Connect with us

من هنا وهناك

ثقافة المساواة بين الجنسين تضيف 400 مليار دولار للاقتصاد السعودي

Published

on

الرياض – وينك

كشف تقرير جديد أجرته كل من أكسنتشر (المدرجة في بورصة نيويورك تحت رمز ACN)، وجمعية النهضة، منظمة غير الربحية تعمل على تمكين المرأة السعودية اقتصادياً واجتماعياً، أن الارتقاء بثقافة المساواة بين الجنسين في المؤسسات والشركات السعودية يعزز الابتكار ويدفع النمو الاقتصادي.

وتم إطلاق التقرير بعنوان “المرأة في القوة العاملة السعودية” خلال منتدى مشترك بين أكسنتشر ومجموعة تواصل المرأة العشرين (W20) وهي مجموعة التواصل الرسمية ضمن مجموعة العشرين  (G20). ويقدم التقرير إرشادات للشركات في المملكة حول تأسيس بيئة عمل صحية وسليمة تساعد على إطلاق الإمكانات الهائلة للمرأة في مكان العمل، الأمر الذي يشكل أحد أهم أهداف رؤية السعودية 2030.

ثقافة المساواة أمر ضروري للمرأة والاقتصاد

استطلعت أكسنتشر خلال الأعوام الثلاثة الماضية رأي أكثر من 70 ألف موظف حول العالم في سلسلتها البحثية “الوصول إلى المساواة”، وذلك بهدف تحديد وقياس العوامل المرتبطة إيجابياً بتطور المرأة ونجاحها في بيئة العمل. ويعتمد هذا التقرير على مبادرة “تكافؤ” التي تنفذها جمعية النهضة بهدف قياس الفجوة بين الجنسين في القطاع الخاص من خلال تحليل البيانات السجلية لدى التأمينات الاجتماعية والقيام بدراسة استقصائية لأصحاب العمل والموظفين عبر القطاعات وأحجام الشركات المختلفة. بناءً عليها يمكن تحديد العوامل المؤثرة على مشاركة المرأة وتطورها المهني والأجور.

وضمن شريحة المؤسسات السعودية الأفضل أداءً في المساواة بين الجنسين التي تشكل ١٠٪ من العينة، يمكن ملاحظة ما يلي:

  • مستوى الطموح والثقة لدى الموظفات أعلى بنسبة 23% من المعدل المتوسط. وتحظى تلك الموظفات بفرصة أكثر بنسبة 62% للتطور في مسيرتهن المهنية والوصول إلى مستويات إدارية عليا

  • عقلية الابتكار بين الموظفين الرجال والنساء في هذه المؤسسات الرائدة في “المساواة” أكثر شيوعاً بنسبة 50% مقارنة بالشركات والمؤسسات الأخرى.

  • كما أن مستوى الإمكانات الإبداعية في هذه المؤسسات كان أعلى من غيرها، الأمر الذي يمكن أن يساهم بأكثر من 400 مليار دولار إلى الناتج المحلي الإجمالي في المملكة بحلول عام 2030

وتعليقاً على ضرورة بناء وتطوير بيئة عمل تسود فيها المساواة بشكل أكبر في المملكة، قال خالد الظاهر، الرئيس التنفيذي لشركة أكسنتشر في المملكة العربية السعودية: “إن نقطة التحول الهامة لتطور عمل المرأة المهني في المملكة يبدأ من قمة الهرم في المؤسسة. فقد أظهرت نتائج أبحاثنا أن الرسائل الإيجابية من الإدارة العليا للشركة يسهم كثيراً في تعزيز المساواة بين الجنسين وتحقيق النتائج الايجابية على الصعيدين المهني والتجاري. إن توفر ثقافة إيجابية في بيئة العمل يسهم في تغير العقلية المؤسسية الجماعية ويساعد على تكوين اقتصاد مرن، أقل اعتماداً على النفط وأكثر اعتماداً على قدرات الشباب والأجيال الناشئة، المتحفزة لاستغلال فرص المستقبل المتاحة بوفرة.”

بدورها، قالت جواهر السديري، مدير مركز النهضة للأبحاث: “تزامن إطلاق مبادرة ’تكافؤ‘ مع الإعلان عن سلسلة من الإصلاحات التنظيمية التي تخلصت من التحيزات البنيوية ووضعت أسساً لحماية المرأة وتعزيز تقدمها، وهذا يشمل تنفيذ سياسة المساواة في الأجور وإطلاق قانون مكافحة التحرش. لذا فإن التحدي الذي يواجهنا اليوم لا يتمحور حول العوائق القانونية، وإنما إصلاح الممارسات السائدة وتشجيع ثقافة عمل مبنية على تساوي الفرص”.

تأسيس ثقافة أفضل: مساعدة المرأة السعودية على النجاح في بيئة العمل

يشير التقرير إلى أهمية استقطاب مزيد من النساء إلى بيئة العمل في المملكة وتمكينهن من المساهمة في تعزيز مرونة وقوة الاقتصاد الوطني. ويحدد التقرير كذلك خمس خطوات يجب أن تتبناها الشركات في ثقافة العمل للمساعدة على سد الفجوة في التصورات السائدة ودفع مسيرة التقدم للوصول إلى ثقافة المساواة:

 

  1. الارتقاء بالشخصيات القيادية النسائية في عالم الشركات
  2. الحماية من التمييز والتحرش
  3. توفير مرونة أكبر خلال يوم العمل
  4. تحسين إجازات الوالدين
  5. الاستثمار في جلسات التدريب المستهدفة

وشهدت مشاركة المرأة السعودية في بيئة العمل بالمملكة نمواً في العقد الماضي عقب إطلاق عدد من السياسات الداعمة للمرأة. لكن ما زال هناك الكثير من العمل لكي تصبح هذه السياسات مماثلة لنظيراتها حول العالم.

من هنا وهناك

“الوجه الآخر” على قناة أبوظبي وتطبيق ADTV اعتباراً من 25 نوفمبر

Published

on

By

أبوظبي – وينك

أعلنت شبكة قنوات تلفزيون أبوظبي التابعة لأبوظبي للإعلام، عن بدء عرض الدراما المصرية “الوجه الآخر” على قناة أبوظبي وتطبيق ADTV اعتباراً من 25 نوفمبر الحالي، وذلك من الأحد إلى الخميس في تمام الساعة 7 مساءً بتوقيت دولة الإمارات (6 بتوقيت السعودية).

وتدور القصة حول شخصية سارة المتزوجة من حازم رجل الأعمال المشهور واللذان يحاولان الإنجاب منذ خمس سنوات دون النجاح بذلك، حيث تبدأ القصة بانتقال أبيها سعيد إلى العناية المشددة والذي يفصح عن سر لابنته سارة كان يخفيه عن الجميع ألا وهو العلاقة الشرعية التي أقامها بسامية ابنه مراقب الدوام عندما كان موظفاً في شركة الكهرباء، والذي أنجب منها فرح، حيث تهّرب سعيد من الموضوع واختفى بشكل كامل عندما علم بأن سامية حامل.

وعند وفاة سعيد، تقوم سارة بتنفيذ وصية والدها، وهي البحث عن فرح وإعطائها نصيبها من الورثة الضخمة التي تركها سعيد، حيث عملت سارة خلال هذه الفترة بالسر وفقاً لتعليمات والدها. وبعد عدة محاولات تعثر سارة على فرح في الإسكندرية فهي تعاني من اضطرابات نفسية بعد أن توفت والدتها وزوج أبيها ربيع في حادث سير مرعب.

ويشارك في هذا العمل الذي يمتد على 45 حلقة، نخبة من النجوم من بينهم ماجد المصري، والممثلة السورية نسرين طافش، ومادلين طبر، وندى موسى، وأحمد سعيد، وعبدالغني محمد علي، وهو من تأليف فداء الشندويلي ومن إخراج سميح النقاش

ويمكن للجمهور متابعة جميع برامج ومسلسلات الشبكة من خلال خدمة “AVOD”  على تطبيق “ADTV” المتوفر على متجري “آبل” و”جوجل بلاي” الذي يتيح متابعة قنوات “أبوظبي” و”الإمارات” و”دراما”، إلى جانب خدمة البث على “أندرويد تي في” “وآبل تي في”.

Continue Reading

من هنا وهناك

انطلاق أول دوري كرة قدم نسائي في السعودية

Published

on

By

وينك- ترجمات

إنها الانطلاقة الرسمية لأول دوري كرة قدم نسائي في المملكة العربية السعودية.

كان من المقرر إطلاق الدوري الجديد الذي يركز على النساء في المملكة في وقت سابق من هذا العام ، ولكن تم تأجيله لفترة طويلة بسبب جائحة COVID-19 العالمي.

ومع ذلك ، يجري الآن إطلاق الدوري الجديد رسميًا من قبل الاتحاد السعودي للرياضة للجميع (SFA).

يضم الدوري الجديد ما مجموعه 24 فريقًا مع أكثر من 600 لاعب. وتتواجد الفرق في ثلاث مدن مختلفة بالمملكة – الدمام وجدة والرياض.

والمثير في الأمر أن سبع مباريات أقيمت في السعودية الأسبوع الماضي في جدة والرياض.

وفقًا لـ SFA ، يهدف الدوري النسائي الجديد إلى “تمكين المرأة وتشجيعها على أن تصبح نشطة والمشاركة في الألعاب الرياضية على مستوى المجتمع”.

قبل عامين فقط سُمح للنساء في المملكة العربية السعودية بحضور الأحداث الرياضية في الملاعب العامة.

منذ لحظة صنع التاريخ في عام 2018 ، تغير الموقف تجاه المرأة في الرياضة في المملكة. في طليعة التحول المحوري في البلاد هو فريق الخضر السعودي ، الذي أصبح أول فريق نسائي سعوديات ينضم إلى حدث دولي.

في عام 2019 ، تنافس الخضر في بطولة كأس العالم للأهداف العالمية (GGWCup) – وهي البطولة التي تم إطلاقها لتأييد دور الرياضة في تحقيق هدف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (SGD) رقم 5.

في سبتمبر – “قضية القوة” ، ناقشت امرأة الإمارات التحول في الرياضة للمرأة في المملكة مع شيماء صالح الحسيني ، العضو المنتدب للاتحاد السعودي للرياضة للجميع.

وقالت: “لقد تحسن كل شيء على قدم وساق بالنسبة للسيدات في الرياضة في السعودية”. “هناك الآن برامج مخصصة لتعزيز مشاركة المرأة في الرياضة ، وفي حالتنا ، على مستوى المجتمع ، لتحويل ألعاب القوى والنشاط البدني إلى عادة يومية للفتيات منذ الصغر.

“يوجد الآن دعم كبير لنخبة الرياضيات أيضًا ؛ أنا متأكد من أنك تعلم أنه لم يكن هناك من قبل “.

إنها خطوة رائعة أخرى في الاتجاه الصحيح للمرأة في الرياضة في المملكة.

Emirateswoman

 

Continue Reading

من هنا وهناك

مدارس ريبتون تطلق أول منصة أقساط تجريبية ديناميكية قائمة على الذكاء الاصطناعي

Published

on

By

أبوظبي – وينك

أعلنت مدرسة ريبتون أبوظبي التابعة لمجموعة مدارس ريبتون المرموقة عن إطلاق أول منصة ذكية للأقساط قائمة على الذكاء الاصطناعي، تحت عنوان المنصة القائمة على الذكاء الاصطناعي (AIDA).

وتستخدم المنصة الذكية والحديثة نهجًا يقوم على التحليلات، ويحتسب التخفيضات في الوقت الفعلي بناءً على المتغيرات السياقية الأكاديمية والتشغيلية والسلوكية المستمدة من الاتجاهات السابقة والاستشرافات المستقبلية. كذلك، تستخدم منصة (AIDA) الخوارزميات المتقدمة وتقنيات الذكاء الاصطناعي لاحتساب الأقساط الخاصة بأولياء الأمور المحتملين.

وستقدم المنصة المتطورة تخفيضًا خاصًا يصل إلى 50% لأولياء أمور التلاميذ الجدد من المرحلة التأسيسية الأولى وحتى الصف الثالث عشر خلال فصل معين وطوال مدة ذلك الفصل.

وفي هذا السياق، علّقت ماريون هنريوت، الرئيسة التنفيذية لعمليات التعليم في مجموعة مدارس ريبتون قائلة: “تبحث مجموعة مدارس ريبتون دائمًا عن طرق مبتكرة لتقديم القيمة المثلى والتميز لمجتمعنا مقابل رسوم معقولة. تقوم منصة (AIDA) بتقييم كل استفسار في الوقت الفعلي للحرص على تقديم العرض الأفضل لأولياء الأمور الجدد دون المساومة على الجودة الاستثنائية والتعليم العالمي المستوى الذي تشتهر به مدارس ريبتون.”

ومن خلال منصة (AIDA)، ستدعم مدرسة ريبتون أبوظبي أولياء الأمور والتلاميذ الجدد لتسريع انتقالهم السلس، وضمان شروعهم في تجربة تعلّم ممتازة في أقرب وقت ممكن. كذلك، بإمكان التلاميذ الدوليين الانضمام بسهولة إلى مجتمع ريبتون أبوظبي قبل الانتقال إلى الإمارات العربية المتحدة، مما يضمن تأقلمهم بشكل جيد مع محيطهم وبيئتهم الجديدة. بالإضافة إلى ذلك، تأتي منصة (AIDA) في إطار خطة ريبتون الرفيعة للتعلم عن بعد (RLP) والتي تتيح للتلاميذ في دولة الإمارات العربية المتحدة ومن جميع أنحاء العالم الفرصة ليصبحوا جزءًا من مجتمع المدرسة النابض بالحياة في وقت مبكر.

وأضافت جيليان هاموند، مديرة مدرسة ريبتون أبوظبي قائلة: “إن التكنولوجيا والابتكار عنصران أساسيان في صميم رؤية مدرسة ريبتون أبوظبي، ويشكّلان جزءًا من نهجنا المعتمد، ولا يسعنا التعبير عن مدى سعادتنا الآن بعد أن أصبحنا قادرين على جعل رؤيتنا تتجاوز نطاق الصف. نحن نسعى جاهدين لتنمية مجتمعنا ورد الجميل له، وقد أصبح ذلك ممكنًا بفضل العمل الجاد الذي يبذله فريقنا في مجموعة مدارس ريبتون”.

Continue Reading

محتوى رائج