Connect with us

من هنا وهناك

حكاية الحايك و الملاية..فخر الجزائريات

Published

on

أكرم رسيم باي محمد الصالح الأمين – الجزائر – وينك
نطلق عليه  إسم الملحف أو الكسا و السفساري، يوجد بعدة ألوان  الأبيض ، الأسود ، الفضي ، الذهبي و الأصفر و لكل واحد منه مناسبة خاصة ، أما الأصفر أصبح ميزة بعض من أقاربي من سكنوا ميلة و جيجل بعد الطاعون الذي حل بمدينة قسنطينة في فترة حكم جعفر باي سنة 1582 و الذي جعل الكثير من العائلات تهجر المدينة في ذلك الوقت.
يوجد في الجزائر عدة أنواع من الحايك :
حايك السفساري في الشرق ( نساء قسنطينة ، نساء ميلة ، نساء جيجل ) ، حايك العشعاشي ( نساء تلمسان ، نساء مستغانم ، نساء وهران ) ، حايك مرمة ( نساء العاصمة ، نساء المدية ، نساء البليدة ).
ينسج السفساري من الحرير أو القطن و ينسج المرمة من الحرير أو الحرير ممزوج بالكتان أو الصوف و ينسج العشعاشي في تلمسان و يكون مطرز بخيوط من الذهب.
و كانت الفتاة عند خروجها للحمام قبل يوم عرسها ترتدي الحايك و تعتزل الملاية لمدة سنة كاملة و يوم زفافها عند خروجها من منزل العائلة تخرج بالحايك الأبيض فوقه الحايك الفضي و هي عادة لازالت سائدة في  ليومنا هذا.
حكاية اليوم الحايك و الملاية
لباس الهمة و الحشمة قطعة من القماش من اللون أبيض تلتحف به المرأة لتستر به جسدها و تلبسه فوق ملابسها العادية أثناء السفر أو الخروج من المنزل و يسمى كذلك التلحيفة ، تم لبس هذا اللباس على شكل لباسا دينيا قبل أن يصبح لباسا تقليديا.
لباس الهمة و الحشمة لباس رافق المرأة القسنطينية و التلمسانية و المرأة الجزائرية بصفة خاصة و المغاربية بصفة عامة ، الكثير من الناس يظن إن هذا اللباس عثماني الأصل ، و لكن في الحقيقة هذا الظن خطأ كبير و هو تغيير للتاريخ و اليوم سأوضح بالدليل و أصحح المعلومة لأنه هناك الكثير من الحقائق و الشهادات تنفي بإن هذا اللباس عثماني الأصل و تعطي مصداقية علمية أكثر إقناعا للناس بأن أصله أندلسي.
و هذا ما يؤكده العديد من المؤرخين و الباحثين في مجال التراث الذين تعرفنا من خلالهم على الحياة الإجتماعية و السياسية و الثقافية للمجتمع الأندلسي ، و من بين هذه الشواهد التي نستشهد بها نذكر إبن الخطيب الذي شبه النساء الآندلسيات الغرناطيات و هن يرتدين الملحفة أو الحايك الأبيض المصنوع من الصوف أو الحرير ، بأسراب_الحمام.
و لو نقول أن هذا اللباس هو عثماني الأصل و ميز المرأة الجزائرية و التونسية دون المرأة المغربية لأن المغرب الأقصى بقى خارج حدود الإمبراطورية العثمانية ، فالشمال الغربي المغربي أحد الشواهد الأخرى الذي يبين أن هذا اللباس هو آندلسي و ليس عثماني ، لأن مدن الشمال الغربي في المغرب هي مدن عمرها الأندلسيون و نقلوا إليها أنماط عيشهم في كل من العمران و اللباس و الطبخ و الموسيقى ، حتى أصبحت مدنا أندلسية داخل الأراضي المغربية.
و أحد الشواهد الأخرى بأن هذا اللباس الأبيض هو آندلسي و ليس عثماني يرجعه إبن دحية إلى زرياب الذي سن لبس البياض لأهل قرطبة ثم انتشرت العادة عند سكان باقي المدن الأندلسية ، و ما زاد الإرتباط باللون الأبيض هو اتخاذه لونا للحداد أيضا و هذا تأثير الأمويين الذين لبسوا البياض في مآتمهم و هذا للتميزهم عن أعدائهم العباسيين الذين لبسوا السواد و اتخذوه شعارا لهم ، و هاته الأبيات تبين ذلك :
ألا يا أهل أندلس فطنتم ، بلطفكم إلى أمر عجيب ، لبستم في مآتمكم بياضا ، فجئتم منه في زي غريب ، صدقتم فالبياض لباس حزن ، و لا حزن أشد من المشيب.
الملاية :
أما اللباس الأسود و الذي يعرف بإسم الملاية و الذي تعرف به مدن الشرق الجزائري ، كثرت عليه الكثير من الروايات ، يرجعها بعض المؤرخيين إلى الوجود الإسماعيلي الفاطمي كون منطقة الشرق شهدت إنطلاق الدولة الفاطمية على قبيلة كتامة و حلفائها ، إلا أن هاته الشهادة ليست مقنعة كثيرا و لأن التأثير الإجتماعي و الثقافي الفاطمي قد تم التخلي عنه خاصة بعد انهيار و زوال الدولة الفاطمية في المغرب الأوسط و نقل عاصمتها من المهدية إلى مصر ، و من أشهر الروايات المتداولة كذلك عن لباس الملاية هي لبس نساء الشرق الملاية حداد على أشهر بايات بايلك الشرق صالح باي بن مصطفى الأزميري ، فالحقيقة أن الملاية كانت موجودة باللون الأبيض و الأسود و لبست حتى قبل ميلاد صالح باي بـ 200 سنة و هذا ما خلدته قصائد تصف النساء بالغربان و الحمامات الحايك و الملاية.
لملاية قطعة قماش مفصلة بطريقة معقدة نوعا ما عكس الحايك ، تلف بها المرأة جسمها بطريقة مميزة تضمن لها تغطية كاملة لجسمها ، و هذا بعد وضع الجزء العلوي من الملاية على الرأس و تثبيته بإحكام بواسطة خيط لاصق فيها ثم تدير – الرمية – و بطريقة متوازنة لكل من الجنب الأيمن و الأيسر خلف الكتف و بسرعة و شدها بـ 2 مساسك و أو نقاقب ( دبوز ) ، و شيء لي يميز لملاية لقسنطينية على مناطق الأخرى هو لعجار.
لعجار :
قطعة قماش من الحرير تتم خياطتها و طرزها باليد ، توضع على مستوى الوجه ، كانت تلبسه النساء لستر الوجه عند خروجهم من المنزل ، يوجد منه عدة أنواع في مدينة قسنطينة ، عجار الفقيرات جوق غنائي نسوي مشهور و معروف في قسنطينة ، عجار خاص بالأعراس ، و عجار الدوم ( تاع ساير ليام ) … إلخ ، الشيء الذي يميز عجار قسنطينة على باقي المناطق هو طوله ، فعجار سطيف يكون طويلا ، و عجار عنابة يكون متوسط ، و العجار القسنطيني يشمل فقط الوجه طويل لنساء الكبيرات و قصير للبنات الغير متزوجات و كما قلت منه عدة أنواع.
كانت جدتي ( ما عزيزة ) كما نقول في قسنطينة الله يرحمها و يرحم كل من سار لدار الحق تقول ( محلاك يا لملاية سودة لونك و سترتي شحال من مرا ) ، المرأة لي تكون ملحفة تلحيفة بشباح يقولو عليها تبارك الله مادراك ، و لي ملايتها ماش مسڨمة و مڨدودة ( مشنتفة ) تڨول عليها لو عملتي الرمية ڨدڨد كانت تجيك عالكيف كي بهاء السخاب و الرديف.
أخر_كلام :
غاب الحايك و غابت لملاية و غاب لعجار و كل هذا بسبب غزو الثقافة الغربية علينا و على عاداتنا و تقاليدنا بإسم التحضر و بإسم العصرنة ، الله يرحم أيام زمان ، وكما قالت جدتي الله يرحمها و يرحم كل من مات – ما بهاك يا لملاية كحلة لونك و سترتي شحال من مرآة – .
Advertisement
Click to comment

You must be logged in to post a comment Login

Leave a Reply

من هنا وهناك

وفاة الرئيس الجزائري السابق عبدالعزيز بوتفليقة

Published

on

By

الجزائر – وينك

أعلنت رئاسة الجمهورية الجزائرية قبل قليل عن وفاة الرئيس الجزائري السابق عبدالعزيز بوتفليقة

 

وقد بث التلفزيون الجزائري في وقت سابق من منتصف يوم الجمعة / السبت نبأ وفاة الرئيس السايق بوتفليقة

Continue Reading

من هنا وهناك

الإماراتي أحمد الجنيبي عضواً للمكتب التنفيذي و ممثلاً للإمارات في مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة

Published

on

By

أبوظبي – وينك

 

أعلن مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة – جامعة الدول العربية- عن تعيين الإماراتي الأستاذ أحمد بن سليم الجنيبي عضواً للمكتب التنفيذي وممثلاً لدولة الإمارات في المجلس، وذلك خلال الاجتماعات التي عقدها المجلس مؤخراً في العاصمة المصرية القاهرة.

 

وقام المجلس بتكريم الأستاذ أحمد بن سليم الجنيبي بجائزة رواد العمل العربي وذلك نظير جهوده التي قام بها في دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد جرى التكريم خلال احتفالية الشباب العربي باليوم العالمي للشباب، تحت الرعاية وحضور معالي الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة التي نظمها مؤخراً مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، و رعاية جامعة الدول العربية تحت شعار”تمكين الشباب العربي نحو التحرك الإيجابي”.

 


وأعرب الأستاذ أحمد بن سليم الجنيبي في تصريح صحفي عن فخره وإعتزازه بتعيينه عضوا في المكتب التنفيذي وممثلاً لدولة الإمارات في المجلس، موضحاً أن الشباب الإماراتي يلقى الدعم والإهتمام من قبل القيادة الرشيدة للدولة، حيث تسعى إلى تعزيز روح الابداع والابتكار في كافة المجالات، مما مكّن الشباب الإماراتي من تبوء مكانة عالية ورفيعة في مختلف المناصب والقطاعات والمجالات.
كما توجه بالشكر والتقدير إلى إدارة مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة على ثقتهم الغالية عبر تعيينه عضوا في المكتب التنفيذي في المجلس، مؤكداً حرصه واهتمامه بخدمة الشباب الإماراتي والعربي بما يحقق لهم مزيداً من التفوق والنجاح، والقدرة على الابداع والابتكار لما فيه الخير للجميع.

Continue Reading

من هنا وهناك

سهيلة بن لشهب بأغنية “مزحت معاه” اطلالات مختلفة وعمل غنائي ايقاعي

Published

on

By

بيروت – وينك

صدر عن شركة لايف ستايلز ستوديوز خلال الساعات الماضية، أحدث أغنيات النجمة الجزائرية سهيلة بن لشهب، أغنية “مزحت معاه”.

وصدرت الأغنية على طريقة الفيديو كليب عبر قناة لايف ستايلز ستوديوز على اليوتيوب، وظهرت سهيلة بن لشهب بإطلالات مختلفة من حيث اللوك، وسط لوحات راقصة وأجواء مرحة من حيث قصة الكليب.

على صعيد الأغنية، جاءت أغنية “مزحت معاه” باللهجة الخليجية، أغنية ايقاعية تتناسب مع أجواء الصيف.

وحمل الكليب توقيع المخرج اللبناني عادل سرحان، بينما الأغنية من كلمات كلمات هاني صارو والحان احمد مصطفى وتوزيع هاني ربيع.

 

Continue Reading

محتوى رائج