Connect with us

أخبار سياحة

منتجعات سونيفا في جزر المالديف وتايلاند تكشف عن برنامجها الاحتفالي العائلي الخاص بعيد الفصح

Published

on

المالديف – وينك

تحتفي منتجعات سونيفا بعيد الفصح لهذا العام ببرامج احتفالية شيّقة مليئة بمختلف التجارب والمأكولات وأنشطة الأطفال التي تعِدُ الضيوف بعطلة استثنائية في جزر المالديف وتايلاند. ليس هذا وحسب، سيكونالضيوف على موعد مع شتى أنواع الشوكولا، فضلاً عن منافسة البحث عن البيض الخشبي المخفي في كافة أرجاءالمنتجعات، ومعسكر كرة القدم المرتقب في سونيفا فوشيمع الأسطورة الرياضية ميكائيل سيلفستر، إلى جانب جلسات مراقبة النجوم مع عالم الفلك الحائز على الجوائز والمتخصص بالتواصل العلمي لارس ليندبرج كريستنسن. وبالطبع للضيوف الأصغر سنًا نصيبهم من البرامج، إذ خططت فرق نادي دِن للأنشطة الخاصة بعيد الفصح، بينما ستقدّم شركة أوبيدن التعليمية فرصًا للتعلم والدراسة تتعدى حدود الفصول الدراسي في منتجعيسونيفا فوشي وسونيفا جاني.

منتجع سونيفا فوشي (من 29 مارس إلى 7 أبريل 2021)


هذا العام، سيقام معسكر كرة القدم الخاص برواد منتجع سونيفا فوشي الصغار لمدة ستة أيام مرتين (من 26 إلى 31 مارس ومن 3 إلى 8 أبريل 2021). يمنح المعسكر، بقيادة لاعب مانشستر يونايتد وأرسنال السابق، ميكائيل سيلفستر، عشاق كرة القدم الناشئين فرصةً لصقل مهاراتهم، ومعرفة المزيد عن هذه اللعبة الشيّقة. كذلك سيتم تنظيم المباريات الودية في نهاية كل يوم لاختبار المهارات والاستراتيجيات التي اكتسبها الصغار.

هذا وستجمع منافسة البحث عن البيض السنوية أفراد العائلة من جميع الأعمار للعثور على البيض الخشبي المخفي في أرجاء جزيرة كونفونادهو واستبداله بالشوكولا. كما سينال الشخص الذي يجد أكبر عدد من البيض جائزة مميزة. في حين تشمل أنشطة عيد الفصح الأخرى الخاصة بالصغار صنع بيض عيد الفصح باستخدام معجون الورق وصنع سلال جمع البيض، وتحضير كعك عيد الفصح وأقنعة عيد الفصح. كذلك بإمكان رواد المنتجع الصغار المشاركة في ماراثون البيض، ونزهة عيد الفصح، ومنافسة البحث عن البيض في نادي دِن للصغار. وفي الليلة التي تسبق أحد عيد الفصح، سيأخذ المنتجع الضيوف في رحلة تغمر الحواس بأشهى المأكولات انطلاقًا من مقهى بارابار العائم فوق المياه وصولاً إلى مطعم ميهيري ميتها، ومرورًا بأكشاك الطعامالمتنوعة. وسترافق عروض الترفيه الضيوف طوال الأمسية التيستُتوج بحفل عشاء تحت السماء المرصّعة بالنجوم.

والجدير ذكره أن سونيفا من أكبر مشجعي التعلم خارج الفصل الدراسي، فقد حرص المنتجع على دعوة خبراء من شركة أوبيدن التعليمية، ومقرها في المملكة المتحدة، لتنظيم ورش عمل وأنشطةخاصة بالصغار ضمن معسكر صيفي على الجزيرة. وسيتم عقد ورش العمل الجماعية يوميًا من الساعة 10:30 صباحًا حتى 12:30 ظهرًا للصغار الذين تزيد أعمارهم عن 7 أعوام دون مقابل. هذا ويتمتّع خبراء شركة أوبيدن بالخبرة في مساعدة الصغار والمراهقين على تعزيز ثقتهم بأنفسهم، فضلاً عن مساعدتهم في دروسهم. كذلك يتم تقديم دروس خصوصية وجلسات فردية بسعر إضافي.

كما ومن المرتقب أن يستقبل مطعم ونس أبون تيبل الضيوف على وجبات عشاء استثنائية تحت عنوان آوت أوف ذا بلو من تحضير الشيف سيدريك فونجريتشتن (من 25 مارس إلى 4 أبريل 2021). الشيف سيدريك فونجريتشتن هو رئيس الطهاة في مطعم بيري ستريت والمطعم الفرنسي الإندونيسي وايان في مدينة نيويورك، وهو أيضًا المالك المشارك لمطعمي فونغ كيتشن ولو برغر في جاكرتا. كذلك سيكون رواد منتجع سونيفا فوشي على موعد مع مأكولات الشيف ألبرتو فاكاني الذي بنى نفسه بنفسه ليصبح المالك ورئيس الطهاة في مطعم ماغنوليا الحائز على نجمتي ميشلان(من 30 مارس إلى 13 أبريل 2021). ويتميز الشيف ألبرتو فاكاني بأسلوب مطبخه الديناميكي الذي يمزج بين مختلفالأساليب والأشكال والتقنيات. أما عشاق المأكولات التايلاندية، فلا بد لهم من تجربة مأكولات الشيف ديلان جونز (من 1 إلى 10 أبريل 2021)، وهو الطاهي التنفيذي الشريك في مطعم بولان في بانكوك. وعند غروب الشمس، سيتسنّى للضيوف استكشاف سماء الليل من خلال عدسة التلسكوب الحديث مع عالم الفلك الحائز على الجوائز لارس ليندبرج كريستنسن.

منتجع سونيفا جاني (من 29 مارس إلى 7 أبريل 2021)

تشمل الأنشطة المستوحاة من أرنب عيد الفصح والتي صممها فريق نادي دِن لعبة البحث عن البيض حول البحيرة وفي أرجاء جزيرة مدهوفارو الرئيسية. ويدعو المنتجع الجميع للمشاركة في البحث عن البيض الخشبي واستبدال كل ثلاث بيضات ببيضة شوكولا واحدة، حيث سيحصل الفائز على جائزة مميزة. كما يمكن للصغار المشاركة بأنشطة الرسم على البيض والرسم على الوجه، أو تزيين بيض عيد الفصح بالشوكولا مع الخبير بالشوكولاالمتواجد في المنتجع. وسيتم تنظيم ألعاب الغميضة والرحلات والنزهات وحفلة ديسكو عيد الفصح مع فنان مبدع. كذلك ستقدم شركة أوبيدن التعليمية خلال عيد الفصح ورش العمل الجماعية المجانية وجلسات التوجيه والإرشاد الفردية مقابل سعر إضافي في منتجع سونيفا جاني.

في عيد الفصح هذا، سيستضيف منتجع سونيفا جاني الشيف سيدريك فونجريتشتن (من 2 إلى 3 أبريل 2021) حيث سيحضّر للضيوف غداءً وعشاءً حصريين في مطعم كراب شاك وذلك بعد إنهائه رحلته في منتجع سونيفا فوشي. كذلك سيقدّم السقاة لضيوف المنتجع مشروب ترافل مع الكافيار، ومشروب العنب الأحمر العضوي مع الجبن، ومشروب العنب الأبيض عند الغروب عند البحيرة. أما عشاق المشروبات الفاخرة، فستكون دروس كوكتيلات المغيب الخاصة بانتظارهم في الفيلا. هذا وسيتسنى للضيوف التلذّذ بعشاء عيد الفصح على الشاطئ الشمالي تليه الحفلة الراقصة طوال الليل على أنغام منسق الموسيقى.

كما ويدعو المنتجع الضيوف لتناول الطعام في إحدى المطاعم الثلاثة التي تم افتتاحها مؤخرًا كجزءٍ من المرحلة الثانية لمنتجع سونيفا جاني. مطعم أوفرسيز لماتياس دالغرين هو مطعم مفعم بالألفة عائم فوق المياه يقدم الأطباق النباتية وثمار البحر على الغداء والعشاء وذلك باستخدام المكونات الطازجة المنتقاة من الحدائق العضوية، أو تلك التي يتم صيدها بشكل مستدام من المياه المحيطة بالمنتجع. أما مطعم سو وايلد لديانا فون كراناش فهو مطعم نباتي بالكامل يقع في وسط الحديقة العضوية ويقدّم الأطباق التاريخية من جميع أنحاء جنوب شرق آسيا وإندونيسيا، حيث يتم طهي كافة المكوّنات باستخدام تقنيات الطهي على البخار أو القلي السريع والتجفيف. في حين تجمع وجهة سو بريميتيف الضيوف حول حفرة النار وتقدّم الأطباق المحضّرة بالطرق التقليدية كالتحميص، والشوي، وتغليف المأكولات بطبقات الملح، والطهي بالغلايات والأواني الفخارية على الفحم.

سافروا عبر الكون مع تجارب مراقبة النجوم برفقة عالم الفلك المقيم في المنتجع أو مرّوا بالصالة الرياضية المحاطة بأشجار الصنوبر الشاهقة المعمّرة أو تنافسوا على تخطي عقبات جنغل جيم التي تتضمن موازنة القضبان وتسلق العواميد والحبال والمواسير. كذلك بإمكانكم الغوص في عالم الاستجمام في سبا سونيفا جاني حيث يقدّم خبراء العلاجات أفضل ما لديهم للضيوف. هذا وتجمع أساليب ممارِسة العلاجات أورتينسيا كوريدويرا جوانب العافيةوالشفاء والخبرة العميقة في طب العظام التقليدي والمعرفةالواسعة بالجسم والعضلات والعظام والجهاز القحفي العجزي. كذلكسيعقد فريق سبا سونيفا جلسات اليوغا والتأمل المنتظمة، فضلاً عن محاضرات طب الأيورفيدا. كما يتيح السبا للضيوف فرصة الاستفادة من باقة متنوعة من العلاجات مثل باقة السبا المنعشة لمدة 90 دقيقة، والتي تشمل علاج الوجه البحري المعدنيوالمانيكور والبيديكور.

في عيد الفصح هذا، ستكون جزيرة كوه كود الاستوائية في تايلاند الوجهة المثالية للاسترخاء والاستمتاع بالاحتفالات. إذ يتيح منتجع سونيفا كيري للضيوف فرصة الفوز بقسيمة إقامة لمدة ليلتين في المنتجع من خلال المشاركة في مسابقة الإنستغرام الخاصة بعيد الفصح. للاشتراك، ليس على الضيوف سوى نشر صورهم الخاصة التي يلتقطونها أثناء إقامتهم من 2 إلى 8 أبريل 2021. ويمكن للضيوف نشر الصور الخاصة بالمسابقة ابتداءً من 7 أبريل عند الساعة 12:30، ومشاركة الصور مع discoversoneva@ووسمها بهاشتاغ  discoversoneva#. وللتأهل لدخول السحب النهائي، يجب أن تنال المنشورات ما لا يقل عن 500 إعجاب.

تشمل أنشطة عيد الفصح التي صممّها فريق نادي دِن ورشة عمل بطاقات عيد الفصح والرسم على البيض، حيث ينال الشخص الذي يزيّن البيض بالطرق الأكثر إبداعًا جائزة مميزة. كذلك تنطلق منافسة البحث عن البيض على مستوى المنتجع ويمكن لجميع الضيوف المشاركة بها، وتنتهي المنافسة المليئة بالمرح بعدّالبيض وبحفل توزيع الجوائز يليه حفل على الشاطئ الجنوبي. أما بالنسبة للصغار، فستكون الجولة في المجمع الإيكولوجي “إيكو سنترو”، ولعبة الغميضة، ورحلة القارب، ومغامرة الغابة الاستوائية، والنزهة إلى شاطئ كلونغ شاو كفيلة بإبقاء الصغار مشغولين وإرضاء فضولهم.

على صعيد المغامرات، تعِد حملات كوه كود ديسكوفري وكوه كود باي سي الضيوف باستكشاف الجوانب المخفية لرابع أكبر جزيرة في تايلاند بأكثر الطرق روعة. ولمحبي الشواطئ، ستصطحبهم جولة سبع أيام، سبع شواطئ إلى شاطئ مختلف كل يوم، وذلك على متن قارب صيد خشبي تقليدي. كما وبإمكان الضيوف الغطس في محيط جزيرة كوه رانغ المجاورة، التي تضمّ المنتزه الوطني البحري النابض بالحياة، أو تعلّم كيفية صيد الأسماك على الطريقة التايلاندية ضمن مغامرة الصيد (حيث يمكن للضيوف اختيار الصيد ليلاً أو نهارًا). كذلك يقدّم سبا المنتجع أنشطة التأمل الإرشادي واللياقة البدنية التايلاندية، بالإضافة إلى ورش العمل حول كيفية صنع زيت جوز الهند، وكريم واقي الشمس العضوي، ومنتجات العناية بالشعر الطبيعية بالكامل.

تصل احتفالات عيد الفصح في المنتجع إلى ذروتها مع رحلة سفاري المأكولات الخاصة بعيد الفصح، وهي رحلة تغمر جميع الحواس انطلاقًا من سينما باراديسو وصولاً إلى قاعة الطعام. أما عشاق المأكولات النباتية، فيمكنهم زيارة مطعم كولورز أوف ذا غاردنالذي تم افتتاحه مؤخرًا وسط الحدائق العضوية حيث يصطحبالشيف الضيوف في رحلة عبر مختلف أنواع الأعشاب والخضروات والفواكه قبل تجربة قائمة الوجبات التي تستعرض نكهات المطبخ التايلاندي. في حين يحضّر مطعم داون تو إرث الذي تم افتتاحه حديثًا مأكولات عائلية شاملة يتمّ تقديمها على ألواح خشبية. ويستخدم الطهاة طرق الطهي التقليدية مثل الشوي، والطهي بأفران التندور، والطهي على البحص الساخن، والطمر في الحفرة لتدخين الأطباق. انضموا إلى الساقي كون نوش للتّلذذبمشروبات العنب المتنوعة المحفوظة في القبو الخاص تحت الأرض.

أخبار سياحة

تنشيط قطاع السياحه والسفر فى المنطقه العربيه يتطلب تنسيق عربى سريع

Published

on

By

السعودية – وينك

** أوضح أمين عام المنظمة العربية للسياحة الاستاذ شريف فتحى إلى أن الواقع الجديد الذى فرضته جائحة كورونا وتأثيرها الكبير على الأوضاع الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية في الدول العربية تطلبت تحركًا سريعاً حيث بادرت المنظمة منذ بداية الجائحة بتشكيل فريق لإدارة الأزمات ضم أصحاب المعالي وزراء السياحة العرب والمنظمات المعنيه وجامعة الدول العربية وخبراء متخصصين بمجالات السياحة والسفر حيث قدم الفريق العديد من التوصيات والدراسات ، وقد تقدمت المنظمه العربيه للسياحه والاتحاد العربى للنقل الجوى والمنظمه العربيه للطيران المدنى والاتحاد الدولى للنقل الجوى للمجلس الاقتصادي والاجتماعي فى دورته ال 108 بمقترح مبادئ عامة تشمل توحيد اجراءات تسجيل واعتماد اللقاحات المضادة لكورونا ومعايير اخرى بين الدول العربية بما يسهم بشكل فاعل في تنشيط قطاع السياحة والسفر وتقليل خسائره واثارها السلبيه على العاملين بهذا المجال
. وقد اكد الامين العام للمنظمه العربيه للسياحه على اهميه سرعه التنسيق العربى المشترك فى هذا المجال بشكل يعتمد على احدث وافضل الممارسات والتوصيات العالميه تمهيدا لتنسيق عالمى متوقع وباستخدام افضل التطبيقات الرقميه التى تعتمد على النموذج المعتمد لل QR كود وتضمن نزاهة وسريه معلومات المسافرين ومساعدتهم على تنظيم اجراءات سفرهم بشكل اسهل . وهذا مايفرضه واقع التعايش مع كورونا وتحقيق افضل مواءمه بين الجوانب الصحيه والاقتصاديه ، مواصلا بأن قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي تضمن :
1- الموافقة على المبادىء العامة التى تشمل توحيد اجراءات تسجيل واعتماد اللقاحات واستخدامها مابين الدول العربية كمبادىء استرشادية بهذا المجال
2- إنشاء فريق عمل استشاري تحت مظلة جامعة الدول العربية يتكون من الأمانة الفنية للمجلس والمنظمة العربية للسياحة والاتحاد العربي للنقل الجوي والمنظمة العربية للطيران المدني والاتحاد الدولي للنقل الجوي ( اياتا ) لتقديم المشورة والدعم في هذا الشأن لجميع الدول التي ترغب في الاسترشاد بهذه الإجراءات وغيرها و تقديم المشورة للأمانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب.
وأختتم شريف عطية حديثه بشكره لمعالي الامين العام لجامعه الدول العربيه السيد أحمد أبو الغيط لدعمه المقترح وللمجلس الاقتصادى والاجتماعى على تقديره لحجم التحدى الذى تواجهه صناعه السياحه والسفر .

Continue Reading

أخبار سياحة

مادبا الاردنية تحقق المعايير وتفوز بلقب عاصمة السياحة العربية لعام 2022

Published

on

By

الأردن – وينك

** المنظمة العربية للسياحة تعلن فوز مدينة مادبا بلقب عاصمة السياحة العربية لعام 2022 بعد تحقيقيها لكافة المعايير والشروط المرجعية التي أرستها المنظمة العربية للسياحة وأعتمدها المجلس الوزارى العربي للسياحة بجامعة الدول العربية.

 

وتركز هذه المعايير والشروط المرجعية، على الإدارة السياحية والبنية التحتية للسياحة والموارد السياحية وتنوع الأنماط والأنشطة السياحية والحفاظ على البيئة وحمايتها والاستجابة للمستجدات السياحية والنتائج المرجوة من السياحة بالمدينة والسلامة والأمن والاستقرار السياحي والسلامة الصحية، وغيرها من المؤشرات ولتشجيع حركة السياحة العربية البينية مع إبراز الخصوصية والعادات والتقاليد المميزة لكل مدينة لإبراز القيمة السياحية لكل مدينة يتم اختيارها ودورها في دعم صناعة السياحة العربية والتواصل مع الثقافات والحضارات الأخرى.

وبهذا الشأن رفع معالي رئيس المنظمة العربية للسياحة الدكتور بندر بن فهد آل فهيد التهاني والتبريكات لجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية لفوز مدينا مأدبا بهذا اللقب والتى استحقته عن جدارة بعد ان حققت كافة الشروط وخاصة بما يتعلق بالتحديث الذى اعتمد مؤخرا من قبل المجلس الوزارى للسياحة والمتعلق بمؤشري ( السلامة والامن – السلامة الصحية ).

وأكد آل فهيد، أن اختيار مادبا كعاصمة للسياحة العربية يعكس مدى الاهتمام الذي يوليه جلالته لقطاع السياحة في المملكة الأردنية الهاشمية، لافتا الى أن جهود معالي الوزير نايف الفايز وزير السياحة والآثار ساهمت في تحقيق هذا الانجاز وأن المنظمة ستعمل جاهدة بالتعاون مع الوزارة لتنمية وتطوير السياحة العربية في المملكة الأردنية للمساهمة فى جعلها محطة رئيسية للسياحة وخاصة للعائلة العربية لما تتمتع به من مقومات سياحية .

من جهة أخرى قال معالي وزير السياحة والآثار نايف الفايز إن فوز مدينة مادبا بلقب عاصمة السياحة العربية 2022، سيسهم في تنشيط الحركة السياحية بالمدينة خاصة وبالمملكة بشكل عام مما سيعزز جذب المشاريع الاستثمارية الى المدينة في مختلف المجالات لاستثمار الموارد الطبيعية والثقافية والتراثية الفريدة للمدينة مما سيؤدي لزيادة فرص العمل بها والتقليل من نسب البطالة.

وأشار الوزير الفايز الى أن الوزارة تسعى لتكون مدينة مأدبا مركزاً للتراث الحضاري والثقافي وموطنا للفسيفساء والحرف اليدوية حيث انها تعتبر من المدن المسجلة في قائمة اليونسكو/ شبكة المدن المبدعة في مجال الفنون والحرف منذ عام 2017م، وحصدت لقب عالمي من مجلس الحرف العالمي تحت مسمى” مأدبا المدينة العالمية بالفسيفساء الحجرية لعام 2016″.

وأكد الوزير الفايز، أن مأدبا مدينة غنية بالتراث والعراقة والمعالم الأثرية والدينية حيث تشتهر بالمعالم التاريخية إضافة الى وجود المعالم الطبيعية والبيئية الخلابة المتنوعة من وديان مميزة وعيون حارة وإطلالات جبلية فريدة من نوعها.

وقال الفايز إن مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي بنهاية عام 2019، قد حقق 4.1 مليار دينار (5.65 مليار دولار)، آملاً أن تحقق عوائد السياحة الارقام السابقة، بناءا على البرامج والفعاليات التي تسعى الوزارة لتنفيذها بالتعاون مع المنظمة العربية للسياحة لاجتذاب السياحة العربية، وان تكون مأدبا والمملكة الاردنية الهاشمية محطة رئيسية لها .

Continue Reading

أخبار سياحة

منتجع سونيفا فوشي يفتتح “مايكرز بلايس” لتحويل المخلّفات إلى أعمال فنية

Published

on

By

جزر المالديف – وينك

 كشف منتجع سونيفا فوشي الفاخر في جزر المالديف عن إضافة منشأة جديدة رائدة إلى محفظة ابتكاراته المستدامة “مايكرز بلايس” وهي عبارة عن استوديو محايد للكربون على الجزيرة يعمل على إعادة تدوير مخلّفات البلاستيك والألمنيوم للاستفادة منها كأعمال فنية، وقطع عملية، ومواد بناء.

وقد تم إنشاء استوديو “مايكرز بلايس” بالتعاون مع الفنان البريطاني ألكسندر جيمس هاميلتون، مؤسس متجر “ديستل إنوي ستوديو” الذي يستعرض فنون النحت والرسم والتصوير والأفلام والإضاءة والتركيب. يشتهر هاميلتون بدعمه لجهود الاستدامة على مستوى المجتمع والجزيرة والحكومة منذ أكثر من 35 عامًا، كما أنه سفير شغوف لجمعية “ Rs3″ (الترشيد، إعادة الاستخدام، إعادة التدوير)، ويحظى فنّه بشعبية واسعة بفضل الإلهام الذي يستمدّه من المناظر الطبيعية والمساحات المدنية على حد سواء، والذي يعكس القضايا الفنية والسياسية، وقضايا الاستدامة، والإبادة البيئية.

وقد عمل هاميلتون وفريقه على بناء الاستوديو من الألف إلى الياء باستخدام آلات وعمليات يدوية مصممة خصيصًا لتلائم بيئة الجزيرة الفريدة. ونظرًا لتصنيف مخلّفات عبوات المشروبات الغازية كإحدى أسوأ الملوّثات في العالم، يهدفالاستوديو إلى معالجة الكميات الهائلة من العبوات البلاستيكية وعبوات الألمنيوم الفارغة التي ينتهي بها المطاف في المحيطات أو تُحرق فتنبعث منها الغازات السامة أو تُلقى في مكبات النفايات على مدار العام. وخلال الأيام الثلاثة الأولى من تشغيله، عالج الاستوديو 15,000 عبوة ألمنيوم، مما أدى إلى الإستفادة بشكل أفضل من هذه المواد المهملة، وإزالتها من النظام البيئي الهش.

يدعو “مايكرز بلايس” الفنانين والضيوف لإطلاق العنان لإبداعاتهم والإنخراط مع المجتمع الأوسع في مبادرة سونيفا نامونا القائمة على تعاونٍ بين سونيفا والجزر المجاورة لجزيرة با أتول للتخلص من المواد البلاستيكية في المحيطات، وتعزيز إدارة النفايات بشكل أفضل، وبناء مستقبل أكثر استدامة في جزر المالديف وخارجها.

تضمّ المنشأة المصممّة خصيصًا محطة غسيل ذات حلقة مغلقة لتنظيف المواد في المرحلة الأخيرة. ويتم الاعتماد على نظام فرز مبتكر قائمٍ على مرحلتين باستخدام وسائط من الحبيبات وفحم جوز الهند المحلي الذي يُستخدمكمكوّن طبيعي عالي الفعالية لفرز المواد. وعلى عكس مرافق إعادة التدوير الاعتيادية التي تستهلك كميات كبيرة من المياه، فإن نظام الفرز الفعال هذا يمكّن مايكرز بلايس من إعادة استخدام المياه على مدى عدة أشهر في تقنيّةٍ هي الأولى من نوعها في العالم.

تعتمد المنشأة أيضًا على نظامٍ عادمٍ معدّلٍ لالتقاط المركبات العضوية المتطايرة الضارة وانبعاثات الكربون عند تسخين البلاستيك أو إذابة الألومنيوم المقطّع، بالإضافة إلى حبيبات الكربون المنشط التي من شأنها تنقية الهواء المنبعث من الاستوديو.

في نهاية المطاف، يتم تحويل المواد المفرزة بالمياه والمركبات العضوية المتطايرة إلى أحجار بناء خرسانية مقاومة للماء تُستخدم لاحقًا في أعمال التشييد. كما ويتم طلاء كل حجر باللون الأحمر ليتم التعرف عليه على الفور في مرحلة البناء فيتم الحفاظ عليه في الموقع وبالتالي، يصلح لإعادة الاستخدام.

وفي هذا السياق، علّق هاميلتون قائلاً: “لا شكّ أن كل قطعة من مخلّفات المواد التي تُستخدم لمرة واحدة لا تتم إعادة تدويرها تسهم في تفاقم مشكلة الاحتباس الحراري التي نواجهها جميعًا اليوم. نحن هنا في جزر المالديف على بعد 1,600 كيلومتر من أقرب مكب نفايات، ومن المحزن جدًا معرفة أن كمية كبيرة من عبوات المشروبات الغازية التي يتم إحضارها لا يتم التخلّص منها بطريقة مدروسة وسليمة أو لا تتم إعادة استخدامها حتى.”

وضع هاميلتون في صلب أولوياته قضية الحفاظ على مياه المحيطات من خلال إبداعاته الفنية. فقد شكّل مجموعات استكشافية للعمل في جميع أنحاء العالم على قضية المياه التي تقع في صميم ممارساته. وأثناء تطوير “مايكرز بلايس”، قدّم الفنان تبرعًا سخيًا عبارة عن 20 صورة فوتوغرافية فريدة من سلسلة “فيجنز فروم ذا شورلاين، والتي ساهمت بتمويل الاستوديو وبدعم مبادرة سونيفا نامونا. وتقديرًا لعطاءات هاميلتون، يتم الآن عرض هذه الصور الفريدة في الاستوديو.

وتجدر الإشارة إلى أن منتجع سونيفا فوشي ليس بغريب عن جهود الاستدامة، فهو يعيد بالفعل استخدام أو تدوير 90% من نفاياته. وبدورها، كانت سونيفا إحدى أولى شركات الضيافة في العالم التي حظرت استخدام المصاصات البلاستيكية في العام 1998، كما أنها تشرف على إنتاج وتعبئة المياه الخاصة بها، وهي من أولى الشركات المحايدة للكربون من حيث الانبعاثات المباشرة وغير المباشرة منذ العام 2012. يُعدّ مفهوم إعادة الاستخدام نقطة محورية رئيسية في نهج سونيفا للاستدامة إذ يضمّ كل منتجع من منتجعات سونيفا مركزًا لتحويل النفايات إلى طاقة ومواد عضوية تُستخدم في زراعة الحدائق المورقة التي تُروى بالمياه الرمادية وتُغذى بالسماد الناجم عن مطابخ المنتجع. كما وصنعت سونيفا فوشي التاريخ في العام 2014 بافتتاح استوديو “سونيفا آرت أند غلاس” لتشكيل الزجاج الساخن في جزر المالديف حيث يدعو فناني الزجاج المشهورين والضيوف إلى المنتجع لتحويل الزجاجات المهملة إلى أعمال فنية.

Continue Reading

محتوى رائج