Connect with us

من هنا وهناك

حكاية الحايك و الملاية..فخر الجزائريات

Published

on

أكرم رسيم باي محمد الصالح الأمين – الجزائر – وينك
نطلق عليه  إسم الملحف أو الكسا و السفساري، يوجد بعدة ألوان  الأبيض ، الأسود ، الفضي ، الذهبي و الأصفر و لكل واحد منه مناسبة خاصة ، أما الأصفر أصبح ميزة بعض من أقاربي من سكنوا ميلة و جيجل بعد الطاعون الذي حل بمدينة قسنطينة في فترة حكم جعفر باي سنة 1582 و الذي جعل الكثير من العائلات تهجر المدينة في ذلك الوقت.
يوجد في الجزائر عدة أنواع من الحايك :
حايك السفساري في الشرق ( نساء قسنطينة ، نساء ميلة ، نساء جيجل ) ، حايك العشعاشي ( نساء تلمسان ، نساء مستغانم ، نساء وهران ) ، حايك مرمة ( نساء العاصمة ، نساء المدية ، نساء البليدة ).
ينسج السفساري من الحرير أو القطن و ينسج المرمة من الحرير أو الحرير ممزوج بالكتان أو الصوف و ينسج العشعاشي في تلمسان و يكون مطرز بخيوط من الذهب.
و كانت الفتاة عند خروجها للحمام قبل يوم عرسها ترتدي الحايك و تعتزل الملاية لمدة سنة كاملة و يوم زفافها عند خروجها من منزل العائلة تخرج بالحايك الأبيض فوقه الحايك الفضي و هي عادة لازالت سائدة في  ليومنا هذا.
حكاية اليوم الحايك و الملاية
لباس الهمة و الحشمة قطعة من القماش من اللون أبيض تلتحف به المرأة لتستر به جسدها و تلبسه فوق ملابسها العادية أثناء السفر أو الخروج من المنزل و يسمى كذلك التلحيفة ، تم لبس هذا اللباس على شكل لباسا دينيا قبل أن يصبح لباسا تقليديا.
لباس الهمة و الحشمة لباس رافق المرأة القسنطينية و التلمسانية و المرأة الجزائرية بصفة خاصة و المغاربية بصفة عامة ، الكثير من الناس يظن إن هذا اللباس عثماني الأصل ، و لكن في الحقيقة هذا الظن خطأ كبير و هو تغيير للتاريخ و اليوم سأوضح بالدليل و أصحح المعلومة لأنه هناك الكثير من الحقائق و الشهادات تنفي بإن هذا اللباس عثماني الأصل و تعطي مصداقية علمية أكثر إقناعا للناس بأن أصله أندلسي.
و هذا ما يؤكده العديد من المؤرخين و الباحثين في مجال التراث الذين تعرفنا من خلالهم على الحياة الإجتماعية و السياسية و الثقافية للمجتمع الأندلسي ، و من بين هذه الشواهد التي نستشهد بها نذكر إبن الخطيب الذي شبه النساء الآندلسيات الغرناطيات و هن يرتدين الملحفة أو الحايك الأبيض المصنوع من الصوف أو الحرير ، بأسراب_الحمام.
و لو نقول أن هذا اللباس هو عثماني الأصل و ميز المرأة الجزائرية و التونسية دون المرأة المغربية لأن المغرب الأقصى بقى خارج حدود الإمبراطورية العثمانية ، فالشمال الغربي المغربي أحد الشواهد الأخرى الذي يبين أن هذا اللباس هو آندلسي و ليس عثماني ، لأن مدن الشمال الغربي في المغرب هي مدن عمرها الأندلسيون و نقلوا إليها أنماط عيشهم في كل من العمران و اللباس و الطبخ و الموسيقى ، حتى أصبحت مدنا أندلسية داخل الأراضي المغربية.
و أحد الشواهد الأخرى بأن هذا اللباس الأبيض هو آندلسي و ليس عثماني يرجعه إبن دحية إلى زرياب الذي سن لبس البياض لأهل قرطبة ثم انتشرت العادة عند سكان باقي المدن الأندلسية ، و ما زاد الإرتباط باللون الأبيض هو اتخاذه لونا للحداد أيضا و هذا تأثير الأمويين الذين لبسوا البياض في مآتمهم و هذا للتميزهم عن أعدائهم العباسيين الذين لبسوا السواد و اتخذوه شعارا لهم ، و هاته الأبيات تبين ذلك :
ألا يا أهل أندلس فطنتم ، بلطفكم إلى أمر عجيب ، لبستم في مآتمكم بياضا ، فجئتم منه في زي غريب ، صدقتم فالبياض لباس حزن ، و لا حزن أشد من المشيب.
الملاية :
أما اللباس الأسود و الذي يعرف بإسم الملاية و الذي تعرف به مدن الشرق الجزائري ، كثرت عليه الكثير من الروايات ، يرجعها بعض المؤرخيين إلى الوجود الإسماعيلي الفاطمي كون منطقة الشرق شهدت إنطلاق الدولة الفاطمية على قبيلة كتامة و حلفائها ، إلا أن هاته الشهادة ليست مقنعة كثيرا و لأن التأثير الإجتماعي و الثقافي الفاطمي قد تم التخلي عنه خاصة بعد انهيار و زوال الدولة الفاطمية في المغرب الأوسط و نقل عاصمتها من المهدية إلى مصر ، و من أشهر الروايات المتداولة كذلك عن لباس الملاية هي لبس نساء الشرق الملاية حداد على أشهر بايات بايلك الشرق صالح باي بن مصطفى الأزميري ، فالحقيقة أن الملاية كانت موجودة باللون الأبيض و الأسود و لبست حتى قبل ميلاد صالح باي بـ 200 سنة و هذا ما خلدته قصائد تصف النساء بالغربان و الحمامات الحايك و الملاية.
لملاية قطعة قماش مفصلة بطريقة معقدة نوعا ما عكس الحايك ، تلف بها المرأة جسمها بطريقة مميزة تضمن لها تغطية كاملة لجسمها ، و هذا بعد وضع الجزء العلوي من الملاية على الرأس و تثبيته بإحكام بواسطة خيط لاصق فيها ثم تدير – الرمية – و بطريقة متوازنة لكل من الجنب الأيمن و الأيسر خلف الكتف و بسرعة و شدها بـ 2 مساسك و أو نقاقب ( دبوز ) ، و شيء لي يميز لملاية لقسنطينية على مناطق الأخرى هو لعجار.
لعجار :
قطعة قماش من الحرير تتم خياطتها و طرزها باليد ، توضع على مستوى الوجه ، كانت تلبسه النساء لستر الوجه عند خروجهم من المنزل ، يوجد منه عدة أنواع في مدينة قسنطينة ، عجار الفقيرات جوق غنائي نسوي مشهور و معروف في قسنطينة ، عجار خاص بالأعراس ، و عجار الدوم ( تاع ساير ليام ) … إلخ ، الشيء الذي يميز عجار قسنطينة على باقي المناطق هو طوله ، فعجار سطيف يكون طويلا ، و عجار عنابة يكون متوسط ، و العجار القسنطيني يشمل فقط الوجه طويل لنساء الكبيرات و قصير للبنات الغير متزوجات و كما قلت منه عدة أنواع.
كانت جدتي ( ما عزيزة ) كما نقول في قسنطينة الله يرحمها و يرحم كل من سار لدار الحق تقول ( محلاك يا لملاية سودة لونك و سترتي شحال من مرا ) ، المرأة لي تكون ملحفة تلحيفة بشباح يقولو عليها تبارك الله مادراك ، و لي ملايتها ماش مسڨمة و مڨدودة ( مشنتفة ) تڨول عليها لو عملتي الرمية ڨدڨد كانت تجيك عالكيف كي بهاء السخاب و الرديف.
أخر_كلام :
غاب الحايك و غابت لملاية و غاب لعجار و كل هذا بسبب غزو الثقافة الغربية علينا و على عاداتنا و تقاليدنا بإسم التحضر و بإسم العصرنة ، الله يرحم أيام زمان ، وكما قالت جدتي الله يرحمها و يرحم كل من مات – ما بهاك يا لملاية كحلة لونك و سترتي شحال من مرآة – .
Advertisement
Click to comment

You must be logged in to post a comment Login

Leave a Reply

من هنا وهناك

هيثم علي يوسف رئيسا لمجلس الوحدة الإعلامية العربية وجائزة الهيثم للإعلام العربي

Published

on

By

عمان – الأردن – وينك

 

قررت اللجنة العليا والأمانة العامة لمجلس الوحدة الإعلامية العربية وجائزة الهيثم للإعلام العربي تعيين الزميل هيثم علي يوسف رئيسا لمجلس الوحدة الإعلامية العربية وجائزة الهيثم للإعلام العربي اعتبارا من بداية شهر شباط فبراير يذكر ان يوسف هو أحد المؤسسين الرئيسين لمجلس الوحدة الإعلامية العربية حيث شغل رئيسا لملتقى الإعلاميين الشباب العرب منذ عام ٢٠٠٨ ورئيسا لنادي ملتقى الإعلاميين الشباب العرب وكان له مساهمات كبيرة في تطوير أعمال المجلس وإطلاق العديد من الأنشطة حيث شغل منصب الأمين العام منذ عام ٢٠١٢ وساهم يوسف خلال مسيرته في تطوير الاعلام في بعض العواصم العربية و تأسيس المدن الإعلامية الحرة.
وجاء هذا الترشيح بعد تقديم الأمانة العليا خطة متكاملة لخمسة سنوات لأعمال مجلس الوحدة الإعلامية العربية وجائزة الهيثم للإعلام العربي بما يخدم الزملاء الصحفيين والاعلاميين العرب من جهة والمؤسسات الإعلامية العربية من جهة أخرى
وفي كلمة الشكر التي قدمها هيثم علي يوسف رئيس مجلس الوحدة الإعلامية العربية قال: بأننا اليوم وبعد سنتين من توقف أنشطتنا بسبب جائحة كورونا بدأنا العمل والشراكات مع العديد الجهات العربية التي تثق بأعمال مجلسنا بعد مضي ما يقارب خمسة عشر عاما أثبتنا خلالها للجميع بأننا قادرين على المنافسة فكان فريق مجلسنا بفضل الله على قدر كبير من الكفاءة في حمل المسؤولية وأثبتنا للجميع بأهمية جائزة الهيثم للإعلام العربي التي اعادت رونق الجوائز حيث كرمناخلال هذه الفترة أكثر من 500 شخصية صحفية واعلامية وأكثر من 50 شخصية قيادية عربية ساهمت بتطوير الاعلام منذ عام ٢٠٠٨
واليوم و انا اتسلم رئاسة المجلس رسميا أشكر كل من تسلم هذا المنصب من أمراء و رجال أعمال وقيادات إعلامية واكاديمية كان لهم الفضل بعد الله سبحانه وتعالى في الحفاظ على مجلس الوحدة الإعلامية العربية وخدمة الزملاء ولا أنسى والدي رحمه الله الذي شغل هذا المنصب في عام ٢٠١٢ وحظي بترحيب جامعة الدول العربية قبل وفاته فكل التحية لمن أحب وآمن بفكرة مجلسنا وأنشطته العربية وتحية عربية لكل زميل وزميلة في الوطن العربي وسأبقى كما عهدتموني قريبا من الجميع َالله ولي التوفيق .

Continue Reading

من هنا وهناك

المغنية الإيطالية برنسيس بي (بينديتا بارافيا) تقدم أغنية لدبي بعد 20 عامًا من الحب للمدينة

Published

on

By

دبي – وينك

 

 

وجاءت أغنية Only Dubai بترتيب الموسيقي اللبناني الأرمني غي مانوكيان وهي أغنية حب لدبي. كتبتها بينديتا بارافيا مع صديقتها العزيزة شيخة العنود الرميثي من أبو ظبي .

وعُرضت الأغنية ، التي وزعتها شركة Sony Columbia ، في دبي يوم 18 يناير بحضور 100 من المشاهير العالميين والمؤثرين والمدونين ووسائل الإعلام في مطعم فوغو دي تشاو  في مركز دبي المالي العالمي. خلال الحدث ، أطلقت برنسيس بي 20 شمعة تمثل 20 عامًا لها في دبي وقدمت كعكة الشوكولاتة على شكل شعار الموسيقى الخاص بها: نحلة متوجة في مثلث.

وقالت بينديتا بالمناسبة: الأغنية أهديها لدبي وكأنها شابة والدة سلطان. وفي الأغنية ، تدعو Princess Bee الجميع إلى دبي بعبارة: “سأقودكم إلى مدينتي يلا في دبي! أنتي الوحيد في حياتي ، والله حبيبتي ”.

ويُظهر مقطع الفيديو المدينة من شروق الشمس إلى غروبها ، مع مواقع مذهلة التقطتها طائرات بدون طيار ، بما في ذلك مرصد فيو في نخلة جميرا.

منذ سنوات ، قدمت برنسيس بي في دبي مول أغنية “إمارات” مع حربي العامري وعلي الخوار التي كانت الأكثر مبيعًا لشهور في متاجر فيرجن ميجا ، والتي أصبحت بعد ذلك الموسيقى التصويرية لمسلسلها التلفزيوني “هاي إمارات“.

بينيديتا / برينسيس بي هي أيضًا سفيرة لمنظمةANGELS غير الربحية التي تعالج الأطفال المرضى من مناطق الحرب في إيطاليا وهي مؤلفة ومنتجة وكاتبة أغاني. وقد تلقت بينديتا العام الماضي خطاب توصية للتأشيرة الذهبية من وزارة الثقافة والشباب ، بعد إدارتها للعديد من المشاريع القيمة لدولة الإمارات العربية المتحدة مثل إنتاج مسلسلات تلفزيونية ثقافية وبرامج تعليمية للطلاب مع جامعة زايد.

بعد 20 عاما في دبي ماذا يمكنك أن تضيف؟ “لقد رأيت المدينة تتغير أمام عيني ، وأنا سعيد لأنني تمكنت من تقديم حبي لدولة الإمارات العربية المتحدة“.

 

الإنستغرام: @benedettaparavia

@princessbeemusic

@guymanoukian

Continue Reading

من هنا وهناك

مستشفى بيلاروما التخصصي يستهدف الوصول إلى العالمية

Published

on

By

دبي – وينك

 

تأسست مستشفى بيلاروما التخصصي عام 2010 كعيادة تجميل وفي عام 2015 تحولت الى مركز جراحة اليوم الواحد وفي عام 2018 تحولت الى مستشفى تخصصي يحتوي على 12 سريرا وتشمل الاختصاصات الجراحة التجميلية ، شفط الدهون، وشد البطن بعد الولادات المتكررة وتنزيل الوزن وقص الجفون ورسم عضلات البطن وشد الوجه وجراحة الاذن والانف والحنجرة والعناية بالبشرة واللياقة.

وتعتبر مستشفى بيلاروما من اهم مستقطبي السياحة العلاجية التجميلية في دولة الامارات العربية المتحدة حيث بلغ عدد الزوار القادمين من خارج الدولة الى دبي خصيصا الى المستشفى اكثر من 10000 زائر حيث تم تجهيز المستشفى بطاقم طبي دولي يمتلك جميع المعايير العالمية في الخبرات والعلم والكفاءات المهنية اضافة إلى الاطقم المساعدة التمريضية منها والفنية التي يتم اختيارها بعناية فائقة وبالاضافة إلى ذلك تجهزت بمسرح عمليات عالمي وغرف بعد العمليات تتميز بالطابع المهدئ للنفس من حيث الالوان

حيث اكد المدير التنفيذي للمستشفى السيد علي عبد القادر بانهم اصروا على استخدام الالوان الزاهية كالزهري والذهبي لاعطائهم الراحة النفسية قبل وبعد العمليات الجراحية واختتم حديثه بان الخطة الاستراتيجية للمستشفى بفتح افرع في مختلف انحاء العالم حيث انه بدا بفتح فرع في امارة ابو ظبي وقريبا سيكون اسم مستشفى بيلاروما عالمي اكثر واكثر.

Continue Reading

محتوى رائج