد من المقومات السياحية المتنوعة والمنتجات السياحية المختلفة والتي يتمتع المقصد السياحي المصري بميزة تنافسية كبيرة بها… وتركز الوزارة حالياً على مجموعة من بين هذه المنتجات هي السياحة الثقافية، وسياحة المغامرات، والسياحة الشاطئية، وسياحة العائلات، بالإضافة إلى السائحين الذي يبحثون عن التجربة السياحية المتكاملة ومتعددة التجارب والأنماط السياحية… وتمثل هذه المنتجات نحو 55 % مما يفضله إجمالي أعداد السائحين حول العالم ويسافر من أجلها حوالي 800 مليون سائح عالمياً.

كما تعمل وزارة السياحة حالياً على الإعداد لمنتج القاهرة الثقافي الجديد Cairo City Break والذي سيجعل من مدينة القاهرة مقصداً سياحياً قائماً بذاته وسيعمل على زيادة أعداد الليالي السياحية بها … والذي من المقرر إطلاقه خلال الفترة المقبلة. ومع الانتهاء من مشروع تطوير الخدمات بمنطقة أهرامات الجيزة وافتتاح المتحف المصري الكبير ستكون هذه بداية انطلاق حقيقية لهذا المنتج وخاصة مع تطور الطاقة الفندقية وافتتاح غرف فندقية جديدة في القاهرة الكبرى وتشغيل مطار سفنكس والسماح للطيران منخفض التكاليف بمطار القاهرة الدولي.

 

Continue Reading

أخبار سياحة

شاطئ “زاعم” شمال الوجه.. أيقونة الجمال على سواحل تبوك (صور)

Published

on

By

تبوك، السعودية – وينك

تتميز منطقة تبوك بشواطئها الحالمة، وسواحلها البكر وإطلالاتها الساحرة على طول البحر الأحمر شمالاً، وتضم عددًا من المرافق السياحية والوجهات والشواطئ البحرية التي تجذب عددًا كبيرًا من الزوار والسائحين من داخل المنطقة وخارجها.

ومن أهم تلك الشواطئ وأبرزها؛ شاطئ “زاعم” الواقع شمال مدينة الوجه، الذي يمتاز بشكله المميز على خليج نصف دائرة، تقل فيه الأمواج، وتم تجهيزه بوحدات من المظلات ومقاعد للجلوس وألعاب للأطفال، وزراعته بالنخيل والأشجار.

ونشرت وكالة واس السعودية،  صور من عدة زوايا جوية، المناظر الجمالية التي يتمتع بها الشاطئ، كإيقونة من الجمال المليء بالحياة البحرية الجميلة، والشعب المُرجانية المتنوعة.

Continue Reading

أخبار سياحة

“هيئة الترفيه” السعودية ترخص لـ 1673 نشاطاً ترفيهياً في الربع الأول من 2024

Published

on

By

 

الرياض – وينك

أصدرت الهيئة العامة للترفيه (GEA) خلال الربع الأول من العام الحالي 2024 أكثر من 1673 ترخيص نشاط ترفيهي بنسبة ارتفاع بلغت 28% مقارنة بالربع الأول من العام الماضي 2023، حيث شملت التراخيص جميع الأنشطة الترفيهية والمساندة، وهي الفعاليات والعروض الترفيهية، والعروض الحية في المطاعم والمقاهي، ومدن الملاهي، ومراكز الترفيه، وتشغيل المرافق الترفيهية، وإدارة أعمال المواهب الفنية والترفيهية، وتنظيم وإدارة الحشود، وبيع تذاكر الأنشطة الترفيهية، كما رخصت لـ 97 وجهة ترفيهية جديدة.

وشملت الفعاليات الترفيهية مختلف مناطق المملكة التي تمت خلال الربع الأول، حيث شهدت مدينة الرياض 216 فعالية ترفيهية، ومكة المكرمة 101 فعالية ترفيهية، والمنطقة الشرقية 76 فعالية، فيما استضافت منطقة القصيم 37 فعالية ترفيهية، ومنطقة عسير 23 فعالية، ومنطقة جازان 16 فعالية. حيث بلغ إجمالي عدد حضور الفعاليات في جميع مناطق المملكة أكثر من 11 مليون زائر.

وبحسب وكالة واس، بلغت عدد الزيارات الميدانية للربع الأول للعام الحالي 16,766 ألف زيارة بنسبة ارتفاع بلغت 243% عن الربع الأول لعام 2023م ، حيث شهدت مدينة الرياض 6561 زيارة ميدانية، و4071 زيارة ميدانية في مكة المكرمة، والمنطقة الشرقية 2961 زيارة ميدانية، ومنطقة جازان 1305 زيارات ميدانية، و521 زيارة ميدانية في منطقة عسير، و335 زيارة ميدانية في المدينة المنورة، ومنطقة القصيم 291 زيارة ميدانية، فيما بلغت منطقة تبوك 232 زيارة ميدانية، ومدينة حائل 164 زيارة ميدانية، ومدينة نجران 98 زيارة ميدانية، ومنطقة الحدود الشمالية 92 زيارة ميدانية، ومدينة الجوف 79 زيارة ميدانية، ومنطقة الباحة بإجمالي 56 زيارة ميدانية.

 

Continue Reading

محتوى رائج