Connect with us

أخبار سياحة

الدورة الثالثة لمهرجان الموندراما بقرطاج تنعقد في 25 مارس القادم

Published

on

تونس – دنيا علي غويلي – وينك

في حوار خاص لموقع “وينك ” مع السيد اكرام عزوز مدير المهرجان الدولي المونودراما بقرطاج تحدث مدير المهرجان عن اهم تفاصيل اقامة المهرجان الذي تم إلغاء دورته للسنة الماضية بسبب جائحة كورونا الا ان هذه السنة تم اقرار موعد جديد مع محبي المسرح المونودرامي.

وقال إكرام عزوز: “انا سعيد جدا وحريص كل الحرص لقيام وانجاح هذه الدورة الثالثة من المهرجان رغم العراقيل الماديه التي نتعرض لها ولكن سنواصل النضال ليكون كل سنة فنحن نهدف بان يتحول إلى موعد ثابت فالمهرجان يساهم في اشعاع تونس ثقافيا وسياحيا وفي اعادة اعتبار المونودراما كشكل من أشكال التعبير المسرحي “بخصوصياته المنفردة .

و تطرق مدير المهرجان الى اهميه وجود الورشات والتدريبات ضمن فعاليات المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج

واضاف عزوز، أن وجودها يثمن ويثري معارف وخبرات المشاركين والمثقفين ومحبي مسرح المونودرام اذ تعددت التدريبات والورشات لنجد

تدريبات والورشات الفنية :

1 -ورشة الجسد في الفضاء الركحي باشراف المخرجة الجزائرية تونس اية علي
2 -ورشة مسرح الشارع باشراف نزهد نجم من العراق حول الصورة في مسرح الشارع
ونزار الكشو من تونس حول فن الممثل في مسرح الشارع
وسجاد الجوذري من العراق حول الارتجال في مسرح الشارع
4 -ورشة التمثيل الصامت مع المخرج الفرنسي التونسي بطرس العمري
3 -ورشة ايقاع فضاء جسد مع حمزة الورتتاني من تونس

•الندوات

إشراف: الدكتور محمد عبارة
المداخلات:

– الأستاذ عز الدين المدني/ تونس
– الأستاذ سامي النصري / تونس
– الاستاذ جبار الجودي / العراق
صباحا
– الدكتور حسين علي هارف / العراق
– الاستاذ عبد الكريم برشيد / المغرب
– الاستاذ البغدادي عون / يونس

*دورة فريدة في تفاصيلها وعروض من البحرين والسعودية وفلسطين ودول شقيقة.

أما عن تميز هذه الدورة عن باقي الدورات
أفاد السيد “اكرام عزوز” مدير المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج بانها دورة فريدة من نوعها تتحدا جائحة كورونا مع احترامها البرتكول الصحي فالوقاية اهم شي لحماية ضيوفه ونجاح الدورة في الفترة المتراوحة بين 25و28مارس 2021 التي ستقام لاول مره بين العاصمة تونس والمدينة السياحيه الحمامات عروض فنيه للمهرجان تتوزع على ثلاثة مستويات .
عروض المسابقة الدوليه
وتشارك فيها اعمال من عشر دول وهي: تونس ،فلسطين،المغرب،الجزائر،مصر ،العراق،ليبيا،البحرين،البنين والسعوديه.
نجد ايضا مسابقة للاطفال “المونوكيدز” وهدفها اكتشاف مواهب الاطفال وشغفهم بالمسرح تحت اشراف الفنان المسرحي «فيصل بالزين».
عروض شرفيه:

اشار مدير المهرجان للمونودراما إلى ان هذا المهرجان يعتبر تكريما للمبدعين ومبدعات من مختلف انحاء العالم تقريبا من 13دولة اعمال جديدة في عرضها الاول تعرض لاول مرة في المهرجان من تونس ودول شقيقة وصديقة.

*لجنة تحكيم دولية:

عرض السيد اكرام عزوز اسماء لجنة التحكيم التي تضم اسماء معروفه على المستوى العربي:
•الاستاذ محمد سيف الافخم من الامارات العربيه رئيس لجنة تحكيم المهرجان
•الفنانة منى نور الدين من تونس مقرر
•الدكتور حسن تليلاي من الجزائر عضو
•الاستاذ محمد السباعي من المغرب عضو

*المغرب ضيفة شرف المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج:

كما تحدث مدير المهرجان السيد اكرام عزوز عن اختيار هيئة المهرجان في الدورة الأولى فلسطين وعاصمتها القدس الشريف كضيف شرف وفي الدورة الثانية العراق وفي الدورة الثالثة وقع الاختيار على المملكة المغربيه الاخت والجارة الشقيقةوذلك بتشريك اربعة اعمال مونودارميه وهي:
_هي انا وانا هي في( الاختتام)
_مونو جيهان في (المسابقة)
_الحرمة في (عرض شرفي)
_اتبعني في (عرض شرفي)

واختتم مدير مهرجان المونودراما بقرطاج حديثه مستذكرا تكريمات المهرجان في دورته الثالثة بأنها أسماء اعطت حياتها هدية للمسرح وكانت سبب نجاحه وضلت اسماء راسخة في ذاكرتنا لذا اخترنا بان يكون التكريم لكل من “نصير شمه من العراق والأستاذ عبدالكريم برشيد من المغرب ومن ليبيا المرحوم شرح البال عبد الهادي
ومن الجزائر الفنان العمري كعوان”.

أخبار سياحة

شاطئ “زاعم” شمال الوجه.. أيقونة الجمال على سواحل تبوك (صور)

Published

on

By

تبوك، السعودية – وينك

تتميز منطقة تبوك بشواطئها الحالمة، وسواحلها البكر وإطلالاتها الساحرة على طول البحر الأحمر شمالاً، وتضم عددًا من المرافق السياحية والوجهات والشواطئ البحرية التي تجذب عددًا كبيرًا من الزوار والسائحين من داخل المنطقة وخارجها.

ومن أهم تلك الشواطئ وأبرزها؛ شاطئ “زاعم” الواقع شمال مدينة الوجه، الذي يمتاز بشكله المميز على خليج نصف دائرة، تقل فيه الأمواج، وتم تجهيزه بوحدات من المظلات ومقاعد للجلوس وألعاب للأطفال، وزراعته بالنخيل والأشجار.

ونشرت وكالة واس السعودية،  صور من عدة زوايا جوية، المناظر الجمالية التي يتمتع بها الشاطئ، كإيقونة من الجمال المليء بالحياة البحرية الجميلة، والشعب المُرجانية المتنوعة.

Continue Reading

أخبار سياحة

“هيئة الترفيه” السعودية ترخص لـ 1673 نشاطاً ترفيهياً في الربع الأول من 2024

Published

on

By

 

الرياض – وينك

أصدرت الهيئة العامة للترفيه (GEA) خلال الربع الأول من العام الحالي 2024 أكثر من 1673 ترخيص نشاط ترفيهي بنسبة ارتفاع بلغت 28% مقارنة بالربع الأول من العام الماضي 2023، حيث شملت التراخيص جميع الأنشطة الترفيهية والمساندة، وهي الفعاليات والعروض الترفيهية، والعروض الحية في المطاعم والمقاهي، ومدن الملاهي، ومراكز الترفيه، وتشغيل المرافق الترفيهية، وإدارة أعمال المواهب الفنية والترفيهية، وتنظيم وإدارة الحشود، وبيع تذاكر الأنشطة الترفيهية، كما رخصت لـ 97 وجهة ترفيهية جديدة.

وشملت الفعاليات الترفيهية مختلف مناطق المملكة التي تمت خلال الربع الأول، حيث شهدت مدينة الرياض 216 فعالية ترفيهية، ومكة المكرمة 101 فعالية ترفيهية، والمنطقة الشرقية 76 فعالية، فيما استضافت منطقة القصيم 37 فعالية ترفيهية، ومنطقة عسير 23 فعالية، ومنطقة جازان 16 فعالية. حيث بلغ إجمالي عدد حضور الفعاليات في جميع مناطق المملكة أكثر من 11 مليون زائر.

وبحسب وكالة واس، بلغت عدد الزيارات الميدانية للربع الأول للعام الحالي 16,766 ألف زيارة بنسبة ارتفاع بلغت 243% عن الربع الأول لعام 2023م ، حيث شهدت مدينة الرياض 6561 زيارة ميدانية، و4071 زيارة ميدانية في مكة المكرمة، والمنطقة الشرقية 2961 زيارة ميدانية، ومنطقة جازان 1305 زيارات ميدانية، و521 زيارة ميدانية في منطقة عسير، و335 زيارة ميدانية في المدينة المنورة، ومنطقة القصيم 291 زيارة ميدانية، فيما بلغت منطقة تبوك 232 زيارة ميدانية، ومدينة حائل 164 زيارة ميدانية، ومدينة نجران 98 زيارة ميدانية، ومنطقة الحدود الشمالية 92 زيارة ميدانية، ومدينة الجوف 79 زيارة ميدانية، ومنطقة الباحة بإجمالي 56 زيارة ميدانية.

 

Continue Reading

أخبار سياحة

روسيا تجذب 1.6 مليون سائح في 3 شهور ودولتان عربيتان ضمن قائمة الدول الأكثر زيارة

Published

on

By

روسيا – وينك

كشفت، يوليا ماكسوتوفا، مديرة مركز تنمية السياحة الدولية التابع لمركز السياحة الدولية، في تصريحالت لوكالة “سبوتنيك”، على هامش منتدى “روسيا – العالم الإسلامي: منتدى قازان”، إن “نحو 1.3 مليون سائح أجنبي وصلوا إلى روسيا من الدول الإسلامية، في الربع الأول من عام 2024، أي 62% من إجمالي نسبة تدفق السياح الوافدين إلى روسيا الاتحادية”.

وقالت ماكسوتوفا: “في الربع الأول من عام 2024، زار روسيا أكثر من 1.64 مليون سائح أجنبي من 84 دولة مشاركة في منتدى “روسيا – العالم الإسلامي: منتدى قازان”.

وأوضحت أنه “في الوقت ذاته، أتى 1.3 مليون سائح أجنبي إلى روسيا من 43 دولة مشاركة، يدين غالبية مواطني هذه الدول بالإسلام أو هو دين الدولة، وهذا يمثل 62% من إجمالي عدد السياح الأجانب الذين زاروا روسيا، في الربع الأول من عام 2024 (2.03 مليون)”.

وأكدت ماكسوتوفا أن عدد السياح الوافدين إلى روسيا، في الربع الأول من عام 2024، جاء بشكل رئيسي من الإمارات العربية المتحدة وتركيا ومصر.

وفي وقت سابق، ذكرت رئيسة وكالة تنمية الاستثمار في تتارستان، علياء مينولينا، أنه في بداية شهر مايو/ أيار الجاري، سجّل ما يقرب من 11 ألف مشارك من 79 دولة في المنتدى. وأكبر الوفود التي سجلت حضورها في المنتدى، وفقا لوسائل إعلام روسية، من مصر وإيران والهند وإندونيسيا وكازاخستان وليبيا وقطر وماليزيا وأفغانستان والمملكة العربية السعودية والسنغال وتركمانستان وأوزبكستان، وغيرها.

 

 

Continue Reading

محتوى رائج