Connect with us

من هنا وهناك

الكویت تستضیف فعالیات المؤتمر العالمي الثالث لجائزة عبداللطیف الفوزان لعمارة المساجد

Published

on

 

 

الكويت – وينك

برعایة سمو الشیخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئیس مجلس الوزراء الكویتي، انطلق یوم أمس الاثنین بمركز الشیخ جابر الأحمد الثقافي في مدینة الكویت المؤتمر العالمي الثالث لعمارة المساجد تحت شعار “المسجد عابر للثقافات”الذي تنظمھ جائزة عبداللطیف الفوزان لعمارة المساجد، بالتعاون مع كلیة العمارة بجامعة الكویت، ویھدف إلى تطویر البحث العلمي الخاص بعمارة المساجد وذلك في الفترة من 14 إلى 16 نوفمبر الحالي 2022.

وفي لفتة كریمة شھد حفل الافتتاح مداخلة منقولة لصاحب السمو الملكي الأمیر سلطان بن سلمان بن عبد العزیز، رئیس مجلس أمناء جائزة عبداللطیف الفوزان لعمارة المساجد، حفظھ الله، أثنى فیھا على أھمیة المؤتمر قائلا أنني سعید بمشاركتي في المؤتمر العالمي لعمارة المساجد والذي یناقش قضایا العصر الجدید المتسارع التغییر، والذي یضم نخبة من العلماء والخبراء والمفكرین في دولة متقدمة ومتحضرة مثل الكویت. وأنا فخور بانتمائي لجائزة عبداللطیف الفوزان لعمارة المساجد، ودائما نؤكد على أن تكون تجربة المسجد مریحة وجاذبة خاصةً للأجیال الجدیدة، وھنا یكمن دور المسجد التعلمي والمعرفي. وأضاف سموه نحن نجتمع الیوم في ھذا المؤتمر لنتداول التحدیات التي تشمل المتغیرات الاقتصادیة والمجتمعیة والتقنیة والبیئیة المھمة بالنسبة لدور المسجد في المجتمع المحیط، فأھمیة المسجد الیوم توسعت، وعمارة المسجد الیوم أصبح لھا دور مھم أكثر من أي وقتٍ مضى لارتباطھا بقضایانا الأساسیة.

أیضاً خاطب الحفل معالي الدكتور حمد بن عبدالوھاب العدواني وزیر التربیة والتعلیم العالي والبحث العلمي في دولة الكویت، وقال ” یسعدني أن أنقل لكم تحیات سمو الشیخ أحمد النواف الأحمد الجابر الصباح رئیس مجلس الوزراء -حفظھ الله- راعي الحفل، والذي كلفني وشرفني بحضور افتتاحھ نیابة عن سموه. وإنھ لمن دواعي سرورنا أن ینعقد المؤتمر العالمي الثالث لعمارة المساجد على أرض وطننا الحبیب دولة الكویت، والتي تتشرف برعایة ھذا المؤتمر والحرص على نجاحھ بجانب افتتاح معرض عمارة المساجد، كما تسعد الكویت بوجود كوكبة من العلماء والباحثین الذین شرفونا بحضورھم الكریم. الحضور الكریم، إن ھذا المؤتمر تستضیفھ كلیة العمارة بجامعة الكویت بالشراكة مع جائزة عبداللطیف الفوزان لعمارة المساجد، وجمعیة المھندسین الكویتیة، وھو مؤتمر یسخر جلساتھ المتعددة للحدیث عن تطور عمارة المساجد العالمیة والمحلیة. أیضاً النظر إلى مستقبل تصمیم المساجد، كما تتنوع موضوعاتھ بین الروحانیة في المساجد، ودورھا وارتباطھا بالمجتمع في الماضي والحاضر.

كما خاطب المؤتمر الدكتور مشاري بن عبدالله النعیم الأمین العام للجائزة الذي عبر عن شكره لدولة الكویت لاستضافتھا النسخة الثالثة من المؤتمر، ولسمو راعي الحفل ولمعالي وزیر التربیة والتعلیم العالي والبحث العلمي الدكتور حمد بن عبدالوھاب العدواني على حضوره وتشریفھ ،كما تقدم النعیم بشكره للأستاذ عبدالله الفوزان رئیس مجلس إدارة الجائزة الذي حرص على الحضور بنفسھ مما شكل دعماً كبیراً للجائزة. وخص النعیم زملاء الجائزة بالشكر الجزیل لدورھم الكبیر والمؤثر في النجاحات التي ظلت تحققھا الجائزة.

وأضاف النعیم أن جائزة الفوزان منذ تأسیسھا ركزت على ربط الجانب الفكري والمھني والعلمي وخلق توازن بین الجوانب الثلاثة من خلال كثیر من المبادرات التي قادت نجاح الجائزة في تغییر المدار الفكري السائد، وخلق مدارات فكریة جدیدة وصناعة ثقافة عمارة مسجدیة جدیدة سلكنا فیھا طریق الصبر والمثابرة والإیمان بالھدف والنظرة البعیدة.

ونوه النعیم إلى أن اللقاء الثالث في الكویت ھو استمرار لسلسلة من الأفكار والحوارات العلمیة، حیث إن الجائزة لا تقدم الجوائز فقط، بل تصنع بیئة ثقافیة وعلمیة مختلفة تساعد في بناء جیل من المعماریین المبدعین الذین یتعاملون مع المسجد بأسلوب مختلف، وتقنیات توفر حلولاً لكثیر من القضایا التي یعاني منھا المسجد وصولاً إلى ثقافة في العمارة المسجدیة تخاطب المستقبل. تستضیف النسخة الحالیة للمؤتمر نخبة من المعماریین والباحثین المتخصصین في عمارة وفنون المساجد من كل بلدان العالم. وتسلط الضوء على أھمیة البحث العلمي في تطویر عمارة المساجد.

كما ینعقد المؤتمر بالتزامن مع جلسة التحكیم الثانیة للدورة الرابعة من الجائزة، حیث تقوم اللجنة المختصة بفرز الفائزین من القائمة القصیرة لھذه الدورة والتي ستعلن نتائجھا في الحفل الختامي في شھر مارس 2023 بمدینة الریاض.

ویشتمل المؤتمر على ثلاث ورش عمل وخمس جلسات رئیسیة وعشر جلسات علمیة، ویناقش 42 ورقة علمیة موزعة على ثلاثة محاور، حیث تستعرض الورقة الأولى محور ” عمارة المسجد بین السیاق العالمي والتقالید المحلیة” وتستعرض تسع أوراق علمیة محور ” الروحانیات في عمارة المساجد”. أیضاً ھناك 12 ورقة علمیة تتناول موضوع ” المسجد ” تقنیات متعددة في التصمیم والبناء”. ویشارك في ھذه الورش فریق من أمیز المعماریین العالمیین والفنانین الإسلامیین العالمیین والباحثین والأكادیمیین.

من الجدیر بالذكر أن المؤتمر العالمي للجائزة ھو أحد منتجات جائزة عبداللطیف الفوزان لعمارة المساجد وھي مبادرة أسسھا الشیخ عبداللطیف بن أحمد الفوزان في عام 2011م، كإحدى مبادرات برنامج الفوزان لخدمة المجتمع. وتھدف إلى تطویر عمارة المساجد في العالم وإعادة أھمیتھا في الساحة المحلیة والإقلیمیة والدولیة، وذلك من خلال شراكات مع كبرى المؤسسات المعماریة الدولیة لتطویر عمارة المساجد في العالم. وتمثل النسخة الحالیة امتداداً للمؤتمر العالمي الأول الذي انعقد في الدمام في العام 2016، والمؤتمر الثاني الذي انعقد في كوالالمبور في العام 2019.

من هنا وهناك

بلووم القابضة تبدأ تسليم وحدات التاون هاوس في مشروع الضي قبل 6 أشهر من الموعد المحدد

Published

on

By

 

ابوظبي – وينك

أعلنت شركة بلووم القابضة، الشركة الرائدة في مجال التطوير العقاري، عن بدء التسليم المبكر لمنازل التاون هاوس ضمن مشروع الضي، المرحلة الخامسة من حدائق بلووم.
وقد تم الانتهاء من مشروع الضي قبل ستة أشهر من موعد التسليم المحدد الذي كان مقرراً في الربع الثالث من عام 2023.
ويضيف الضي 181 وحدة تاون هاوس تتألف من غرفتين وثلاث وأربع وخمس غرف نوم إلى جانب مجموعة الفلل والتاون هاوس الموجودة في حدائق بلووم والتي تضم 457 وحدة. وتتنوع أحجام وتصاميم وحدات التاون هاوس في مشروع الضي، وتتراوح مساحتها من 124 متر مربع إلى 325 متر مربع، ويتسم كل منزل بتصاميم مستوحاة من التصميم العمراني في منطقة البحر الابيض المتوسط، بتجهيزات عالية الجودة وتشطيبات عصرية فاخرة.


وتعليقاً على هذا الموضوع، قال كارلوس واكيم، الرئيس التنفيذي لشركة بلووم القابضة: “يؤكد استكمال مشروع الضي، المرحلة الخامسة من حدائق بلووم، قبل الموعد المحدد، على التزام بلووم القابضة بتسليم مشاريعها السكنية بأعلى معايير الجودة ضمن الجدول الزمني المعلن عنه. ويقدم المشروع قيمة استثمارية عالية، كما يوفر منزلاً مناسباً لجميع أفراد العائلة في مجمّع سكني مسور يعزز التواصل الاجتماعي بين السكان.”
يتميز مشروع الضي بموقعه على كورنيش القرم الشرقي في مدينة أبوظبي، على مقربة من المعالم والوجهات الرئيسية، بما في ذلك الوزارات والدوائر الحكومية، ومنتزه خليفة ومدينة زايد الرياضية وجامع الشيخ زايد الكبير. ويوفر المشروع سهولة الوصول إلى طريق أبوظبي – دبي السريع، وقد تم تصميمه ليشكل مجمع سكني حصري وراقي في موقع مميز، يوفر منازل رائعة للسكان، وفرصة استثمارية فريدة من نوعها للمستثمرين الإماراتيين.


سيتمكن سكان الضي من التمتع بجميع المرافق الاستثنائية التي يوفرها مشروع حدائق بلووم، والتي تشمل الأمن والحراسة على مدار الساعة، والمناظر الطبيعية الخلابة، والنادي الحصري لسكان المجمع، وأحواض السباحة، ومنطقة لعب للأطفال، والمطاعم والمقاهي، وغرف مخصصة للصلاة، وصالات رياضية للرجال والنساء، بالإضافة إلى المتاجر والمؤسسات التعليمية مثل كلية برايتون أبوظبي وحضانة بلووم.

Continue Reading

من هنا وهناك

قصتي مع السكر: دروس و فوائد مذهلة للتوقف عن تناول السكر

Published

on

By

 

ابوظبي – وينك

بما أني مثل الكثير من الناس الذين يعشقون تناول السكريات بكافة أنواعها كالحلويات والشوكولاتة والآيس كريم، فقد كان قرار التوقف عن تناول السكر قراراً صعباً استلزم جهداً وإرادة كبيرين لتنفيذه، ولكن في المقابل كانت النتائج التي حصلت عليها مدهشة وغير متوقعة، وسأسرد لكم في السطور التالية ملخصاً عن تجربتي مع التوقف عن تناول السكر.

الدافع
في بداية الأمر كان لدي رغبة شديدة في اتباع نظام غذائي صحي خالي من السكر إلا أن هذا الدافع أصبح أكثر قوة عندما علمت أن استهلاك السكر يرتبط بمجموعة واسعة من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري، وأنه يعتبر أحد العوامل المساعدة على السمنة وارتفاع ضغط الدم، والذي قد يؤدي إلى الوفاة، مما جعلني أتخذ قراراً سريعاً في التوقف عن تناول السكر الذي اكتشفت أن وجوده شائع في الكثير من الأطعمة، فهو موجود في 80٪ من الأطعمة المعلبة.

أعراض
بعد تجربتي مع السكر والاطلاع على الكثير من الأفلام الوثائقية حول استهلاك السكر وجدت أن هناك الكثير من الأعراض التي يسببها التوقف عن تناول السكر منها الصداع والاكتئاب والخمول والدوخة والشعور بالجوع والرغبة الشديدة بتناول الأطعمة السكرية بشكل خاص، وذلك نتيجة اعتياد الجسم على السكر باعتباره مصدر أساسي في نشاط الجسم وعند التوقف عن تناوله لا يقوم الجسم بالتخلص من الدهون الموجودة في الجسم فوراً بل يظل يخزنها حتى يشعر بالخطر، وهنا يجب أن تعلم بأن العودة ولو مرة لتناول السكر ثم التوقف مرة أخرى فإن أعراض التوقف عن تناول السكر ستعاد مرة أخرى من البداية.

حلول
وحتى أتجنب أعراض التوقف عن تناول السكر فقد اتبعت بعض الحلول خلال تجربتي منها، النوم قدر المستطاع في الفترات التي يستفيد منها الجسم من النوم أي في ساعات الليل من العاشرة مساءً وحتى السابعة صباحاً، مع العمل على زيادة نسبة البروتين في الأكل للتغلب على الجوع والالتزام بثلاث وجبات أساسية ووجبتين خفيفتين صحيتين وهناك الكثير من الأطعمة والمشروبات التي ساعدتني على تحقيق ذلك الهدف لأنها تحتوي على كميات قليلة أو معدومة من السكر مثل الفواكه والخضروات والبقوليات والمكسرات النيئة والبيض والسمك واللحوم والدواجن الخالية من الدهون، وبعض المشروبات مثل القهوة والشاي والماء وأي أعشاب لا تحتوي على السكر المضاف.

ماذا تعلمت من تجربتي؟
لقد تعلمت أثناء التوقف عن تناول السكر دروساً مصحوبة ببعض الفوائد المذهلة وهي أني أصبحت أكثر معرفة ودراية بما آكله، وازداد عندي النشاط والتركيز، وازدادت طاقة جسمي، وتحسن جلدي وبشرتي، وانخفض وزني، وشعرت بتحسن ملحوظ في جودة النوم، كما تعلمت أن الامتناع عن تناول السكر لمدة عشرة أيام يؤدي إلى انخفاض معدل الكوليسترول في الدم بخمس درجات كاملة، كما أنه يخفف الدهون الثلاثية بنسبة 33% وبالتالي فإنه يقضي بنسبة كبيرة على احتمالية الإصابة بمرض السكري.

وفي الختام ومن خلال تجربتي مع السكر يمكنني القول بأنه يحتاج إلى إرادة قوية ومعرفة واسعة عن السكر، وبأن إعداد الوجبات كان هو المفتاح الرئيسي لنجاحي في هذه التجربة، مع احتفاظي بوجبات صحية خفيفة مثل المكسرات أو وجبات خفيفة صحية خالية من السكر، بالإضافة إلى تخطيطي المسبق لتناول الطعام، وقراءة ملصقات الأغذية للتأكد من السكريات المخفية فيها.

 

Continue Reading

من هنا وهناك

بمشاركة نجوم مغاربة ” قفطان مازغان” يتألق في دورته العاشرة

Published

on

By

 

زهيرة حمامي – المغرب – وينك

شهد منتجع مازغان ليلة أمس السبت 14 فبراير الجاري بمدينة الجديدة بالمغرب، دورة جديدة من حفل” قفطان مازغان” في نسخته العاشرة.

عرفت هذه الدورة التي تنظمها دائما جمعية “الأيادي البيضاء” ودار “أزياء نيليا”، بشراكة مع منتجع “مازاغان” مشاركة نخبة من المصممين المغاربة وهم : فاطمة لغريب، سليمة البوسني، منى جلال منصور، شيماء الإدريسي، مليكة موزيين، كريمة العلوي، سهام ريتال، شيماء الهاشمي، سهام المراغي، زينب الحمودي إضافة إلى المصممتين سعدية وبشرى عجاج من فلسطين، والمصممة نهاد معوض من لبنان، حيث كانت كل من لبنان وفلسطين ضيفتا شرف الدورة بمشاركة وحضور كل من زوجتي السفير الفلسطيني واللبناني بالمغرب، واللتان أشادتا بجمالية وانتشار القفطان المغربي وعالميته، مؤكدتين تخطيطهما بتعاون مع جمعية الأيادي البيضاء بإدارة السيدة غريبة الجواهري إلى تنظيم نسخ مشابهة من الفعالية بكل من دولتي فلسطين ولبنان احتفاء وتكريماً للقفطان المغربي.

وشهدت منصة العرض عروض في غاية من الإتقان والإبداع والجمالية في القفطان المغربي والزي الفلسطيني واللبناني التقليدي، بمشاركة غنائية لكل من الفنان المغربي “إيهاب أمير” والفنان “سليم كرفاطا”، ونجمة الأغنية الشعبية “زينة الداودية”.

Continue Reading

محتوى رائج